هل صحتك الوجدانية علي ما يرام

الكاتب: رامي -
هل صحتك الوجدانية علي ما يرام
"

هل صحتك الوجدانية علي ما يرام.

اقرأ الجمل التالية وامنح نفسك نقطة واحدة عن جملة تنطبق عليك.

  1. كثيراً ما أشعر بأنني في حالة مزاجية سيئة.
  2. أجد صعوبة في السيطرة علي نفسي عندما أغضب.
  3. أشعر أحياناً أن من الصعب علي " أن أقول " "لا " حتى إذا طلب مني شخص ما مطلب غير معقولة.
  4. أنا شخص غيور.
  5. عندما ينتقدني أي شخص، أشعر بأن هذا النقد يحرجني حتى وإن كان نقداً بناءً.
  6. أشعر بالإحباط لدرجة كبيرة عندما أفشل في عمل شيء، مها كان هذا الشيء تافهاً أو غير مهم.
  7. أشعر أنني أفقد تدريجياً السيطرة علي حياتي.
  8. كثيرا ما أشعر بالقلق والإحباط.
  9. إذا حدث لي موقف مؤلم، أجد أن من الصعب نسيانه.
  10. 10. هناك أشياء كثيرة في حياتي تجعلني أشعر بالتعاسة.

نقطتان :

هل هناك سبب واضح لهذا الشعور الذي تحس به؟ هل هناك شيء يمكن أن تفعله لتتغير هذه الحالة ؟ إذا كان هناك شيء تستطيع عمله، فهل تفعل ذلك ؟ إذا كنت علي ما يرام في جميع النواحي الأخرى، فمن المفروض أن تكون قادراً علي التعامل بنجاح مع مشاعرك وإحداث الضبط والتوازن المطلوب من خلال التمارين التي نقدمها في هذا المقال.

3-6 نقاط:

يبدو أنك تعاني من بعض المشكلات الوجدانية. حاول أن تعالجها من خلال التمرينات ولكن، إذا لم تتمكن من ذلك بنفسك. فالتمس المساعدة من التخصصين.

7-10 نقاط :

إنك تعاني من تقلبات عاطفية شديدة في الوقت الحالي. حاول أن تحصل على مساعدة من المتخصصين. واستعن بالتمارين الموجودة في هذا المقال كنوع من الدعم الإضافي حتى يتحقق الشفاء في أقرب وقت.

الصحة العقلية

الفص الأيسر من المخ هو المسئول عن الجانب المنطقي من العاقل الذي يساعدنا علي أداء المهام المنطقية مثل العمليات الحاسبية، الترتيب، والتصنيف، واتخاذ القرارات اليومية. فعندما نقرر الطريقة اليومية التي سوف نرتب بها ملابسنا في خزانة الثياب، أو الترتيب الذي سننفذ به أعمالنا لليومية، فأننا نفعل ذلك بمساعدة الجانب المنطقي من العقل. ويتأثر التفكير المنطقي إلي حد كبير بحالتنا الوجدانية. فإذا كنت تشعر بالقلق أو الخوف الشديد. فإن هذا يمنع الجانب المنطقي من العقل من العمل بكامل طاقته. وعندما تعاني من اضطراب في مشاعرك. يكون من المستحيل أن تركز في شيء أو تتذكر أي شيء أو تتخذ قرار.

وتعتبر القدرة علي التفكير بطريقة عقلانية سليمة عنصراً مهماً لتحقيق التوازن في مقابل المشاعر، كما أنها تتيح لنا تنظيم حياتنا بعقل صافٍ ومنتبه. وتعد القدرة علي التفكير العقلاني المنطقي دليلاً علي الصحة العقلية، بشرط إلا يتحول هذا التفكير المنطقي إلي آلية واحدة ليس لها وظيفة واحدة هي كبت المشاعر.

"
شارك المقالة:
33 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook