واحة الاحساء … حياة وتراث وسط الرمال

الكاتب: رامي -
واحة الاحساء … حياة وتراث وسط الرمال
"

واحة الاحساء … حياة وتراث وسط الرمال


قائمة المحتويات



تعرف على واحة الاحساء



تعرف على واحدة من أكبر الواحات الطبيعية في العالم في المملكة العربية السعودية.




واحة الاحساء زراعة واقتصاد 



انتاج زراعي يصل إلى 100 ألف طن في واحة وسط الرمال تعرف على المحاصيل الزراعية في الواحة.




واحة الاحساء وقائمة التراث العالمي



خامس معلم يُضم إلى اليونسكو للتراث العالمي في المملكة.




نظرة عامة على محافظة الأحساء



المحافظة التي تضم أشهر معالم التطور الحضاري للإنسان وأكبر واحة نخيل في المملكة تعرف عليها.




تنتشر الواحات وتتعدد في المملكة العربية السعودية حيث تعرف الواحة بشكل عام على أنها منطقة خصبة تحتوي على مظاهر حياة مثل النباتات في الصحراء، ويعود ذلك إلى وجود المياه الجوفية بشكل قريب من السطح مما يسمح بظهورها على شكل واحات، نخص بالذكر في هذا المقال إحدى أشهر الواحات في المملكة العربية السعودية، واحة الاحساء.



تعرف على واحة الاحساء


واحة النخيل الأكبر في المملكة



نُعرف واحة الاحساء على أنها  أكبر واحات المملكة العربية السعودية، حيث تقع الواحة شرق المملكة في منطقة الاحساء، وتحتل مساحة تصل إلى 160 كيلو متر مربع، كما يتواجد شجر النخيل بشكل كثيف على جانبيها ليصل عدد هذه الأشجار إلى 2 مليون نخلة، كما تم تصنيف الواحة على أنها واحدة من أكبر واحات النخيل الطبيعي في العالم.




تُعتبر واحة الاحساء ذات موقع جغرافي غاية في الأهمية وذلك بسبب الدور التاريخي الذي لعبته المنطقة، فكانت مركز صلة حضاري مع كل من الشام، ومصر، وبلاد الرافدين، حيث كانت ولاتزال الطريق البري الذي يربط المملكة بدول الخليج كالإمارات وقطر، إضافة إلى وجود عدد كبير جداً من الآثار المحيطة بها والتي تجعل منها موقعاً أثرياً مميزاً.



واحة الاحساء زراعة واقتصاد


البلح والتمور من أشهر المنتجات الزراعية في واحة الاحساء



تضم واحة الحساء في سلتها الغذائية العديد والعديد من أصناف الفاكهة والخضروات إلى جانب إنتاجها أفضل وأجود أنواع التمور في المملكة. يصل انتاج الواحة  إلى 100 ألف طن من التمور، حيث تقوم الأراضي الزراعية في واحة الاحساءبطرح العديد من المنتجات الأخرى أشهرها اللوز والأرز إضافة إلى انتاجها للبطيخ، والليمون فيصل عدد أشجار الفاكهة إلى 400 ألف شجرة.




تتدفق الينابيع طبيعياً في واحة الاحساء حيث تشق المياه طريقها من الناحية الجنوبية الغربية وتتجمع في المنطقة نظراً لإحاطة صدع الغوار بالواحة بشكل هلالي بحيث يبدأ من الجنوب الغربي ابتداءً من جبل الخرماء وينتهي شمالاً عند بالدلاليس على بعد 20 كيلو متر من الواحة.




تجعل الخصائص الفريدة للواحة منفعة اقتصادية كبيرة حيث تعتبر المنطقة واحدة من المناطق القليلة في شبه الجزيرة العربية التي تزرع الأرز، إضافة إلى تصديرها وبيعها المنتجات الزراعية من تمور وفاكهة وغيرها مما يعود بالنفع الاقتصادي على المنطقة، جاعلاً واحة الاحساء مصدراً للدخل.



واحة الاحساء وقائمة التراث العالمي



تم تسجيل موقع واحة الأحساء في المنطقة الشرقية ضمن قائمة التراث الإنساني العالمي في اليونسكو للتراث العالمي عام 2018، حيث تعتبر واحة الاحساء خامس موقع ينضم للقائمة في المملكة العربية السعودية بعد كل منمدائن صالح، وحي الطريف بالدرعية، وجدة التاريخية ومواقع الرسوم الصخرية في موقعي جبة، والشويمس في حائل.




نظرة عامة على محافظة الأحساء


مسجد جواثى في الأحساء



تعتبر محافظة الأحساء من محافظات السعودية الغنية بالمعالم التاريخية والحضارية حيث كانت نقطة الوصل الحضاري مع العالم القديم وتحتوي على مدينتي الهفوف والمبرز المصنفة كواحدة من أكبر عشر مدن على مستوى المملكة العربية السعودية، إضافة لاحتواء محافظة الاحساء على أكبر الحقول المنتجة لنفط في العالم ما بين شرق مدينة الهفوف وواحة الأحساء.




تضم محافظة الأحساء عدد كبير من المعالم التاريخية والتراثية، ومن أشهرها:



مسجد جواثى


متحف الأحساء الوطني


ميناء العقير


قصر صاهود


قصر محيرس


قصر العبيد


قصر خزام


قرية الأحساء التراثية


بيت البيعة


قلعة بريمان



وغيرهم العديد من مظاهر التفاعل الإنساني والمعالم التي تدل على تطور الإنسان عبر العصور مما أكسبها الشهرة التاريخية وجعلها إحدى مناطق الجذب السياحي من مختلف أقطار العالم ليستمتعوا برحل ثقافية تثري معرفتهم وتثير دهشتهم تاركةً في عقولهم بصمة تاريخية ما بين الماضي والحاضر.




هكذا نكون قد ذكرنا أهم ما يميز أشهر وأكبر واحات الطبيعة في العالم من منتجات زراعية تنتجها واحة الاحساء إلى معالم التاريخ والحضارة الإنسانية المحيطة بها. إذا أعجبك هذا المقال يمكنك الاطلاع على مقالات أُخرى ذات صلة مثل جزر السعودية … مستقبل سياحي واعد وطبيعة أخاذة كما يمكنك التعرف أكثر على الصحراء التي تغطي ثلاث أرباع محافظة الإحساء في مغامرات خطرة في صحراء الربع الخالي .. أسرار مدفونة تحت الرمال وخلف الكثبان.




كل هذا وأكثر من مواضيع شيقة تجدها عند متابعتك مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة، تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook