نصائح يجب إتباعها داخل العمل بعد انتهاء ازمة كورونا

الكاتب: رامي -
نصائح يجب إتباعها داخل العمل بعد انتهاء ازمة كورونا
"

نصائح يجب إتباعها داخل العمل بعد انتهاء ازمة كورونا


تشهد دول العالم أجمع أزمة صحية عالمية أدت إلى قلب موازين شتى القطاعات وإيقاف حركة العالم، ألا وهي ازمة كورونا الذي أجبر جميع الحكومات والسلطات على بذل جهود حثيثة للحد من تفشيه وانتشاره. كغيرها من دول العالم، أقدمت المملكة العربية السعودية على اتخاذ إجراءات استباقية لتجنب انتشار الفيروس، ونسجل بالفخر والاعتزاز لوزارة الصحة السعودية تبكيرها في اتخاذ مجموعة من الإجراءات والتدابير الاحترازية الموفقة، إذ تضع سلامة المواطنين والمقيمين نصب أعينها، وعليه يتوجب على الأفراد التقيد ببعض الإجراءات الوقائية التي تدعم جهود المملكة في ظل هذه الأزمة وستؤدي إلى انتهاء ازمة كورونا.



إليكم هذا المقال الذي يسلط الضوء على التدابير اللازم اتخاذها عند انتهاء فيروس كورونا في السعودية وبعض النصائح التي تخص العمل بعد انتهاء ازمة كورونا.



مع جائحة ازمة كورونا التي أصابت سوق العمل بشدة، جميع الشركات في أغلب القطاعات طبقت نظام العمل عن بعد، حيث بدأت المملكة العربية السعودية آلية العمل عن بعد في الشركات العامة والخاصة من منتصف شهر مارس تقريباً ليشمل هذا القرار فيما بعد جميع القطاعات، وحتى إشعار آخر بحسب المستجدات، مع إبقاء كافة الخدمات الأساسية عن طريق خدمة التوصيل في مختلف المجالات، ويستثنى القطاع الصحي مثل الصيدليات والعيادات الطبية، وقطاع الإعلام، حيث يمكن قراءة أهم نصائح العمل عن بعد التي تم التحدث عنها عبر مدونة بيوت السعودية في مقال أهم نصائح لخلق بيئة مناسبة من منزلك للعمل عن بعد



أمور بالعمل يجب أخذها بعين الاعتبار بعد انتهاء ازمة كورونا



عاجلاً أم آجلاً سيتم انتهاء كورونا في السعودية، ويرجع الموظفين إلى الدوام التقليدي داخل الشركات، لذا يجب الإنتباه إلى عدة أمور أهمها:



التأقلم على غسل الأيدي بعد انتهاء ازمة كورونا


غسل اليدين دائماً أو وضع المطهر في حالة عدم وجود صابون



يجب على الجميع الإستمرار في غسل اليدين حتى بعد انحسار كورونا، إذ وصت جميع مراكز الوقاية بضرورة غسل اليدين لمدة 20 ثانية على الأقل بالصابون والماء الدافئ، وفي حال عدم توفر الصابون والماء، يمكن استخدام معقم لليدين يحتوي على 70% من الكحول على الأقل.




تعقيم المكتب والأدوات



يجب بعد انتهاء فيروس كورونا والعودة إلى المكتب ان تعرف بعض المعلومات، يحتوي المكتب الموجود في مكان عملك والذي تعمل عليه وتتناول طعامك عليه المئات بل الآلاف من البكتيريا، بحسب دراسة للبروفيسور تشارلز جيربا أستاذ العلوم البيئية بجامعة أريزونا، الأمر ذاته ينطبق على كافة الأدوات الأخرى التي تستخدمها في العمل، فلا بد من تعقيمها وتطهيرها باستمرار، خاصة الهاتف المكتبي المشترك الذي يعتبر أكثر قطعة تحتوي على جراثيم لعدد المشاركين بإستعماله، لذا يجب الحرص على تعقيمه قبل إستخدامه.




دورة المياه



احرص على تقليل استخدام المرحاض كلما أمكن، مع ضرورة تعقيم وتطهير أي شيء تلمسه. مما يعرف إن الحمام مكان مليء بالفيروسات، مما يتطلب الحرص على غسل اليدين لمدة 20 إلى 30 ثانية بعد استخدام الحمام، وتجنب استخداممجفف اليدين، بل استخدم منشفة ورقية لتجفيف اليدين، وكذلك استخدام المنشفة الورقية لإيقاف الصنبور وفتح باب الحمام قبل التخلص منها في سلة المهملات حتى لا تضطر يديك النظيفة إلى لمس الأسطح الملوثة.




اصطحب أدواتك الخاصة إلى مكتبك بعد انتهاء ازمة كورونا



عدم مشاركة الأغراض الشخصية مع أي شخص وتعقيم الأغراض دائماً



احرص على شراء أدواتك الخاصة بعد انتهاء ازمة كورونا وإحضارها معك وعدم مشاركتها مع الآخرين، بدءاً من الكحول المطهر وأدوات التعقيم، والمناديل الورقية والأقلام والصابون وجهاز الموبايل أو الكمبيوتر أو أي غرض آخر، مما يعني تقليل أعداد الإصابة وبالتالي انحسار كورونا وتلاشي الفيروس إذا لم يكن منتهي بالأصل.




لا للأيدي العارية




ولتقليل فرص الإصابة بالفيروس، احرص على عدم لمس الأشياء في العمل بيديك العاريتين، حيث يفضل استخدام منديل ورقي عند استخدام مقابض الأبواب وزر المصعد أو الإضاءة، ولا ينصح بارتداء القفازات التي قد تساهم في انتشار المرض، حيث إن بعض الأشخاص يمكن أن يتسببوا بالضرر أكثر من النفع من خلال ارتداء القفازات، من منطلق أنها تعطي إحساسا زائفاً بالأمان، كما أنها تلعب دورا مهما للغاية في بيئة سريرية ولكنها غير مفيدة للأشخاص غير المصابين.




تجنب الاتصال الجسدي




يجب تجاوز ونسيان بعض العادات التقليدية الموجودة في مجتمعنا منذ القدم مثل مصافحة زملائك في العمل أو معانقتهم، الأمر فعلا خطير، ويتطلب الحد من الاتصال الجسدي بالآخرين قدر الإمكان،حيث أن الإيماءة والابتسامة قد تكفي في ظل الظروف الراهنة، وعلى المسؤولين في العمل نشر تلك الثقافة الجديدة وحث الموظفين على الحد من الاتصال الجسدي المباشر بين الزملاء.




الحفاظ على مسافة



أخذ الحيطة وترك مسافة بين زملائك



بعد انتهاء ازمة كورونا وانت في الشركة والعمل قد تضطر إلى التحدث والتعامل مع الزملاء أو حضور اجتماع، عندها لابد من الحفاظ على مسافة كافية بينك وبين أي شخص، كما ينصح بتغطية الوجه بقطعة من القماش أثناء الوجود وسط مجموعة من الأشخاص، وهو أمر يبدو مفيداً عند حضور الاجتماعات.


تذكر أن بعض الأشخاص الذين ليس لديهم أعراض قد يكونون قادرين على نشر الفيروس، لذا يجب أخذ الحيطة والحذر.




لا تلمس وجهك




عند العمل والضغط لإنجاز المهام ومع ازدياد التوتر قد يسهو الأشخاص ويضعون أيديهم على وجوههم، يجب الحرص جيداً على عدم لمس وجهك، واستخدام منديلاً ورقياً عند العطس أو السعال والتخلص منه مباشرة في سلة القمامة، ثم غسل اليدين جيدا بالماء والصابون.



في النهاية، وعلى الرغم من انتشار نمط العمل من المنزل بشكل كبير خلال السنوات الماضية، فإن عالم الوظائف التقليدي كان في انتظار ازمة كورونا لينتقل بشكل كامل إلى العمل عن بُعد لأي وظيفة يمكن الاعتماد على الإنترنت في تأديتها، والأغلب أن بعد انتهاء ازمة كورونا فإن العالم سيعود للدوام التقليدي وبعد انتهاء كورونا في السعودية سيرجع الحال كما في السابق وتمتلئ الشركات والمؤسسات بالحياة مرة أخرى.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook