هل تعاني من حساسية الجلد ؟ إليك طرق لتتواكب مع معاناتك

الكاتب: رامي -
هل تعاني من حساسية الجلد ؟ إليك طرق لتتواكب مع معاناتك
"

هل تعاني من حساسية الجلد ؟ إليك طرق لتتواكب مع معاناتك


شاهدنا تطوراً عالمياً ومحلياً في العقد الأخير، وكان ذلك في مختلف القطاعات والمجالات، لكننا الآن ندفع ثمن عجلتنا في التطور دون مراعاة لكافة الاجراءات اللازمة لحماية كوكبنا من التلوث الناجم عن هذه التطورات، وبدأت الملوثات تنتنج وتؤثر على كافة القطاعات من القطاعات السكنية، والصحية، وانتاج الطعام، وعلى سبيل المثال، يتسبب عادم السيارات بانتاج أجزاء وملوثات هوائية من المواد الكيميائية الضارة، وهذا الملوثات تتسبب في الزيادة من عدم القدرة على التنفس لمن يعاني من ضيق أو مشاكل تنفسية، فإن كنت تعاني من الحساسية المزعجة، أو أصبحت تعاني منها في الآونة الأخيرة، تعرف على مسببات تلوث البيئة والجو وعلاقتها مع الحساسية، وطرق التخلص أو التلائم معها. 




نبذة عن حساسية الجلد


تتسب الملوثات البيئية المختلفة بمختلف أنواع الحساسية



الحساسية هي ردة فعل من الجسم مبالغ بها نحو مادة مؤذية أو غير مؤذية على حسب طبيعة الجسم، وتختلف أنواعها ما بين حساسية باتجاه الطعام مثل الحليب والبيض والصويا والقمح والسمك، أو حساسية باتجاه ملوثات الهواء والغبار، أو حساسية من الملوثات البيئية بشكل عام، وإن كنت تعيش في المدن المكتظة فالحساسية من التلوث البيئي ستؤثر عليك حتماً، حيث أن التطور العمراني وعدد السيارات المتزايد على الطريق أدى إلى زيادة التأثر بالملوثات الهوائية، وفي دراسة حديثة لمنظمة الصحة العالمية WHO، يتنفس 9 من كل 10 أشخاص في العالم هواء ملوث جداً، والهند هي الأعلى من ناحية التلوث، حيث صنفت 9 مدن هندية من أعلى 10 مدن تلوث في العالم، وهذه الملوثات قد تؤثر علىالعيون والأنف ومجاري التنفس، لكن من يعاني من الحساسية سيعاني بفعل هذه المسببات أكثر من غيره.




محفزات واسباب الحساسية من التلوث البيئي


الحساسية قد تنتج عن بعض من أنواع المتطايرات من زهور النباتات ولا فقط التلوث البيئي


التدخين المباشر وغير المباشر ( عن طريق استنشاق روائح الدخان)


العطر


الرشاشات التي تحتوي على المواد المعطرة أو الكحول


الملوثات البيئية


المبيدات الحشرية


الغبار


العفن


طرق لتجنب حساسية الجلد والحماية من الملوثات


تجنب مسببات الحساسية، هذه الخطوة ليست سهلة ولكنها مهمة جداً، بعض أسباب الحساسية من السهل تجنبها مقارنة بالأخرى، وعندما لا تستطيع تجنب الملوث، حاول أن تخفف مدة تعرضك له.


لا تنسى أدويتك، فهي مهمة للغاية كي تتحمل كل الأعراض.


إذ كنت في خطر الموت بسبب حساسيتك، ابقِ ابر للطوارئ بحوزتك فقد تكون السبب في نجاتك من الموت.


 حافظ على سجل، تدخل به كل ما تأكل وتشرب طيلة اليوم، وذلك لأن ساءت حالتك تستطيع معرفة السبب وراء ذلك بالتعاون مع الطبيب.


ارتدي اسوارة طبية، حفر عليها نوع الحساسية التي تعاني منها للاحتياط.


قم بأخذ التعليمات من الطبيب لمعرفة الخطوات التي عليك القيام بها من أجل التعامل مع حساسيتك.


ما هي اسباب تلوث الهواء والتلوث البيئي؟



يؤثر التلوث البيئي في انعدام الغطاء النباتي وزيادة الاحتباس الحراري عالمياً سنوياً



تلوث الهواء هي ظاهرة تلوث الجزيئات بأشكالها وأنواعها المختلفة سواء أكانت صلبة أم سائلة أو غازية، وتؤدي للأمراض المختلفة، والتأثيرات البيئية، كما تنتج هذه التلوثات بفعل اسباب عديدة مثل الظواهر الطبيعية، وأما أبرز اسباب تلوث الهواء:



عوادم المركبات والسيارات.


ملوثات احتراق الوقود.


الملوثات الصناعية.


التخلص من النفايات وإعادة التدوير.


الصناعات البترولية والنووية، والمخلفات النووية.


الحماية من التلوث البيئي 


اطلع على نسب التلوث اليومية



عليك الاطلاع على نسب التلوث اليومية المتواجدة في بلدك، وكذلك اسمع من الراديو وتقارير التلفاز والصحف، والمواقع الرسمية على شبكات الانترنت.



تجنب لعب الرياضة خارج المنزل عندما تكون مؤشرات التلوث عالية



عليك تجنب أي من الأنشطة الرياضية، عندما يكون الهواء ملوثاُ يومها، عليك المشي داخل الأماكن المغلقة كنوع من انواع الرياضات أو في مراكز التسوق والنوادي الرياضية المغلقة، وخاصة لأطفالك فقضاء الاوقات في مثل هذه الأجواء سيء للغاية لصحتهم الجسدية.



ودائماً ممارسة الرياضة خارج المنزل مثل الركض لا يجب أن يكون بالقرب من الأماكن ذات الازدحامات العالية، حتى وان كانت مؤشرات التلوث والتقارير جيدة، حيث أن عوادم السيارات تؤثر على صحة الجسد بشكل كبير، وتسبب في حساسية الجلد.



استخدم بديلاً عن القيادة



بدل من القيادة عليك تجربة المشي، أو استخدام الباص، أو القطار أو أي بديل عن القيادة.



لا تحرق الخشب أو النفايات



الحرائق بأشكالها المختلفة تتسبب بصدور الملوثات بشكل كبير، لذلك لا تتخلص من النفايات عن طريق حرقها، أو تدفئة نفسك من خلال حرق الخشب.



علاج حساسية الجلد 


العلاجات الطبيعية



عندك تعرضك لحساسية جلد بسيطة، مثل الحكة او الاحمرار، يمكنك القيام بالخطوات التالية لتخفف من حدتها على جسدك، وبالطبع يفضل أن تقوم بمراجعة الطبيب بكل الأحوال:



ابتعد عن مسبب الحساسية على الفور.


اضغط عليها باستخدام منشفة باردة، أو ضمادات جلد.


قم بنقع المنطقة التي أصيبت بالحساسية في داخل خليط من دقيق الشوفان أو الشوفان، حيث أنه يهدئ من الاحمرار، ويفضل استخدام المياه الدافئة أو الباردة لا المياه الشديدة الحرارة.


قم بوضع كريم ضد الحكة والحساسية من الصيدلية.


لا ترتدي الملابس الضيقة، وحاول ارتداء الملابس الواسعة بدلاً من ذلك.


علاج حساسية الجلد باستخدام الأدوية


تستخلص أدوية الحساسية من أنواع من النباتات التي تساعد في علاجها أو علاج أعراضها



للحصول على العلاج الكيميائي المناسب من الأدوية أو المراهم أو غيرها، يفضل أن تقوم بمراجعة الطبيب للحصول على نوع الدواء أو المرهم المناسب لتستطيع علاج مشكلتك بكل فاعلية.




إن كنت تتعرض لأنواع مختلفة من حساسية الجلد بفعل التلوث البيئي أو غيرها من المسببات فنحن ننصحك دائماً بالحرص الدائم ومتابعة الطبيب، فالحساسية ليست بالمسألة الهينة، يمكنك الاطلاع على مقالنا عن خطوات تساعدك في تنظيف منزلك من مسببات الحساسية، وكذلك على النباتات والأعشاب الطبية في الطب الشعبي السعودي، وكذلك حول التخلص من الرطوبة في المنازل، وغيرها من المقالات في مدونتنا بيوت السعودية العقارية الشاملة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook