هضبة نجد في السعودية

الكاتب: رامي -
هضبة نجد في السعودية
هضبة نجد في السعودية. معلم حضاري عريق. إنها أكبر هضاب المملكة العربية السعودية. بمساحة تمتد حتى 482 ألف كيلو متر مربع. تقع فيها معظم أراضي شبه الجزيرة العربية. تمتازنجد بخصوبتها العالية وتوسطها جزيرة العرب. يعتمد سكان نجد اليوم على الزراعة في معيشتهم. فهم يزرعون الذرة، القمح والتمر الجيد. هضبة نجد بارتفاعها بين 762 و1524 مترفوق مستوى سطح البحر، وحدودها الهامة وهي الدهناء ورمال صحراء الحجارة من الشرق، وجبال الحجاز من الغرب، ومرتفعات عسير من الجنوب الغربي، والربع الخالي جنوباً. إذا كنت ممن يتوقون للتعرف على أهم المعالم الحضارية العربية تابع معنا المقال التالي عن هضبة نجد في السعودية.

هضبة نجد حضارة وتاريخ

بينما كانوا يقومون بالتنقيب والحفر في هضبة نجد على مشارف الربع الخالي، تفاجأ عمال شركة آرامكو النفطية في السعودية باكتشافهم آثاراً لمدينة بأسرها تتربع تحت التراب. إنها الفاو عاصمة مملكة كندة العربية. أقدم الممالك التي قامت على هضبةِ نجدٍ التاريخية. الفاو نموذج متكامل لنمط المدن العربية في عصور ما قبل الإسلام. إنه يماثل الأسلوب العمراني في الممالك اليمنية القديمة.

تعود نجد بتاريخها الحضاري إلى القرن الرابع قبل الميلاد، عندما ازدهرت حضارة مملكة كندة وعاصمتها الجميلة الفاو. التي حكمتها عائلة (آل ثور) من قبيلة كندة.

ومن هذه الآثار المكتشفة، سنروي لكم أقدم قصة من تاريخ هضبة نجد الحضارية.

نقوش كتابية ورسومية، أوانٍ فخارية وزجاجية، عملات وحلي برونزية وفضية، ظهرت جميعها في عمليات التنقيب. منازل وطرقات وساحات، يتوسطها سوق وخان مركزي بثلاث طوابق مع مرافق وآبار مياه وقنوات زراعية. وأسوار وأبراج محيطة ظهرت أيضاً وأخذتنا معها لتروي لنا قصتها العربية التاريخية، وهي الأقدم في هضبة نجدٍ العربية.

 نجد وأقدم الممالك العربية

في البداية كان يطلق على كندة مع قبيلة مدحج اسم أعراب سبأ. باعتبارهما جزءاً من مملكة سبأ التي نشأت خلال الألف الأول قبل الميلاد. إنها مناطق صحراوية وجافة. كانت الفاو مركزاً هاماً على طريق التجارة في شرق الجزيرة تمر منه القوافل التجارية نحو العراق وبلاد فارس.

قامت مملكة حمير بغزو ممالك حضرموت وسبأ، مما أدى لتحول طرق التجارة وتراجع قوة هذا المركز التجاري الكبير. ومع ظهور المملكتين العربيتين الغساسنة والمناذرة، قامت مملكة كندة الثانية عام 480 للميلاد، ومؤسسها حجر بن عمرو بن حارث الكندي. وحفيده الحارث بنعمرو بن حجر الكندي آخر ملوك في المملكة الذي ذاع صيته في القوة، وقد قتله المناذرة. وحفيده امرؤ القيس الشاعر النجدي، صاحب أشهر معلقات الشعر العربي الأصيل.

وكم من كتابات مدفونة نراها تكشف معارك ضارية كانت تجري في تلك المنطقة العريقة. ومنها الكتابة التي دونها أبرهة الحبشي الملقب بأبرهة الأشرم ملك الحجاز.

لم نتمكن في أيامنا هذه من العثور على أية آثار تعود لمملكة كندة الثانية، والتي بقيت أسرارها مدفونة باستثناء بعض الكتابات. بينما تصدرت الفاو عاصمة مملكة كندة الأولى كنموذج معماري وحضاري ومعلم يروي قصص تاريخ نجدي عريق.
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

تفسير الآية رقم (82) من سورة يس
تفسير الآية رقم (83) من سورة يس
تفسير الآية رقم (1) من سورة الصافات
تفسير الآية رقم (2) من سورة الصافات
تفسير الآية رقم (3) من سورة الصافات
تفسير الآية رقم (4) من سورة الصافات
تفسير الآية رقم (5) من سورة الصافات
تفسير الآية رقم (6) من سورة الصافات
تفسير الآية رقم (7) من سورة الصافات
تفسير الآية رقم (8) من سورة الصافات
تفسير الآية رقم (9) من سورة الصافات
تفسير الآية رقم (10) من سورة الصافات
تفسير الآية رقم (11) من سورة الصافات
تفسير الآية رقم (12) من سورة الصافات
تفسير الآية رقم (13) من سورة الصافات
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات السعودية
youtubbe twitter linkden facebook