هل تعلم ماذا يحدث أثناء النوم

الكاتب: رامي -
هل تعلم ماذا يحدث أثناء النوم
"

هل تعلم ماذا يحدث أثناء النوم.

ماذا يحدث أثناء النوم؟

من المدهش أننا لا نعرف سوى القليل ما يحدث في عقولنا أجسادنا أثناء النوم, بقدر لا يتناسب والفترة الطويلة التي ننفقها في النوم. وبينما لا يعد من الضروري بالنسبة لك أن تكون خبيرًا بفسيولوجيا النوم للتعامل مع مشاكل النوم الخاصة بك, إلا أنه كلما ازددت معرفة بالسر وراء الحاجة إلى النوم, وآليات النوم الهانئ, صرت أكثر قدرة على الحيلولة دون تفاقم اضطرابات النوم, وحل المشاكل التي تقع, وإدراك الوقت الذي يتعين عليك فيه التماس مساعدة طبيب مختص لعلاج اضطرابات النوم.

حان الوقت لاختبار النوم. ولا تقلق.

النوم وموجات الدماغ

عكف العلماء لقرون طويلة على التمحيص في جوانب دقيقة في الأنشطة البشرية دون أن يبدوا اهتمامًا يذكر بالفترة التي يقضيها البشر في النوم. فقد بدا النوم مجالاً لا سبيل لدراسته بالنسبة للبحوث الطبية, وكان ينظر إليه على أنه حالة سلبية لا يستجيب فيها المخ والجسم إلى أية منبهات؛ وهو موضوع يليق أكثر بالشراء ومفسري الأحلام الذين يستطيعون ابتكار منى من لا شيء.

ولقد تغيرت هذه النظرة في الثلاثينات؛ إذ اكتشف العلماء أن التفاعلات الكيميائية الجارية بالمخ تولد موجات تيار كهربي يمكن اكتشافها على سطح الجسم. وكانت الخطوة الأولى تنطوي على وضع أقطاب كهربية على فروة الرأس لتسجيل هذا النشاط الكهربي. ويسمى هذا النوع من التسجيلات التي تقاس بالدورة في الثانية باسم "مخطط كهربية الدماغ". وبينما تم تسجيل هذا المخطط في بداية الأمر على مخططات ورقية, فهي الآن تنقل على الكمبيوتر مباشرة.

الموجات الدماغية

ويختلف حجم وترددات الموجات الدماغية بحسب مكان توليد الموجات في الدماغ, ومدى يقظة الشخص, ومدى إلحاح الرسالة المنقولة بالدماغ. إن هذه الحالات المختلفة تصدر موجات مختلفة السرعات ( سريعة وبطيئة ), والأحجام ( فمنها الضخمة ومنها الدقيقة ). ونتيجة لذلك, فإن صورة النشاط الدماغي التي يتم عرضها على "مخطط كهربية الدماغ" تتغير بشكل مستمر من موجات سريعة دقيقة, عندما يتسم طابع المرء بالنشاط والانخراط في أنشطة محددة, وحتى الموجات الضخمة البطيئة عندما يركن المرء للراحة أو يغط في نوم عميق.

ولكي تفهم تسجيلات موجات الدماغ, تخيل نفسك واقفًا أمام مستنقع, فتلقى بحجر صغير ينتج عنه مجموعة متتابعة من الموجات تتوسع من المركز إلى جميع جوانب المستنقع. يعمل النشاط الكهربي لمراكز المخ المختلفة عمل الحجر الذي يتم إلقاؤه في المستنقع فيؤدي إلى انتشار الموجات في شتى أرجاء المخ.

وبتغير نمط الأمواج في المستنقع بينما تلقي بعدد آخر من الأحجار. وباستخدام حجر واحد, تتشكل لدك موجات ضخمة منتظمة. وإذا ألقيت حفنة من الأحجار فإن الأمواج التي ستولدها ستتداخل مع بعضها البعض؛ مما يؤدي إلى تشوش نمط الأمواج بشكل أكبر. وبالمثل, فإن نمط مخطط كهربية المخ يعتمد على ما يجري بالمخ أثناء الملاحظة. وعندما تعالج مراكز أنشطة متعددة المعلومات والإطلاق, تتداخل موجات الدماغ مع بعضها البعض, فتنتج موجات صغيرة, وغير منتظمة, ومشوشة. وكلما زاد نشاط المخ, زادت موجاته سرعة, وصغرًا, وأقل انتظامًا. ويبدو مخطط كهربية الدماغ لمخ أقل نشاطًا أبطأ وذا نمط موجات أكثر انتظامًا.

وبعد سنوات قليلة من دراسة موجات الدماغ, اتضح أن النوم ينطوي على نشاط محموم شديد التعقيد. فالمخ لا يتوقف عمله بشكل سلبي نظامي أثناء النوم, ولكنه يمر عبر العديد من الأنماط المختلفة للنشاط بشكل منتظم. ويصف العلماء في الوقت الحالي العديد من الأنماط المختلفة للنشاط المنفصلة بناء على تنويعات مختلفة من أنماط موجات الدماغ, وحركات العين, ومدى توتر العضلات. ومازال الباحثون يتعلمون المزيد بشكل مستمر حول الدور المتميز الذي تلعبه مراحل معينة من النوم في الحفاظ على الحالة الصحية, والنمو, والنشاط النهاري.

  • نوم انعدام حركة العين السريعة, أو النوم الهادئ.
  • نوم حركة العين السريعة, أو نوم الأحلام.

ومن المدهش أن هذين النوعين مختلفان عن بعضهما البعض اختلاف النوم عن اليقظة.

"
شارك المقالة:
38 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook