ورم القواتم سبل تشخيصه وعلاجه

الكاتب: رامي -
ورم القواتم سبل تشخيصه وعلاجه
"

ورم القواتم سبل تشخيصه وعلاجه.

التشخيص

قد يطلب طبيبك العديد من الاختبارات.

اختبارات معملية

تَقيس الاختبارات التالية مستويات الأدرينالين، أو النور أدرينالين، أو المنتجات الثانوية لهذه الهرمونات في جسمك:

  • اختبار البول لمدة 24 ساعة.في هذا الاختبار، تجمع عيِّنة بول كل مرة تقوم فيها بالتبوُّل خلال فترة 24 ساعة. اطلُب الحصول على ارشادات مكتوبة عن كيفية تخزين العينات، وتمييزها وإعادتها.
  • اختبارات الدم.يسحب طبيبكَ عيِّنة الدم للفحص في المختبر.

لكلا الاختبارين، تحدَّثْ مع طبيبكَ عن التحضيرات الخاصة، مثل الصيام أو تجاهُل دواء. لا تتجاهَلْ جرعة دواء من دون إرشادات من طبيبك.

اختبارات التصوير الطبي

إذا كانت نتائج الاختبار المختبري تشير إلى وجود ورم القواتم أو ورم المستقتمات، فمن المرجَّح أن يطلب طبيبك اختبار تصوير أو أكثر لتحديد الورم المحتمل. قد تتضمن الاختبارات ما يلي:

  • فحصالتصوير المقطعي المحوسب، تقنية الأشعة السينية المتخصِّصة
  • التصوير بالرنين المغناطيسي، الذي يستخدم موجات الراديو والمجال المغناطيسي لإنتاج صور مفصَّلة
  • تقنية التصوير باستخدام ميتا أيودوبينزيل جوانيدين (MIBG)، وهي تقنية مسح يمكنها اكتشاف كميات صغيرة من مركب مشع محقون تمتصه أورام القواتم أو أورام المستقتمات
  • التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET)، وهي تقنية مسح يمكنها أيضًا اكتشاف المركَّبات المشعة التي يمتصها الورم

فحوصات التصوير التي أجريت لأسباب أخرى

يمكن العثور على ورم في الغدة الكظرية أثناء إجراء فحوصات التصوير لأسباب أخرى. في مثل هذه الحالات، سيطلب طبيبك بشكل عام إجراء اختبارات إضافية لتحديد طبيعة الورم.

اختبارات الجينات الوراثية

قد يوصي طبيبك بإجراء اختبارات جينية لتحديد ما إذا كان ورم القواتم مرتبطًا باضطراب وراثي. قد تكون المعلومات حول العوامل الوراثية المحتملة مهمة لأسباب عديدة:

  • لأن بعض الاضطرابات الموروثة يمكن أن تسبِّب حالات متعددة، فقد تشير نتائج الاختبار إلى ضرورة الفحص بحثًا عن مشكلات طبية أخرى.
  • لأن بعض الاضطرابات يحتمل أن تكون متكرِّرة أو سرطانية، فقد تؤثر نتائج الاختبار على قرارات العلاج أو الخطط طويلة المدى لمراقبة صحتك.
  • قد تشير نتائج اختباراتك إلى ضرورة فحص أفراد الأسرة الآخرين بحثًا عن ورم القواتم أو الحالات ذات الصلة.

اسأل طبيبك عن خدمات الاستشارات الوراثية التي تساعدك في فهم فوائد الفحوص الجينية والآثار المترتبة عليها.

العلاج

العلاج الأساسي لورم القواتم هو الجراحة لإزالة الورم. قبل إجراء الجراحة، من المرجح أن يصف طبيبك أدوية محددة لضغط الدم تمنع عمل الهرمونات مرتفعة الأدرينالين؛ لتقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بشكل خطير أثناء الجراحة.

الاستعدادات السابقة للعملية الجراحية

من المرجَّح أن تتناول اثنين من الأدوية لمدة تتراوح بين سبعة و10 أيام، وهذه الأدوية من شأنها المساعدة على خفض ضغط الدم قبل إجراء العملية الجراحية. وإما ستحل هذه الأدوية محل أدوية ضغط الدم التي تتناولها أو تُضاف إليها.

  • حاصرات ألفا.تحافظ هذه الأدوية على فتح الشرايين والأوردة الأصغر حجمًا واسترخائها، ما يحسِّن من تدفُّق الدم وخفض ضغط الدم. وتشتمل حاصرات ألفا على فينوكسيبنزامين، ودوكسازوسين (كاردورا)، وبرازوسين (مينيبريس). تتضمَّن الآثار الجانبية عدم انتظام ضربات القلب، والدوخة، والإرهاق، ومشكلات في الإبصار، وخلل الوظيفة الجنسية لدى الرجال، وتورُّم الأطراف.
  • حاصرات مستقبلات بيتا.تجعل هذه الأدوية قلبك ينبض ببطء أكثر وبقوة أقل. كما أنها تساعد على الحفاظ على فتح الأوعية الدموية واسترخائها. خلال مرحلة الاستعداد للعملية الجراحية، من المحتمل أن يصف لك الطبيب تناول أحد حاصرات بيتا بعد عدة أيام من بدء تناوُل حاصر ألفا.

    وتشتمل حاصرات بيتا على أتينولول (تينورمين)، وميتوبرولول (لوبريسور، توبرول إكس إل)، وبروبرانولول (إندرال، وإنوبران إكس إل). تتضمَّن الآثار الجانبية المحتملة الإرهاق، واضطراب المعدة، والصداع، والدوخة، والإمساك، والإسهال، وعدم انتظام ضربات القلب، والصعوبة في التنفُّس، وتورُّم الأطراف.

  • النظام الغذائي الغنيُّ بالملح.تعمل حاصرات ألفا وبيتا على توسيع الأوعية الدموية؛ ما يسبِّب انخفاض كمية السوائل الموجودة داخل الأوعية الدموية. ويمكن أن يسبِّب ذلك انخفاضًا خطيرًا في ضغط الدم عند الوقوف. يسحب النظام الغذائي الغنيُّ بالملح السوائل الزائدة داخل الأوعية الدموية؛ ما يمنع الإصابة بانخفاض ضغط الدم خلال إجراء العملية الجراحية وبعدها.

الجراحة

في معظم الحالات، يُزِيل الجراح الغدة الكظرية بالكامل مع ورم القواتم بجراحة طفيفة التوغُّل. سيقوم الجراح بعمل بعض الفتحات الصغيرة التي يتم من خلالها إدخال أجهزة تشبه العصا مجهزة بكاميرات الفيديو والأدوات الصغيرة.

تقوم الغدة الكظرية السليمة المتبقية بالوظائف التي تؤديها عادة الغُدَّتَان. عادةً ما يعود ضغط الدم للمعدل الطبيعي.

في بعض الحالات، على سبيل المثال، عند إزالة الغدة الكظرية الأخرى، قد يزيل طبيبك الورم فقط، تاركًا بعض الأنسجة السليمة.

إذا كان الورم سرطانيًّا، فسيتم إزالة الورم والأنسجة السرطانية الأخرى. ومع ذلك، حتى إذا لم تتم إزالة جميع الأنسجة السرطانية، فقد تحد الجراحة من إنتاج الهرمون وتوفِّر بعض التحكم في ضغط الدم.

علاجات السرطان

يُصنَّف عدد قليل جدًّا من أورام القواتم كأورام سرطانية. وما زالت الأبحاث الخاصة بأفضل طرق العلاج محدودة. تشمل طرق العلاج للأورام السرطانية والسرطان المنتشر في الجسم المصاحبة لورم القواتم ما يلي:

  • ميتا أيودوبينزيل جوانيدين.يَجْمَع هذا النوع من المعالجة الإشعاعية بينميتا أيودوبينزيل جوانيدين، مركب يلتصق بالأورام الكظرية، وأحد أنواع اليود المشع. يهدف العلاج إلى توصيل المعالجة الإشعاعية لمنطقة محدَّدة وقتل الخلايا السرطانية.
  • علاج مستقبِلات الببتيدات بالنُّوكليدات المُشِعَّة.يجمععلاج مستقبِلات الببتيدات بالنُّوكليدات المُشِعَّةبين دواء يستهدف الخلايا السرطانية وكمية صغيرة من مادة مُشعة. يُساعد العلاج على توصيل الإشعاع مباشرة نحو الخلايا السرطانية. يُستخدَم واحد من أدويةعلاج مستقبِلات الببتيدات بالنُّوكليدات المُشِعَّةوهو لوتيتيوم لو 177 دوتاتات (لوتيرا) في علاج الأورام العصبية الصماوية المتقدِّمة.
  • المعالجة الكيميائية.المعالجة الكيميائية هي استخدام الأدوية القوية لقتل الخلايا السرطانية سريعة النمو.
  • المعالجة الإشعاعية.يُمكن استخدامه لمعالجة أعراض الأورام المتنقِّلة للعظم، على سبيل المثال الأورام المسبِّبة للألم.
  • العلاجات الاستهدافيَّة للسرطان.تعوق هذه الأدوية وظيفة الجزيئات الطبيعية التي تُحَفِّز نمو وانتشار الخلايا السرطانية.
"
شارك المقالة:
37 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook