نصائح وطرق ترشيد استهلاك الماء في المنزل

الكاتب: رامي -
نصائح وطرق ترشيد استهلاك الماء في المنزل
"

نصائح وطرق ترشيد استهلاك الماء في المنزل


تغطّي المياه 70% من سطح الكوكب، لكن لكم أن تتخيّلوا أن ما فقط نسبته 1% يمكن الوصول إليه. ولكون الماء ضرورةملحّة للحياة على متن كوكبنا لا يمكن العيش من دونها، فإن ترشيد استهلاك المياه حلّاً ممتازاً وسهل التطبيق للبشر أجمعين، وكل ما يلزمه لتحقيق ذلك عقد العزم على اتخاذ ترشيد استهلاك المياه كأسلوب حياة. وفي هذا المقال سنسعى لعرض أهم ما توصلت إليه الأبحاث من نصائح حول ترشيد استهلاك الماء في المنازل.



ولكن حبذا لو بدأنا بتعريف الشيء قبل الخوض في غمار التفاصيل، ما معنى ترشيد استهلاك المياه في المنزل؟



يشمل ذلك كل السلوكيات والطرق التي تؤدي نحو استهلاك معتدل لمصادر المياه في المنزل والتقليل من تكاليف الاستهلاك نهاية الشهر.




نصائح ترشيد استهلاك الماء



إليك عزيزي القارىء حزمة نصائح اخترناها لك بشأن توفير استهلاك المياه و افضل طرق المحافظة على الماء وترشيد استهلاكه:



الحفاظ على المياه في دورة المياه


التحقق من حدوث أي تسرّب في الحنفيات، المراحيض، والأنابيب: لك أن تتخيّل أن التسريبات مجهولة المصدر في المنزل تهدر قرابة 11 ألف لتر مياه في العام الواحد! ولهذا السبب تحديداً، يُنصح بالتأكّد من عدم حدوث أيةتسريبات في الأنابيب، خصوصاً تلك المتواجدة في دورات المياه. ماذا لو وجدت تسريباً ما؟ النصيحة الأمثل هُنا هي البحث بتروّي عن مصدره ومن ثمّ إصلاحه. فإذا ما كان الخلل جامّاً يُنصح هُنا بالاستعانة بمواسرجي متمرّس لإصلاح الخلل، وحبذا لو تحققت إذا ما كان تأمين صاحب المنزل والمستأجر يغطي هذه النفقات أم لا. 


إغلاق الحنفية عند الإنتهاء من تنظيف الأسنان والحلاقة: لربّما يستهين المرء بالدقائق القليلة التي يمضيها أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الحلاقة بالشفرة، إلا أن هذه الدقائق كفيلة بتوفير مبلغ لا يستهان به من فاتورة المياه آخر الشهر وتُعد من أفضل وسائل ترشيد استهلاك المياه في المنزل.


تركيب قطع توفير على رؤوس الدش والحنفيات: هل تعلم أن الدش يستهلك معدّل مياه بحوالي 9.5 لتر في الدقيقة الواحدة،بينما تستهلك الوسائل الأخرى ما يقارب 5 لتر. وقطع التوفير هذه من شأنها أن تحافظ علىدرجة معينة من ضغط المياه وفي الأثناء توفير استهلاك المياه بمقدار النصف تقريباً من الطرق التقليدية الأخرى.


من المهم الكشف عن أي تسرّب للمياه في المنزل سواء في الحنفيات أو المراحيض أو الأنابيب




الحفاظ على استهلاك المياه أثناء غسيل الملابس


استبدال آلة الغسيل بأخرى أكثر فعالية: عادة ما تستهلك الغسالات التقليدية المياه بمعدّل 150 إلى 170 لتر ماءللغسلة الواحدة، لكن باستطاعتك توفير نصف هذا الكميّة باستخدام غسالة حديثة أكثر كفاءة. فمثل هذه الغسالات لا تستخدم كمية أقل من المياه فحسب، بل تجعل ملابسك تبدو أكثر نظافة وبياضاً وتعتبر بحد ذاتها من ادوات ترشيد المياه.


استخدام الماء البارد عوضاً عن الساخن: تسخين الماء يتطلّب صرف طاقة، وباختيارك للماء البارد لغسيل ملابسك ستوفّر كثير من المياه والطاقة في ذات الوقت. كما أن استخدام الماء البارد يحول دون تشكّل بقع غسيل على الملابس ويجنبها بهتان لون الملابس.


التقليل من عمليات الغسيل: بعض الملابس كالجينز والكنزات لا تحتاج للغسيل في كل مرّة تقرر ارتدائها، لهذا يستحسن فحص الملابس جيداً قبل الغسل وتحديد أيها متّسخ فعلاً وأيها يمكن ارتدائه لمرة أخرى. وذلك ليس من شأنه توفير المياه فحسب بل الحفاظ على جودة ملابسك من البهتان. 


ينصح باستبدال آلة الغسيل بأخرى أكثر فعالية أو صيانتها بين الفينة والاخرى لترشيد استهلاك الماء في المنزل


الحفاظ على المياه خارج المنزل



تركيب جهاز قياس استهلاك المياه: قد تتفاجىء عند معرفتك كمية المياه التي تستخدمها على أرض الواقع، ولتفادي شعور الصدمة من فاتورة المياه آخر الشهر، يُنصح بتركيب جهاز خاص لقياس استهلاك المياه وبذلك تكون قد رفعت من منسوب وعيك وبالتالي استنتجت طرق أكثر توفيراً حول كيفية استهلاك الماء.


استخدام أساليب ري ذكية لباحة البيت ونباتات المنزل: أفضل أوقات الري تكون في ساعات الصباح الباكر أو المساء، وفي هذه الحالة تبقى المياه لفترة أطول ولا تتبخّر بسرعة، ومن المهم أيضاً ألّا تتم عملية الري في الأيام الماطرة أو الباردة جدّاً. ومن الجدير بالذكر أيضاً استخدام مرش يدوي خاص للري بدلاً من استخدام خرطوم المياه فذلك يعتبر من أهم وسائل ترشيد استهلاك المياه في كل الأزمان.


عدم المبالغة في قص أعشاب الحديقة واستخدام النشّارة: عندما يتعلّق الأمر بتطبيق أفضل ممارسات ترشيد استهلاك الماء في الحديقة، يُنصح بعدم الاسراف في قص الأعشاب. فالأعشاب الطويلة لديها جذور أطول ممّا يجعلها أقل تطلّباً للماء بين الفينة والأخرى، كما أن النشارة تساعد على حفظ الرطوبة في التربة.



كانت هذه عزيزي القارىء خلاصة أهم النصائح حول كيفية ترشيد استهلاك الماء في المنزل، لمزيد من النصائح المتعلقة يمكنك الاطلاع على مقال نصائح لخلق بيئة عمل مناسبة لمنزلك وافضل نصائح تصميم غرف شباب في المنزل، ولمزيد من المواضيع المتعلقة بالسوق العقاري واتجاهاته يرجى متابعة مدونة بيوت السعودية.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook