وادي لجب… قطعة من الجنة بين الجبال الصخرية

الكاتب: رامي -
وادي لجب… قطعة من الجنة بين الجبال الصخرية
"

وادي لجب… قطعة من الجنة بين الجبال الصخرية


قائمة المحتويات


موقع وادي لجب.


معلومات عن الوادي.


شلالات الوادي، ونشاطاته.


تجنب خطر الوادي.



مع امتداد المملكة العربية السعودية الذي يزيد عن 2،000،000 كيلو متر مربع، تتنوع التضاريس الجمالية الأخاذة بينالصحارى، والجبال، والوديان، ومنها وادي لجب الذي يعد من أجمل، وأكثر الأماكن الجاذبة للسياح في جازان.



ويعود ذلك بسبب درجات الحرارة المتوسطة، والنباتات الخضراء المنتشرة الشبيهة في الحدائق المعلقة في الوادي، بالإضافة إلى شلالات وادي لجب متفاوتة الارتفاعات والتي تسمح للزوار والسياح بالاستمتاع بمياهها المتلألئة. 



إن كنت تريد معرفة المزيد من معلومات عنه، ننصحك بقراءة هذا المقال الذي يضم جميع المعلومات التي تحتاج معرفتها قبل زيارة المكان.



اين يقع وادي لجب ؟


موقع وادي لجب الواقع في جازان، حقوق الصورة محفوظة لموقع خرائط جوجل



قد تتساءل عن وادي لجب اين يقع ؟ وادي لجب يقع في جنوب المملكة العربية السعودية تقريباً ما بين مدينة جازان، ومدينة خميس مشيط؛ فيبعد 150 كيلومتر عن مدينة جازان إلى الجانب الشمالي الشرقي.



تكوّن الوادي من خلال شق صخري أو انكسار حدث في جبل (القهر زهوان)، وهو أحد الجبال الشامخة التابعة لمحافظة الريث الأصيلة. وهو أحد أودية تهامة التي تشكل لها طريق خاص بفعل ظاهرة النحت الصخري.



معلومات عن وادي لجب


بعض من مناظر من وادي لجب بجازان الجميلة



إليك بعض المعلومات العامة عن وادي لجب والتي ستحكي لك عن تفاصيل روعة هذا المكان، وسبب تميّزه وزيارته من قبل الكثير من الأشخاص من داخل المملكة، ومن خارجها. 



يصب وادي لجب في وادي بيش العملاق على بعد 15 كيلو متر.


يشتهر الوادي بمياهه العذبة، وشلالاته الكثيرة التي تتدفق منها المياه إلى داخل الوادي، وعلى جانبيه، مروراً بالنباتات المعلقة. 


تستطيع السيارات الدخول إلى الوادي حتى 1.5 إلى 2 كيلومتر تقريباً داخل الوادي، ومن ثم الاستمرار سيراً علىالأقدام.


يصل الزائر إلى مفترق طريق في الوادي؛ أما الطريق اليسار فيكون صعوداً إلى الأعلى، وأما اليمين فيكون مستوي ثم يصبح هناك هبوط شديد ووعر حتى يصب في وادي بيش.


تطلع الشمس على الوادي لعدة ساعات فقط، ومن ثم تغيب فيبقى منظر السماء الزرقاء في الأعلى، بينما تمشي على التراب تارة، وبين الصخور، وبرك المياه تارة أخرى. 


شلالات وادي لجب


شلالات وادي لجب بمنظرها الخلاب، حقوق الصورة محفوظة لموقع سبق



وهي عبارة عن شلالات مائية، وحدائق خضراء معلقة من النباتات الجبلية التي تزيد من جمال، وسحر المكان، وتقرب زواره أكثر إلى الطبيعة الخلابة.



ينتج عن شلالات وادي لجب العديد من البرك الصغيرة المائية مختلفة الارتفاعات والمساحات، بحيث تسمح للزوار الاستمتاع بمياهها من خلال غمر أقدامهم فيها، أو حتى السباحة في بعض هذه البرك الطبيعية من صنع الخالق. 



نشاطات وادي لجب 



تستطيع كزائر أو سائح ممارسة العديد من النشاطات في قلب الطبيعة مع امتداد الوادي الذي يصل إلى 11 كيلومتر؛ وذلك بسبب طبيعة المكان الخلابة التي تسمح بذلك، حيث تستطيع استقلال سيارة أو دراجة لمسافة 2 كيلومتر إلىداخل الوادي حتى يصل إلى نقطة يضيق فيها الوادي، وينبغي عندها متابعة المسير وسط الوادي، ورذاذ مياه الشلال تتطاير حولك، بينما تسير حول، وفي داخل البرك ذات العمق المتنوع. يوجد حول الوادي نباتات تشبه الحدائق الخضراء المعلقة المعمّرة من الأعلى إلى الأسفل حتى تصل للمياه. 



نشاطات أخرى في الوادي 



تعرف على بعض هذه النشاطات من خلال القائمة أدناه. 



تسلق الجبال: تم اعتماد وادي لجب على أنه منطقة ممتازة، ونموذجية لممارسة هواية تسلق الجبال من قبل مجلس التنمية السياحية، وهيئة السياحة، والآثار. 


السباحة: كلما تعمقت أكثر في الوادي وجدت برك مختلفة العمق تستطيع السباحة فيها -فقط إن كنت تستطيع السباحة – ويشجّع ذلك الكثير من الزوار على السباحة، والاستمتاع في ممارسة هواية السباحة المفضلة للكثيرين. 


الهايكنج: و الهايكنج هو عبارة عن مشي في الطبيعة لفترات طويلة، وهذا الوادي وما حوله من طبيعة خلابة تسمح بممارسة هذه الرياضة، والاستمتاع بها للحد الأقصى. 


زيارة جبال فيفا: يمكنك أيضاً زيارة جبال المنطقة مثل جبال فيفا المشهورة، وهي عبارة عن التفافات خضراء جبلية مرتفعة يمكنك زيارتها بينما أنت في نفس المنطقة. 


تجنب خطر وادي لجب 


مناظر من وادي لجب بجازان، حقوق الصورة محفوظة لصفحة تويتر جازان الآن



إن وادي لجب من أجمل جبال المملكة العربية السعودية بيد أنه هناك خطر قد يحدق في زواره إن لم يتم العناية ببعض الأمور من قِبل الزوار، والسياح. يمكنك تجنب الخطر الذي قد يصل حد الموت – لا قدّر الله – من خلال القيام بالتالي: 



معرفة أن المخرج الوحيد للوادي هو مدخل السيل؛ يعني أنه إذا اندفع السيل لا يمكن للزائر الخروج من المنطقة إلا في حال عبور السيل. 


تجنب زيارة الوادي في مواسم المطر، وزيارته في الربيع أو الصيف. 


زيارة الوادي في الصباح الباكر، ومغادرته وقت الظهيرة مباشرة، لأنه وإن هطل المطر سيحدث بعد الظهر. 


يفضل وجود أشخاص خبراء يعرفون المنطقة، وتضاريسها، وطقسها، والأجواء الجوية المختلفة لمساعدتك، ويملكون الأداوت الخاصة بالهايكنج، والتسلق إن كنت تنوي ممارسة أي أنشطة في المكان.



كان هذا ما لدينا عن أهم معلومات عن وادي لجب ومزيد من التفاصيل الأخرى مثل اين يقع وادي لجب بجازان وشلالاته وغيرها من المعلومات المهمة. إن أعجبك مقالنا هذا تستطيع قراءة المزيد من المقالات الأخرى، مثل مقال جبل طويق الشامخ .. حيث تقع حافة العالم وأعجوبته، ومقال شركات سياحة سعودية فخمة تلبي رغباتك في السفر برحلة الأحلام وغيرها من المقالات المفيدة.



يمكنك التعرف على المزيد من المواضيع العقارية والمواضيع المتنوعة التي تناقش مختلف جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية في المدونة العقارية الشاملة مدونة بيوت السعودية، كما يمكنك الاطلاع على المئات من العقارات المعروضة للبيع أو للإيجار من خلال تصفح منصة بيوت السعودية الرائدة في التسويق العقاري.



تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، كما يمكنك التواصل معنا من خلال ترك تعليق في حيز التعليقات أدناه، ومشاركتنا باقتراحاتك، واستفساراتك بخصوص زيارة وادي لجب .




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook