هل تختفي أعراض الايدز لدى المريض بعد زرع الخلايا الجزعية

الكاتب: رامي -
هل تختفي أعراض الايدز لدى المريض بعد زرع الخلايا الجزعية

هل تختفي أعراض الايدز لدى المريض بعد زرع الخلايا الجزعية.

تلقى المريض علاجاً مضاداً للسرطان مع زرع الخلايا الجزعية

اختفاء أعراض مرض &ldquoالايدز&rdquo لدى مريض بريطاني بعد زرع خلايا جزعية، وهي ثاني حالة عالميا، بناء على تقرير نُشر بدورية &ldquoنتشر&rdquo العلمية.

أوضح التقرير أن المريض بدأ يتعافى من فيروس نقص المناعة وأعراض &ldquoالايدز&rdquo على مدار 18 شهرا ولم يعد بحاجة لتناول أدوية مكافحة المرض. ولكن ما زال الباحثون مترددين بالقول بأن المريض قد &ldquoشُفي&rdquo تماما من الفيروس.

علق خبراء بأن الطريقة المستعملة ليس &ldquoطريقة عملية&rdquo بسبب سمّية العلاج الكيمياوي اللازم لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية، ولكنها قد تساهم بإيجاد طرق أفضل للعلاج بالمستقبل.

تم تشخيص عدوى المريض بفيروس نقص المناعة المكتسبة بعام 2003، كما تم تشخيص &ldquoلمفوما هودجكين&rdquo لديه عام 2012.

بالتفاصيل، خضع المريض لعلاج كيمياوي لعلاج حالة السرطان التي لديه، ثم تم إجراء زرع خلايا جذعية من متبرع لديه مناعة لفيروس نقص المناعة، الأمر الذي أدى إلى تراجع أعراض الإصابة بالسرطان والفيروس معا.

شارك في الدراسة الطبية باحثون من جامعة &ldquoكوليدج لندن&rdquo و&rdquoإمبريال كوليدج لندن&rdquo و جامعتي &ldquoكمبريدج&rdquo و &ldquoأكسفورد&rdquo.

تعد هذه الحالة الثانية عالميا التي تختفي بها أعراض &ldquoالايدز&rdquo بعد اتباع نفس طريقة العلاج، وكان المريض الأول من برلين في ألمانيا، قد خضع لعملية زرع نخاع من متبرع لديه مناعة طبيعية للفيروس.

شارك المقالة:
47 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook