هل تتحقق الاحلام بعد تفسيرها وما الأدلة على ذلك

الكاتب: نور الياس -
هل تتحقق الاحلام بعد تفسيرها وما الأدلة على ذلك

هل تتحقق الاحلام بعد تفسيرها وما الأدلة على ذلك.

 

 

هل تتحقق الاحلام بعد تفسيرها نقدم لكم الإجابة اليوم عبر موقعنا حيث أن هناك بعض الأشخاص الذين يرغبون في تفسير الرؤي التي يرونها ويرغبون في أحد لكي يُفسرها لهم، فبعضهم يبحث على الإنترنت، والبعض الآخر يرغب في أن يسأل شيخ أو أي شخص له خبره في تفسير الأحلام فيلجئون إليه لكي يفسر لهم أحلامهم فإذا فسرت الرؤيا بأكثر من تفسير فأيّ واحد يتحقق؟ وهل صحيح أن التفسير الأول هو الذي يتحقق فقط؟

 

هل تتحقق الاحلام بعد تفسيرها

  • يتحقق تفسيره الأول لرؤياه مطلقاً، وأنه لا يتحقق أي تفسير آخر بعده،أي أنه يقصد بذلك أنه بمجرد تفسير الرؤيا على معني معين بصرف النظر على أن التفسير محتملاً أو غير محتمل، أو في حالة كونه صواباً أو خطأً.
  • فإن هذا التفسير الذي أنت فسرته فإنه يتحقق ويُثبت على الرؤيا، فيكون هذا المعني هو المتحقق لهذه الرؤيا، والذين قالوا بهذا الكلام استندوا لعدة أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
  • إن الرؤيا تقع على ما تُعبر ومثل ذلك مثلُ رجل رفع رجليه فهو ينتظر متي يضعها، فإنه إذا رأىأحدكم رؤيا فلا يحدث بها إلا عالماً أو ناصحاً، فإذا رأيت رؤيا لا تسُرك فلا تحدث بها أحد لأن البلاء معلق بالنطق به، ولا يعلم الغيبَ إلا الله سبحانه وتعالى
  • وقال أيضاً بعض أنصار هذا القول بأن القدر يسوق إلى الرؤيا للشخص الذي فسرها فإن هذا التفسير الأول سوف يتحقق وفي هذه الحالة أيضاً أنه لا يعلم الغيبَ إلا الله سبحانه وتعالى

التفسير الثاني يتحقق التفسير الأول للرؤيا بشرط أن يكون محتملا وإلا فلا

  • بالنسبة إذا كان التفسير خطأ، أو غير متحمل بأي شكلٍ كان أو أنه لا يستند إلى أي قاعده صحيحة من قواعد تفسير الرؤي فإنه في هذه الحالة لا يتحقق، ولكنه يتحقق لأول تفسير محتمل بعده، فإن لم يكن الذي بعده محتمل فإنه يتحقق الذي بعده محتمل وهكذا
  • فقد استند من قالوا بهذا الكلام إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكرٍ الصديق رضي الله عنه تعالي وأرضاه عندما فسر رؤيا في حضرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أصبت بعضاً وأخطأت بعضاً متفقٌ عليه، فإنهم استنتجوا من ذلك التفسير الخطأ لا يتحقق.
  • ولو كان أول تفسير فقد حاول أصحاب هذا القول بذلك إلى تقييد وتصحيح الفهم الواسع للمسألة لدي أصحاب الحديث المستند إليه في قولنا الأول، وبذلك أيضاً في بالحديث المستند إليه في القول الثاني، فحديث أصحاب القول الأول صحيح عند أصحاب هذا القول ولكنهم قيدوه وحددوا معناه بالحديث الثاني، فاستثنوا التفسير الخطأ في هذا القول ولو كان هذا التفسير الأول للرؤيا.
  • فقد كان الشيخ محمد ناصر الألباني رحمة الله عليه من أتباع وأنصار هذا القول، فجاء عنه في كتاب السلسلة الصحيحة ، والحديث صريح بأن الرؤيا تقع على مثلِ ما تعبّر لذلك أرشدنا الرسول صلى الله عليه وسلم بأن لا نقص الرؤيا إلا  على عالماً أو ناصحاً.
  • لأن المفروض فيهما أن يختاروا أفضل تأويل وأفضل كلام في تفسير الرؤيا، فإنه من الممكن أن تقع في مثل هذه الحالة، ولكن هذا التعبير مما تحتمله الرؤيا ولو على وجه، وليس خطأ محض، فإنه في هذه الحالة ليس يكون لها تفسيراً والله أعلى وأعلم.
  • فمع ذلك يكون هناك إشكال في هذا القولين السابقين، فإذا ما توقعنا وافترضنا بأن أحد هذين القولين صحيح فإنه يترتب عليه عدة نتائج فيستطيع الإنسان أن يعلم مافي الغيب وهذا شيء مستحيل لأنه لايعلم الغيب إلا الله سبحانه وتعالى.

هل تتحقق الرؤيا  على الخير أو الشر

  • أي أنه يقصد بذلك إذا فسرت الرؤيا على خير متوقع أو محتمل فإنه تتحقق الرؤيا على الخير، أما إذا توقعت بأن الرؤيا تفسيرها شر فإنه من الممكن أن تقع لأن البلاء معلق بالنطق به، فعلي سبيل المثال إذا فسر مفسر تأويل الرؤيا على أنها بشري بالزواج.
  • فهذا أول تفسير للرؤيا على الخير في العموم، فليس بالضرورة أن يكون تفسير الرؤيا ببشري الزواج، فإنه يظهر من المحتمل أن يرزق ببشري اخري تجعله سعيداً، أما إذا فسر الرؤيا على حدوث أمر ليس خير وكان شراً فإنه يحتمل أن تقع الرؤيا على مثل ما فسر.
  • فمثلا إذا فسر للرائي بأنه سوف يصاب بمرضٍ خطير لقدر الله فإنه من الممكن أن يقع ويتحقق، ولكن من الممكن أيضاً أن يقع أمر شر آخر وليس المرض والله أعلم، فيستند هذا القول إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم، إذا عبرتم الرؤيا للمسلم.
  • فعبروها بخير فإن الرؤيا تقع على ما يحققها صاحبها، حديث حسن، فتح الباري وكذلك في حديث النبي صلى الله عليه وسلم يقول رأيت في المنام بأني أُهاجر من مكة إلى أرض بها نخل فذهب وهلي إلى أنها اليمامة أو هجر فإذا هي المدينة يثرب، متفق عليه.
  • فذهب أصحاب هذا القول بأن الرؤيا إذا فسرت على خير فهي تكون خير، أما في حالة إذا فسرت على شر فإنها تقع على شر والله أعلم فاستناداً إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم.
  • فإنها فسرت الرؤيا على خير وهي الحمامة والهجر فكانت الرؤيا خير فوقعت وتحققت خير وهذا القول أفضل وأقوى من سابقيه.

هل تتحقق الرؤية بعد أن تفسر

  • لقد انتشر في ذلك الأمر الكثير من التفسيرات، والتي تم الاستناد فيها إلى قول الرسول صلي الله عليه وسلم، عندما رأى أنه يقوم بالانتقال من مكة إلى أرض أرى، وبالفعل تمت هجرته فيما بعد.
  • ولقد حدث الرسول صلي الله عليه وسلم بها، ولذلك من الممكن أن يكون الحلم ليس مجرد أضغاث أحلام، فمن الممكن أن كون رؤية لصاحبه والله تعالى أعلم.
  • فمع ذلك لم يشأ الله سبحانه وتعالى إلى هذه الرؤيا لأن تتحقق، وبالتالي فإن لكل رؤيا تفسيرٌ واحدٌ صحيح متحقق وليس بالضرورة أول تفسير.
  • أو تفسير آخر محتمل، فإنه يظهر هنا تفسير أصحاب هذا القول باختلاف قولهم عن أصحاب الرأي السابق، لأنه لا يعلم الغيب إلا الله سبحانه وتعالى.

صحة الرؤية بعد التفسير

  • فعلي المسلم بأن يحسن الظن بربنا سبحانه وتعالي لأن الله عز وجل يقول أنا عند حسن ظن عبدي بي، وعلينا أن نعلم أن الله سبحانه وتعالي يختار لنا الأصلح والأفضل في الدنيا والآخرة.
  • فعلينا بأن نثق بقدرة الله وفي قضاءه وقدره خيره وشره، فإذا فسرت الرؤيا بخير فعليه أن يحمد الله تعالي في السراء والضراء، أما إذا فسرت بشر فعليه أن يثق بأن الله سبحانه وتعالى سيكون معه.
  • ويشد من أزره حتى يكون في أفضل حال ممكن، فربنا سبحانه وتعالي يبتلينا ليقيس مدي صبرنا وإيماننا بوحدانيته.

 

 

 

شارك المقالة:
72 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook