وادي لجب… وسحر الجمال الطبيعي

الكاتب: رامي -
وادي لجب… وسحر الجمال الطبيعي
"

وادي لجب… وسحر الجمال الطبيعي


تعجّ المملكة العربية السعودية بالوجهات السياحية الفريدة، لا سيّما تلك القابعة على شواطئ البحر الأحمر الدافئة حيث الشعب المرجانية الزاهية والجزر الخلابة، ومن هذه المواقع يبرز وادي لجب باعتباره مزاراً يقصده الزائرون من أبناء المملكة من شتى أنحائها. يقع وادي لجب جازان في الجزء الشرقي من جبل القهر زهوان في منطقة الريث التي تبعد حوالي 150 كيلومتر شمال مدينة جيزان المطلة على البحر الأحمر. تعود جذور الوادي التاريخية إلى عصر الانكسارالافريقي حيث تشكّلت جبال شديدة الصلابة تتمايز من حيث اللون وتركيب الصخر عن الجبال المجاورة.



مناظر وادي لجب 


جمال الطبيعة في الوادي التي تحتوي غاباتها على أشجار كثيفة



يبرز وادي لجب كوجهة مثالية لمحبي رحلات المغامرة، فبمجرّد دخول الوادي يبدأ الممر بالضيق تدريجياً فيصبح بالإمكان السير على الأقدام والتسمّر بمشاهدة المياه المتطايرة من شلالات وادي لجب على مرآى من عينيك، تمر من خلالها أشعة الشمس الذهبية مرور الكرام وسرعان ما تختفي خلف الجبال. وتحيط بالوادي حدائق تكتسي بأشجار النخيل الشامخة بما يضفي جمالية ورونقاً خاصّاً لموقع وادي لجب الريث. ونظراً لكونه في منطقة ساحلية هي بالأساس جاذبة للسيّاح، يستقطب وادي لجب العديد من الزوّار على مدار العام خصوصاً في الشتاء حيث يسود الطقس الدافئ والرطب معظم أيام الفصل. كما يُعد الوادي موقعاُ شيّقاً لهواة رحلات التسلّق. 



ويعُد الوادي بمثابة المتنزه لسكّان المنطقة المحليين ويلفت انتباه الزوّار المارين بجيزان لكونه شقّاً صخرياً، إذ تخترق سيول وادي لجب المكان خالقة طريق وادي لجب الصخري عبر السنين بفعل النحت الناجم عن اختراق السيول.



جهوزية الموقع


صخور الجرانيت والرخام والبازلت في الوادي



يبدأ وادي لجب بتقاطع واديين اثنين، إذ أن الممر المؤدي يعتبر خطراً لانحداره الشديد، كما وتسري فيه المياه الباردة لتصب في نهاية المطاف نحو وادِ يُسمى وادي بيش العملاق، وتكتسي جوانبه باللون الأخضر بسبب الأعشاب وبعض الشجيرات الصحراوية التي تنمو من بين الصخور.



يتمتّع وادي لجب بطبقات صخرية متعدّدة تتألف من صخور الجرانيت والرخام والبازلت إضافة إلى الصخور المتحولة والنارية، وهنالك صخور يطلق عليه اسم الخورم يتخذ النحل منها خلايا له. إلا أنه بالرغم من جمال الطبيعة في الموقع فإنه يفتقد للخدمات الأساسية ووسائل السلامة الحديثة، ولهذا السبب خرجت حملات تطالب بتوفير مراكز دفاع مدني مباشرة لتقديم الرعاية والاسعاف في حالة حدوث أي حادث او اصابات خطيرة، فالوادي بالرغم من سحر الطبيعة فيه إلا أنه لا يخلو من المخاطر خصوصاً عند الاقتراب من السيول الجارفة.



عبّر بعض السيّاح عن انبهارهم من جمال وادي لجب في جازان ومدى ملاءمته لكل من يستهوي المغامرة والتسلق، ويتوقّع البعض له أن يصبح من أهم الوجهات السياحية في السعودية مستقبلاً إن حظي بالاهتمام الكافي من الهيئات المعنية بتنشيط السياحة.



نوعية الأنشطة التي يمكن القيام فيها في وادي لجب


سيول المياه التي تسري بين المنحدرات



يُعد الموقع فرجة ما بعدها فرجة لعشاق المناظر الطبيعية، حيث تشكل المنعطفات الصخرية والمتعرجة لوحة فنية خطتها أنامل الطبيعة، ناهيك عن الحديقة المعلقة المحيطة بها التي تزهو بأشجار النخيل الشامخة. من جانب آخر، لا يمكن تفويت موقع كهذا لهواة التسلق والمغامرات الجبلية القادمين إلى المملكة او القاطنين فيها! كما وبالإمكان القيام برحلة سفاري في الوادي عبر ركوب قارب صغير يقطع بحيرة الوادي بطولها إلى أن يصل إلى وادي بيش. وبالانتهاء من رحلة زيارة الوادي بالإمكان المرور بمحافظة بيش القريبة شمال جيزان والاستمتاع بمناظرها الطبيعية التي تحبس الأنفاس وتُسر لرؤيتها العين!




كانت هذه لمحة سريعة عن ابرز معالم وادي لجب لما يمتاز به من سمات طبيعية جميلة تجذب السوّاح وذوي حس المغامرة، يمكنك الاطلاع على مواضيع أخرى تخص المعالم السياحية في السعودية مثل أشهر متاحف الرياض والسعودية وابرز الفعاليات فيها مثل اكتشفوا أبرز الفعاليات والأنشطة الترفيهية السعودية على منصة عيشها كل هذا وأكثر من مواضيع شيقة تجدها عند متابعتك مدونة بيوت السعودية إلى جانب باقة من الأخبار والمواضيع المتعلقة بالسوق العقاري السعودي.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook