هبوط الرحم تشخيصه وعلاجه

الكاتب: رامي -
هبوط الرحم تشخيصه وعلاجه
"

هبوط الرحم تشخيصه وعلاجه.

التشخيص

تشخيص تدلي الرحم يتم عادةً أثناء افحص الحوض.

من المحتمل أن يطلب منك طبيبك في أثناء اختبار الحوض ما يلي:

  • أن تتحمل كما لو كنت تعاني حركات الأمعاء. التحمل يمكنه أن يساعد طبيبك على تقييم مدى انزلاق الرحم في المهبل.
  • أن تشدّ عضلات الحوض كما لو كنت تحبس كمية من البول. يتحقق هذا الاختبار من قوة عضلات الحوض.

قد يطلب منك الإجابة عن مجموعة من الأسئلة التي تساعد طبيبك على تقييم مدى تأثير تدلي الرحم على جودة نوعية حياتك. تساعدك هذه المعلومات في اتخاذ قرارات العلاج.

إذا كنت تعاني من سلس حاد في البول فربما يوصي طبيبك بإجراء اختبارات لقياس وظيفة المثانة لديك (اختبارات حركية البول).

العلاج

يعتمد العلاج على شدة حالة هبوط الرحم. قد يوصي طبيبك بما يلي:

  • طرق الرعاية الذاتية.إذا كان هبوط الرحم لديك يسبب القليل من الأعراض أو لا يسبب أعراضًا على الإطلاق، فقد توفر لك طرق الرعاية الذاتية البسيطة الراحة أو تساعد على الوقاية من تدهور حالة الهبوط. وتتضمن طرق الرعاية الذاتية ممارسة تمرينات كيجل لتقوية عضلات الحوض، وخسارة الوزن، وعلاج الإمساك.
  • الفَرْزَجَة.الفَرْزَجَة المهبلية هي حلقة بلاستيكية أو مطاطية تُدخل إلى المهبل لدعم الأنسجة الناتئة. يجب إزالة الفَرْزَجَة بانتظام لتنظيفها.

الجراحة

قد يُوصي طبيبكِ بإجراء عملية جراحية لإصلاح هبوط الرحم. وقد تُمثِّل الجراحة طفيفة التوغُّل (التنظيرية) أو الجراحة المهبلية خيارًا متاحًا.

وقد تشتمل الجراحة على ما يلي:

  • إصلاح أنسجة القاع الحوضي الضعيفة.تُجْرَى هذه الجراحة بشكل عام عن طريق المهبل، لكنها في بعض الأحيان تُجْرَى عن طريق البطن. يُمكن أن يَستخدِم الجرَّاح أنسجتكِ، أو أنسجةً من متبرِّع، أو مادة صناعية، في ترقيع بنية القاع الحوضي الضعيف لدعم أعضاء الحوض.
  • إزالة رحمكِ (استئصال الرحم).قد يُوصَى باستئصال الرحم لعلاج هبوط الرحم في حالات محدَّدة. إن عملية استئصال الرحم آمنة جدًّا بشكل عام، لكن أي جراحة تنطوي على مخاطر حدوث مضاعفات.

تحدَّثِي مع طبيبكِ حول كافة خيارات العلاج المتاحة لكِ؛ للتأكُّد من فَهْم مخاطر كل منها ومزاياها، حتى يُمكنكِ اختيار الأفضل لكِ.

"
شارك المقالة:
38 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook