هل حبوب مرزاجين خطرة؟

الكاتب: رامي -
هل حبوب مرزاجين خطرة؟
"هل حبوب ميرزاجين خطرة؟ كما هو الحال مع جميع الأدوية المستخدمة في علاج الأمراض النفسية والعصبية، فإن هذا السؤال من الأسئلة الشائعة والمترددة في كثير من الأحيان حول استخدام دواء ميرزاجين، خاصة وأن هذه الأدوية تترك دائمًا عددًا كبيرًا من الآثار الجانبية السلبية على صحة جسم الإنسان.، وهذا ينطبق أيضًا على Mirzagen، خاصة مع الاستخدام بدون استشارة طبية وفي وقت لاحق ؛ يتم شرح جميع المعلومات الضرورية حول حبوب Mirzagen وما إذا كانت ضارة بالفعل أو آمنة للاستخدام بالتفصيل.

قرص ميرزاجين
هل حبوب مرزاجين خطرة؟
مؤشرات لاستخدام Mirzagen
الآثار الجانبية لميرزاجن
تجربتي مع حبوب Merzagen
حبوب Mirzagen للقولون
تكتسب أقراص Mirzagen الوزن
هل ميرزاجين مدمن؟
حبوب Mirzagen للحوامل
موانع لاستخدام حبوب ميرزاجين
التفاعل الدوائي مع Mirzagen
جرعة وطريقة تطبيق Mirzagen
عبوة دواء ميرزانيا
السعر لتندهش
قرص ميرزاجين

Mirzagen Tablet هو دواء يندرج ضمن فئة الأدوية النفسية، وخاصة مضادات الاكتئاب، ولكنه ينتمي إلى عائلة الأدوية التي تساعد في الحفاظ على مستويات هرمون السعادة (السيروتونين) في الدم المعروفة باسم مجموعة تسمى مثبطات السيروتونين الانتقائية (Selective Serotonin- Reuptake Inhibitors) SSRIs) ومثبطات Norepinephrine الانتقائية (SNRIs) وذلك لأن الدواء يحتوي على المادة الفعالة (mirtazepine)، والتي تساعد على استعادة التوازن والنشاط في الدماغ والقضاء على مشاعر الحزن والاكتئاب.

هل حبوب مرزاجين خطرة؟

إنها طريقة الإدارة التي تحدد ما إذا كانت أقراص Merzagen خطيرة أم لا ؛ نظرًا لأن تناول أقراص Mirzagen تحت إشراف طبي كاملوبالجرعة المحددة وأيضًا لفترة العلاج المحددة ليس خطيرًا جدًا على المريض ؛ لكن الخطر الحقيقي يكمن في تعاطي الدواء دون استشارة طبية أو إرشاد. الأفراد هنا أكثر عرضة للآثار الجانبية عالية الخطورة مثل: اضطرابات ضغط الدم الشديدة، زيادة الوزن المفرطة، اضطرابات معدل ضربات القلب التي تؤثر على الوظائف الأساسية المختلفة لأعضاء الجسم.

مؤشرات لاستخدام Mirzagen

عموما؛ يعتبر Mirzagen أحد الأدوية العلاجية المستخدمة في علاج مرضى الاكتئاب ويصفه الطبيب المعالج للمريض للأمراض التالية:

علاج حالات الاكتئاب المختلفة والحزن المستمر بدون سبب.
تخلص من القلق والذعر.
الحد من أعراض متلازمة القولون العصبي والأمراض المصاحبة مثل:
يساعد بشكل فعال في علاج الأرق والأرق.

 

الآثار الجانبية لميرزاجن

هناك مجموعة متنوعة من الآثار الجانبية غير المرغوب فيها التي يمكن أن يعاني منها المرضى، خاصةً إذا لم يتم الالتزام بالجرعات العلاجية المحددة. ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

تظهر الحكة والحنان فقط في حالة وجود تأثير جانبي على مكونات الدواء.
الرغبة في النوم طوال الوقت والميل إلى النعاس.
زيادة الشهية للطعام مع زيادة الوزن.
الشعور بالضعف والضعف.
صداع ودوخة.
لديك فم جاف.
بعض اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك.
ارتفاع الدهون الثلاثية TGs في.
زيادة في إنزيم الكبد ALT (ألانين أمينوترانسفيراز).
بعض الاضطرابات العصبية.
صعوبة في التفكير ورؤية الكوابيس أثناء النوم ووجود أفكار انتحارية.
الشعور بألم في الجسم مثل آلام الظهر.
تأثير سلبي على نسبة الخلايا المناعية في الجسم وخاصة في ندرة المحببات.
احتباس السوائل تحت الجلد والوذمة الوعائية.
زيادة عدد مرات التبول على مدار اليوم.
تجربتي مع حبوب Merzagen

ذكرت إحدى الفتيات أنها عانت من اضطرابات نفسية تسببت في اكتئابها وأرقها وعدم قدرتها على النوم بسهولة لفترات طويلة من الزمن، واضطرب عدد ساعات النوم بشدة، وعندما ذهبت إلى الأخصائي ؛ وصف أقراص Mirzagen. وإذا كنت تتناول هذا الدواء بانتظامبجرعة معينة كما هو موصوف من قبل طبيبك ؛ كانت قادرة على النوم بشكل منتظم وتدريجيًا تحسنت المشاعر السلبية والاكتئاب والأعراض النفسية الأخرى التي كانت تعاني منها من قبل، لكنها شعرت دائمًا بالحاجة المستمرة إلى النوم

حبوب Mirzagen للقولون

هناك العديد من فئات مضادات الاكتئاب التي يستخدمها الأطباء لعلاج مرضى القولون العصبي بالمهدئات وأدوية القلق والاكتئاب، بما في ذلك الأدوية من عائلة مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، وكذلك مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية، والتي تشمل متلازمة الأمعاء ميرزاجين، ولكن جرعات الأدوية منخفضة وهذا يرجع ذلك إلى الاعتقاد الطبي بأن الدواء، بجرعات صغيرة، يخفف الألم لدى مرضى القولون، لكن آلية وآلية هذه الفائدة لم يتم تحديدها بدقة بعد.

تكتسب أقراص Mirzagen الوزن

هناك علاقة وثيقة بين التغيير واستخدام عقار Mirzagen، حيث يؤدي هذا الدواء إلى زيادة كبيرة في الوزن على المدى الطويل والقصيروهذا يرجع إلى حقيقة أن هذا الدواء يركز الشهية في الدماغ ويزيل ما يسمى فقدان الشهية العصابي هنا شهية كبيرة ويزيد تناول الطعام، وخاصة السكر والنشا، وقد عمل علماء الكيمياء الحيوية بجد لشرح الآلية الحقيقية لزيادة الوزن الشديدة للغاية نتيجة تناول عقار Merzagen ؛ ومع ذلك، فإن الآلية الكاملة لهذا التأثير لم يتم فهمها بالكامل بعد.

 

هل ميرزاجين مدمن؟

إذا كنت تستخدم أيًا من الأدوية لعلاج الاضطرابات النفسية، سواء كان ذلك الاكتئاب أو القلق أو التوتر أو غير ذلك ؛ هنا يخشى المريض أن يصبح معتمداً على الدواء وفي بعض الحالات لا يستطيع التوقف، لكن الأطباء ذكروا أن استخدام ميرزاجين لا يسبب الإدمان، ولكن مع مراعاة النصائح والإرشادات التالية:

التزم بالجرعة اليومية الموصوفة من الدواء.
التزم بالوقت المخصص لاستخدام الدواء.
لا تفوت جرعة، خذها في وقت محدد كل يوم، وإذا فاتتك جرعة وكان الوقت الآخر قريبًا، تنسى الجرعة الفائتة وتناول الجرعة الجديدة في الوقت المحدد.
لا توقف الدواء فجأة بدون استشارة الطبيب.
إذا كنت ترغب في التوقف عن تناول الدواء ؛ توقف عن استخدامه تدريجيًا.
حبوب Mirzagen للحوامل

أظهرت الأبحاث والدراسات العلمية التي أجريت على الفئران التجريبية أن عقار Mirzagen له تأثير سلبي للغاية على الجنين ويمكن أنيؤدي إلى تشوهات مختلفة، لذلك لا ينبغي أبدًا استخدام الدواء أثناء الحمل، إلا في حالات الضرورة القصوى. لأنه ينتقل من دم الأم إلى دم الجنين عبر المشيمة وعند استخدام الدواء أثناء الولادة ؛ يجب مراقبة الوظائف الفسيولوجية في جسم الطفل وفحصها تدريجيًا للتأكد من عدم تأثرها بالعقار، كما يجب عدم معالجة الأم بالدواء حتى أثناء الرضاعة الطبيعية.

موانع لاستخدام حبوب ميرزاجين

الحالات التي يكون فيها استخدام أقراص Merzagen هو بطلان لعلاج المرضى الذين تكون إجابة السؤال “Mirzagen” خطرة عليهم بنعم؛ في النقاط التالية:

لا تستخدم الدواء إذا كان المريض يعاني من فرط الحساسية أو رد فعل تحسسي لأي من مكونات الدواء.
لا تستخدمه إذا كان المريض قد عولج بدواء يؤثر على مستويات ALT في الأسبوعين الماضيين.
لا ينبغي استخدام الدواء في المرضى الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا إلا إذا كان تحت إشراف طبي كامل.
لا تستخدم في المرضى الذين يعانون من أمراض واضطرابات الكبد والكلى.
يمكن أن يؤثر على استمرارية الحمل، لذلك يجب تجنبه تمامًا أثناء الحمل، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى.
لا يستخدم لعلاج المرضى الذين أظهرت نتائج الفحوصات الطبية وجود مستويات عالية من الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم لديهم.
لا تستخدم إذا كان المريض يعاني من اضطرابات عصبية مثل مرض باركنسون أو الصرع أو النوبات.
غير مخصص للاستخدام من قبل المصابين بالذبحة الصدرية وأمراض القلب وألم الصدر.
التفاعل الدوائي مع Mirzagen

قد تحدث بعض التفاعلات الدوائية بين أقراص Mirzagen وبعض الأدوية العلاجية الأخرى مع ما يصاحب ذلك من استخدام، بما في ذلك مايلي:

الأدوية التي تحتوي على التربتوفان.
الأدوية التي تحتوي على ترامادول.
أدوية الصداع النصفي.
الأدوية المستخدمة لعلاج الصرع والأمراض العصبية.
مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان الأخرى، خاصة تلك التي تحتوي على الليثيوم.
بعض الأدوية المضادة للفطريات مثل الكيتوكونازول.
جرعة وطريقة تطبيق Mirzagen

تختلف الجرعة المناسبة من Mirzagen اختلافًا كبيرًا من مريض إلى آخر، اعتمادًا على درجة المرض المرضي والنفسي والجنس والعمروالوزن والحالة الصحية العامة، بحيث لا يمكن تحديد الجرعة الموصى بها من الدواء ؛ لأن قرار الطبيب المعالج في المقام الأول يقع على عاتق الطبيب ويتم تحديد مدة العلاج من قبل الطبيب، ومع ذلك، إذا مرت أربعة أسابيع دون أن يتحسن المريض ؛ يجب إبلاغ الطبيب المعالج بهذا.

عبوة دواء ميرزانيا

قدمت الشركة المصنعة للدواء الرياض فارما عقار Mirzagen في عبوة تتكون من علبة كرتون تحتوي على 30 قرص مغلف إما بتركيز 15 مجم لكل قرص أو بتركيز 45 مجم لكل قرص وهو داخل العلبة ملحق بالعلبة يشرح التعليمات الأساسية لاستخدام الدواء، ويجب حفظالعبوة في مكان مناسب وبارد وخالي من الرطوبة وبعيدًا عن أيدي الأطفال. انتبه إلى تاريخ انتهاء صلاحية إنتاج الدواء قبل استخدامه.

السعر لتندهش

يتوفر Mirzagen في جميع الصيدليات في مختلف الدول العربية بالأسعار الثابتة التالية:

سعر علبة ميرزاجين 15 ملجم / قرص في السوق السعودي = 74.70 ريال سعودي.
سعر علبة واحدة من Merzagen 45 ملغ / قرص في السوق السعودي = 170.3 ريال سعودي.

لاختتام هذا الموضوع ؛ لقد قدمنا ??إجابة مرضية ومناسبة لسؤال ما إذا كانت حبوب Merzagen خطيرة أم لا، بالإضافة إلى كل ما يتعلقبمؤشرات استخدام هذا الدواء، والآثار الجانبية وموانع الاستعمال، وكذلك تأثير المادة الفعالة في الدواء والتفاعلات الدوائية وشكل العبوة وسعر الدواء أيضا في جميع الصيدليات بالمملكة العربية السعودية."
شارك المقالة:
22 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook