نصائح وإرشادات عند بناء بيوت فوق الاشجار

الكاتب: رامي -
نصائح وإرشادات عند بناء بيوت فوق الاشجار
"

نصائح وإرشادات عند بناء بيوت فوق الاشجار


دائماً ما نفترض أن بيوت فوق الاشجار قد تكون خيالية ولا يمكن وجودها إلا في القصص وروايات المغامرات، ولكنها موجودة بالفعل! فيوجد العديد من المنازل في قلب الأشجار أو في عمق الغابات والتي تتمتع بسحر خاص بها، فكيفما التفت سيقع نظرك على الأشجار أو المناظر الخلابة التي تحيط بك من كل زاوية.



لا تقتصر منازل الأشجار على أن تكون حلم الأطفال، لكن هنالك العديد من الكبار قد يرغبون في قضاء الأوقات في منازل معلقة على الأشجار والاسترخاء بها يعيداً عن ضوضاء الحياة والصخب فيها، كما أنه يوجد عدد من الفنادق حول العالم تكون على شكل منازل معلّقة على الأشجار، إن أقدم بيت الأشجار يقع على شواطئ آرلينا دي كاسترو في مدينة لاتسيو الإيطالية، وقد استخدم شجر البلوط في بنائه ويقدر عمره ببضعة قرون ماضية.



إن كنت ترغب ببناء بيت فوق الشجر لأطفالك يلجؤون إليه في وقت اللعب ويستمتعون بقضاء أجمل الأوقات فيه، أو أن يكون ملاذاً لك في بعض الأوقات، تابع معنا هذا المقال للتعرف على أهم النصائح والإرشادات التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند التفكير في تصميم وبناء منزل الشجرة.



نصائح وإرشادات بناء بيوت فوق الأشجار


تصميم بسيط وأنيق لبيوت الاشجار


اختر الشجرة المناسبة



اختيار الشجرة من الأساسيات التي يجب عليك الاهتمام بها، فهي أشبه باختيار نوع الأساسات عند بناء البيت. فتمثل الشجرة التي ستختارها وتقوم ببناء بيت الأشجار عليها عاملاً أساسياً وهاماً جداً، فحسن اختيارك للشجرة يعني أن الأمان العالي داخل البيت، فاختيارك لشجرة غير مناسبة سيشكل خطر كبير على كل من يكون داخل المنزل أو حوله.



الشجرة المناسبة هي الشجرة القوية ذات الفروع والأوراق اليانعة، أي أنها ناضجة وكاملة النمو وما زالت حية ومتينة، احرص على عدم اختيار شجرة صغيرة أو متقدمة في العمر أكثر من اللازم.



أفضل وأقوى أنواع الأشجار والتي تتميز بمتانتها وأنها تتحمل المنزل أطول فترة ممكنة، هي أشجار البلوط أو التفاح أو القيقب وغيرها من الأشجار قوية البنية.



عند العثور على نوع الشجرة المناسب، تذكر أنه من الضروري عليك أن تقوم بفحصها قبل المباشرة بعملية البناء. فيما يلي صفات الشجرة المثالية:



أن تكون ذات جذع وفروع قوية وثابتة.


جذورها عميقة وراسخة في الأرض.


عدم وجود إشارات تدل على أي نوع من أنواع المرض أو الطفيليات التي من الممكن أن تؤدي إلى ضعف الشجرة.


اطلع على القوانين والأنظمة في منطقتك



تحقق من القوانين والأنظمة في منطقتك بأن تكون تسمح لك ببناء منازل معلّقة على الأشجار قبل أن الشروع في العملية، فيجب عليك التأكد من عدم وجود أية قوانين تمنع بناء بيت الشجرة، ومن ناحية أخرى عدم وجود أشجار ذات حماية تدخل ضمن نطاق المحميات أو ما شابه.



اختر تصميم بيت الأشجار



يمكنك اختيار الشجرة وبناء على مقاساتها وأبعادها تقوم باختيار التصميم المناسب لها، أو يمكنك اختيار التصميم الذي رسمته في مخيلتك والبحث عن شجرة مناسبة له، ولكن في كلا الحالتين التالية هنالك بعض الاعتبارات والقياسات لبناء بيت الشجرة:



لبناء بيت فوق الشجر بمساحة 2.5 متر × 2.5 متر، يجب اختيار شجرة على الأقل ذات جذع قطره 29 سم.


لكي تقوم بحساب قُطر الشجرة بطريقة صحيحة ودقيقة، قم بقياس المحيط من خلال لف شريط قياس حول الشجرة في المكان الذي سيرتكز فيه المنزل، ثم أقسم الرقم على قيمة الثابت باي والمساوية 3.14


اطلع على تصاميم المنازل المعلقة على الأشجار على الانترنت، أو إن كنت تملك مهارة الرسم والتصميم قم بتصميمه وصنع نموذج مصغر منه باستخدام الأوراق لتكون قادر على تحديد المناطق الأنسب للمنزل أو المناطق التي قد تواجه مشكلة فيها، أو يمكنك الاستعانة بمكاتب الهندسة أو مكاتب التصميم الداخلي.


من الأمور الهامة التي يجب ألا تغفل عنها هي ترك مساحة كافية حول جذع الشجرة تسمح لها بالنمو، فيتوجب عليك البحث عن معدل نمو نوع الشجرة الذي قمت باختيارها.


قم بتحديد وسيلة الدعم الخاصة ببناء بيوت فوق الاشجار


مثال توضيحي لوسيلة الدعم المستخدمة عند بناء بيت فوق الشجر



مهما كانت الشجرة قوية، يتوجب عليك توفير وسيلة الدعم لأن الأشجار في النهايات نباتات طبيعية تتحرك وتتأثر بالرياح، لذلك يجب عليك اختيار طريقة الدعم المناسبة عند البناء، هنالك ثلاثة طرق تستخدم كوسائل دعم عند بناء بيت الشجرة:



طريقة التركيز: هذه الطرق الأقل ضرراً على الأشجار لأنها تقوم على تثبيت مواقع الدعم في الأرض حول الشجرة، بدلًا من تثبيتها بالشجرة نفسها.


الترباس: هو الطريقة التقليدية ولكنها تعتبر الأعلى ضرراً على الأشجار، يمكن التخفيف من ضررها في حال قمت باستخدام الأدوات المناسبة، يتم في هذه الطريقة ربط عوارض الدعم أو الأرضية بالشجرة مباشرة.


أما طريقة التعليق: ليست الطريقة المثالية ولا يمكن استخدامها في كل أنواع التصاميم، تعتمد على تعليق المنزل بالأشجار في الفروع العالية القوية باستخدام كابلات أو حبال أو سلاسل.


حدد طريقة الصعود إلى المنزل


تم استخدام السلم التقليدي كوسيلة للصعود والنزول للبيت



يمكنك اختيار السلم التقليدي الذي يمكنك شرائه من الأسواق، أو أن تقوم بصناعة سلم من الحبال، أو بناء درج صغير حيث إن الدرج يعتبر أكثر الطرق أمناً خاصة للأطفال.



اختر التصميم الأكثر أمنا في المرتبة أولى وأن يكون متوافقاً مع التصميم الذي قمت باختياره.



اتخذ الإجراءات اللازمة لحماية أطفالك



يجب أن تقوم بتحديد كافة وسائل الأمن والسلامة عند تصميم المنزل خاصة إذا كان مكان للعب الأطفال، كتحديد ارتفاع مناسب وتأمين المكان أسفل البيت للتخفيف من أضرار أية حوادث خطرة قد تحدث.



الأثاث داخل بيوت فوق الأشجار


زيّن بيت الأشجار بالرسومات والأشكال المحببة لدى أطفالك



من المفضل أن تقوم باختيار الأثاث الأقل وزناً الذي ستقوم بوضعه داخل البيت حتى لا تزيد من الضغط المحتمل عليه، قم بتزيين المنزل من الداخل بألوان الطلاء المبهجة والرسومات على الحائط لتعكس الفرح والسرور على نفوس أطفالك.



كيفية بناء منزل الشجرة



كون بيوت فوق الاشجار يتم بنائها لتكون مكان للعب أو الراحة، ولتفادي وقوع أية حوادث سيئة في بيت الأشجار ننصحك باللجوء إلى أصحاب الخبرة والاختصاص عند الشروع في عملية البناء ولا تخاطر بأن تقم بها بنفسك، كل ما عليك هو أن تقوم برسمه وتصميمه مع أطفالك آخذ بعين الاعتبار النصائح والإرشادات التي ذكرناها سابقاً. وسنذكر فيما يلي أهم شركات الأكواخ والبيوت الريفية التي ستقدم لك خدمات بناء بيوت فوق الاشجار في السعودية:



الحسين للمنازل الريفية


رقم التواصل: 0114154362 | 0555999623


الفرحان للبيوت الريفية


رقم التواصل: 0505611355 | 0505300108



كما يمكنك الاطلاع على مقال أهم شركات المقاولات في السعودية من خلال الرابط التالي:



دليلك إلى أبرز شركات المقاولات في المملكة العربية السعودية



قد تظن لوهلة أن بيوت فوق الاشجار هو من نسج الخيال، إلا أنه حقيقة ويمكنك بناؤه والاستمتاع بهدوء الطبيعة داخله وتحقيق أحد أحلام أطفالك بجلوسهم داخله، كان هذا كل ما لدينا من نصائح حول بيوت فوق الأشجار والشركات التي ستساعدك في عملية البناء، يمكنك الاطلاع أيضاً على مقال مراقبة النجوم في السماء .. لوحة فنية من صنع الخالق ومقال نصائح لتصميم بلكونه مثالية إضافة إلى مقال انشاء حديقة غنّاء في أركان المنزل و طرق تزيين وترتيب جلسات سطح البناية لليالي الصيف والمزيد من المواضيع المتنوعة والشيقة في مدونة بيوت السعودية



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook