نصائح يجب مراعاتها عند شراء أول عقار استثماري

الكاتب: رامي -
نصائح يجب مراعاتها عند شراء أول عقار استثماري
"

نصائح يجب مراعاتها عند شراء أول عقار استثماري


يعتبر الاستثمار العقاري أحد أكثر أنواع الاستثمار شيوعاً خصوصاً فيما يتعلّق بالمملكة العربية السعودية، فثمّة سوق عقاري نشط في المملكة يزخر بأنشطة البناء والمقاولات، حتى أن لبعض يرون في سوق المملكة الملاذ الآمن للاستثمار العقاري. لهذا فإن السوق العقاري جاذب بطبعه للمستثمرين العقاريين ليس المحليين من هم فحسب بل الأجانب أيضاً! ومن هذا المنطلق، لعلّك تتساءل فيما لو كان هنالك نصائح يجب مراعاتها عند شراء عقار ؟ الجواب نعم، وهذا ما سنتطرق إليه في مقالنا التالي…




نصائح عند شراء عقار



إليكم خلاصة لأهم نصائح التي ينبغي أخذها بالحسبان عند شراء عقار:




عدم ربط العاطفة بالاستثمار العقاري


عليك مشاورة أصحاب الخبرة قبل الإقدام على اي استثمار عقاري



نستهل حزمة النصائح قبل الاستثمار وشراء العقارات بتنحية العاطفة جانباً عند التفكير بشأن الاستثمار في العقارات وقرارات الشراء، إذ قد يخطىء البعض بالاستثمار في منطقة عقار استثماري قريبة من منزله أو منطقة لفتت انتباهه دون الأخذ بعين الاعتبار جوانب أساسية للاستثمار العقاري. لهذا ينبغي على المستثمر أن يأخذ بالأسباب الرئيسية لنجاح الاستثمار مثل البنية التحتية وعمر العقار والمشاريع المستقبلية في المنطقة لضمان استثمار آمن. لهذا حريّ بالمستثمر باستشارة أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء فيما يخص المجال القانوني أو المالي للمساعدة في الوصول إلى الخيار الأمثل. بالإضافة إلى أنه من الحكمة أن يتم الاستعانة بوسيط عقاري محترف وذو سمعة جيدة في السوق للوصول إلى قرار مناسب يعكس دراية بأحوال السوق بشكل عام وتوجهاته.




القيام بالبحث عن تفاصيل خاصة



لا يختلف اثنان على أهمية العقارات وكونها مرتبطة بالأساس من حيث القيمة بالموقع، ولمعرفة الموقع المناسب للاستثمار على المدى الطويل يتوجّب زيارة الموقع والتعرف على البنية التحتية للمنطقة. ولا ضير من التوجه بالسؤال نحو المكاتب العقارية والوسطاء العقاريين لتقدير قيمة العائد المتوقع على الاستثمار في المنطقة ومقارنتها مع العقار المحتمل، كما أن ثمّة عوامل أخرى على قدر من الأهمية مثل نسبة الجرائم أو تعرّض المنطقة للكوارث الطبيعية مثل تسريب المياه في المطر، فتلك عوامل تساعد في استقراء مستقبل المنطقة وسمعتها. علاوة على كل ذلك، يجب عدم التغافل عن زيارة الموقع لمعرفة الخدمات القريبة من العقار مثل المدارس والحدائق العامة والأسواق التجارية باعتبارها عوامل رئيسية في تقييم العقار ومعرفة جاذبيته والتنبؤ بمستقبل الاستثمار.




فحص العقار بواسطة مختصين


بدلاً من البحث عن عقار والاطلاع على خصائصه لوحدك عليك الاستعانة بفرقة متخصصة لتقييم وضع العقار قبل الاستثمار فيه



ليس هناك شيء أسوأ من المسارعة في شراء عقار ومن ثمّ اكتشاف عيوب فيه فيما بعد، لهذا السبب تحديداً يُنصح دائماً بتعيين مختصين لفحص المنزل والاعتماد على شكل المبنى الخارجي. من المهم أيضاً عدم الاستعجال في قرار الشراء والقيام بفحص أجزاء العقار مثل تمديد الكهرباء والسباكة وتسريبات المياه والتأكّد من خلو المنزل من أية أعطال.



زيارة موقع العقار بنفسك



ينبغي على الفرد زيارة موقع العقار بشكل شخصي للعقار الذي لفت انتباهه، فالإعلان المرئي يعمد إظهار الجانب الحسن من العقار لغايات تسويقية وإخفاء العيوب فيه مثل الرطوبة والكسور وتشقق الجدران والضوضاء في المنطقة.



عدم التغافل عن الأمور والجوانب القانونية المرافقة



يتوجّب على المستثمر أن يحرص على الإلتزامات القانونية وتجنّب أي عملية احتيال أو غش، طالما كان التعاون مع محام مختص يضمن حقوق المستثمر سواء كان الاستثمار محلي أو دولي. ناهيك عن كون الاستشارة القانونية وسيلة لوعي ودراية الرسوم والالتزامات المالية المترتبة على الاستثمار بما يحفظ حقوق المشتري.



عدم الاستهانة بالتكاليف الجارية


لا تنسى احتساب كافة التكاليف قبل القيام بأي استثمار حتى لا تخسر الأموال



يجب التأكد من تضمين كافة أسعار وتكاليف الصيانة والتصليحات في الميزانية التي قمت بتقديرها، وحبذا لو سعيت لتجنّب مشاكل الصيانة المتصاعدة مثل صنابير المياه الصدئة أو المتآكلة.



وبهذا نكون قد أتينا على ذكر بعض نصائح عقارية عند شراء عقار استثماري لأول مرة، قد لا تكون المملكة افضل دولة لشراء عقار لكن سوقاً نشطاً مثل السوق السعودي يجود بكثير من الفرص الاستثمارية بما لا يدع مجالاً للشك. لمزيد من المواضيع التي تستعرض نصائح للاستثمار يمكنك الاطلاع على مقال تعرف على بعض المخاطر الناجمة عن الاستثمار العقاري وكيفية تفاديها ومقال كيف تصبح مستثمر عقاري ناجح، كل ذلك وأكثر على مدونة بيوت السعودية.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook