نصائح من مدونة بيوت العقارية حول كيف تصبح مستثمر عقاري ناجح

الكاتب: رامي -
نصائح من مدونة بيوت العقارية حول كيف تصبح مستثمر عقاري ناجح
"

نصائح من مدونة بيوت العقارية حول كيف تصبح مستثمر عقاري ناجح


ثمّة وسائل كثيرة بإمكان المستثمر العقاري كسب الأرباح منها، لكن الأمر يتطلب بعض الحنكة والذكاء لتدوين قصّة نجاح في هذا المجال، بعض هذه الوسائل تتضمّن المشاريع المشتركة، البيع بالجملة، وإدارة المنشآت، والمُلفت في الأمر أن مجال العقارات لا يتطلّب دراسات أكاديمية محدّدة بقدر على ما يعتمد على المهارات الاجتماعية للشخص وجودة الحس التجاري لديه، والمستثمر الراغب في در أرباح من هذا القطاع الحيوي يسعى بدوره لأن يتسلّح بالمهارات والعادات التي تسعفه على تحقيق العوائد المرجوة من استثماره. وهذا ما سنطرق إليه باستفاضة في المقال هذا حول كيف تصبح مستثمر عقاري ناجح في أيامنا هذه.




صفات المستثمر العقاري الناجح


يجب أن يتحلى المستثمر العقاري الناجح بمجموعة من الصفات التي تؤهله للنجاح في مسيرته



ان حياة ووظيفة المستثمر قد تختلف بعض الشيء عن حياة الأشخاص العاديين. فالمستثمر لا يتوقف عن التفكير بعمله بعد انتهاء ساعات العمل الرسمية، ودائماً ما يسعى ويبحث عن تطوير ذاته واستثماراته، والبحث كذلك عن مصادر جديدة ومختلفة للربح. فالمستثمر العقاري عقله دائماً يعمل على تحليل ما يرى من معطيات ليعرف إن كانت هناك فرص متاحة للاستثمار أم لا.



 يعتبر الاستثمار العقاري واحدة من ضمن قائمة الاستثمارات طويلة الأجل، والتي تعد أحد أهم وأفضل أنواع الاستثمارات بوجه عام. 



إذا كان هدفك هو أن تصبح مستثمر عقاري ناجح ، هناك العديد من الصفات التي يجب أن تتحلى بها قبل البدء في هذا النشاط، لذلك قبل الإجابة عن سؤال كيف تصبح مستثمر عقاري ناجح ، تعرف على صفاته أولاً:



أن يكون لديه استعداد دائم للاطلاع على حالة السوق وما طرأ إليه وماجد فيه.


يفضل الاطلاع على قوانين البلد الخاصة بالاستثمار بوجه عام قبل البدء في العمل.


يجب أن يكون لدى المستثمر القدرة على تقييم العمل والأداء.


يتميز المستثمر العقاري الناجح بأن لديه حب الاطلاع والمعرفة وروح المجازفة وانتهاز الفرص


يجب عليه تحديد ووضع مخططات مالية بكل ووضوح


دراسة السوق بشكل دقيق وجمع أكبر قدر من المعلومات والقيام بالتحليلات المستمرة


حسن التخطيط والإدارة والقدرة على التعامل مع الموارد وعناصر الإنتاج، واستخراج أفضل ما يمكن منهم لنجاح المشروع


يفضل دائماً أو في البداية، أن يبحث عن الاستثمارات المضمونة أو في مكان يعرفه جيداً ويدرك امتيازاته وأسراره، ويفضل أيضاً الاستثمار في المناطق الجديدة الواعدة.


لكي يضمن المستثمر العقاري الناجح النجاح يفضل أن ينوّع في استثماراته العقارية، التنويع في الأماكن أو في طبيعة العقار، كالاستثمار في الأراضي السكنية أو المشاريع التجارية أو غير ذلك، بحيث تكون استثماراته في مناطق مختلفة داخل البلاد أو خارجها، مما يجعلها أكثر ربحية وأكثر ضماناً عند تقلب الأسواق في بلد أو قطاع معين.


أفضل النصائح حول كيف تصبح مستثمر عقاري ناجح



لكي تكون مستثمر عقاري ناجح عليك الأخذ بالنصائح التي سنقدمها لك أدناه



اخترنا لك عزيزي القارئ 10 نصائح مجدية إن كنت تبحث عن فرص استثمارية متاحة للاستثمار فيها، وتتساءل كيف تصبحمستثمر عقاري ناجح




ضع خطّة عمل مناسبة



بداية، يتوجّب على المستثمر في العقارات تنظيم نشاطاته التجارية ضمن إطار يرسم أهداف قصيرة وبعيدة المدة والعمل على تحقيقها لاحقاً، فخطّة العمل تسمح للمستثمرين برؤية الصورة الكبرى أو الإطار العريض لاستثمارهم، ويمكنهم بالتالي التركيز على الأهداف بدلاً من إضاعة الوقت والجهد حول عثرات ثانوية هنا وهناك.




اعرف السوق


دراسة السوق كفيلة بأن تخلق فرصاً محتملة للمستثمر المتأهب



يحرص المستثمرون العقاريون الناجحون على امتلاك معرفة عميقة عن السوق الذين يرغبون باستهدافه، في سعي لمواكبة اتجاهات السوق وما يتضمّنه من تغيرات في عادات الانفاق للزبائن، ومعدّلات الرهن العقاري، ونسب البطالة وغير ذلك من العوامل الاقتصادية.



فكل ذلك من شأنه أن يمكّن مستثمرو العقارات من أن يحددوا الظروف القائمة والتخطيط للمستقبل. كما يمكّنهم ذلك من التنبؤ بحدوث أي تغيّر في اتجاهات السوق ممّا يخلق فرصاً محتملة للمستثمر المتأهب لأي فرصة مجدية.




كُن صادقاً



معظم مستثمري العقارات الناجحين يحتفظون بقدر عال من المعايير الأخلاقية. فقطاع العقارات يعتمد اعتماداً كبيراً على العلاقات وعلى السمعة الحسنة، ومتى ما ضربت هذه السمعة حتى وقع صاحبها في مآزق متتالية!




ولكون الاستثمار العقاري يشتمل على فن التعامل بالدرجة الأولى مع الناس وتلبية ما يبحثون عنه بشأن العقار، فإنه غالباً ما تلحق سمعة المستثمر في العقارات به أينما حل وارتحل! وحتى يصل لهذه المرتبة، لا بدّ من عمل مضني يرافقه التزام أخلاقي كبير.




قُم بتطوير اختصاصك المحدّد


من المهم أن يقوم المستثمر العقاري الناجح بتطوير مهاراته بشكل مستمر



من المهم على من يبحث عن كيفية الاستثمار في العقار أن يقوم بصب تركيزه من أجل اكتساب معرفة واسعة في مجال العقارات لمسيرة حافلة بالنجاح. وكلّما تم التعمّق أكثر في مجال محدّد في العقارات كلما زادت فرص نجاح المستثمرون العقاريون في مسعاهم، لذلك ستردد هذه النصيحة بشكل مستمر أمامك عند طرح تساؤل كيف تصبح مستثمر عقاري ناجح



بالتأكيد فإن أخذ الوقت لبناء هذا المستوى من الفهم حول مجال محدّد هو أمر أساسي لنجاح بعيد الأجل. ما إن تتم الهيمنة على سوق بعينه فإنه بإمكان المستثمر الانتقال لمجالات أخرى باستخدام منهجية أكثر عمقاً.




المزيد من الإحالات



عادة ما تجلب الإحالات فوائد جمّة للعمل التجاري في المجال العقاري، فالإحالة القادمة من أشخاص من ذات المجال العقاري تبني أواصر الثقة مع الشخص الذي تمّت إحالته نظراً لكونها توحي بتجربة جيدة معه. والإحالة أو التوصية تشير لأطراف ذوي مصلحة، مثل: شركاء الأعمال، العملاء، المؤجرين، وأي شخص يرتبط به المستثمر بعلاقة تجارية.



يهتم مستثمرو العقارات الفاعلين بأدق التفاصيل، يستمعوا ويستجيبوا للشكاوى والأسئلة، ومن ثمّ يقوموا بتمثيل عملهم التجاري بأسلوب ايجابي واحترافي. وهذا من شأنه بناء نوع من السمعة التي تجعل الآخرين مهتمين بالعمل مع هؤلاء المستثمرين.




واظب على التعلّم والتثقّف عقارياً



كما هو الحال في الأعمال التجارية، فإنه من الضروري الاطلاع باستمرار على القوانين، الأنظمة، المصطلحات العقارية، والاتجاهات العامة التي تشكّل قاعدة الاستثمار في العقارات.



المستثمرون الذين لا يأخذوا بالحسبان المخاطر المحتملة لا يفقدون الإيقاع في أعمالهم فحسب، بل يفقدون التداعيات القانونية لذلك في حال تم اهمال القوانين أو كسرها. لهذا يواظب المستثمرون العقاريون الناجحون على تثقيف أنفسهم باستمرار في طرق الاستثمار في العقار وشؤونه، حرصاً على التكيّف مع أي تغيّر حادث في القوانين.




وعي المخاطر


يجب على المستثمر الناجح أن يكون واعي للمخاطر المترتبة على الاستثمار



عادة ما ينغمر مستثمرو الأسهم أو الأسواق المستقبلية بالتحذيرات فيما يتعلق بالمخاطر المتأصلة في الاستثمار. وبالرغم من ذلك، فإنّه من المحتمل أن مستثمري العقار قد شاهدوا الإعلانات التي تروّج عكس ذلك، أي بما معناه سهولة كسب المال في العقارات.



لهذا فإنّ المستثمرين المتنبهين يعون المخاطر المترتبة عن كيفية الاستثمار في العقار -ليس فقط ضمن شروط صفقات العقار بل ما يتضمنه أيضاً من أمور قانونية- وبالتالي يعدّلوا من أعمالهم التجارية للحد من هذه المخاطر.




توكيل محاسب



تشكّل الضرائب قسماً لا يُستهان به من مصاريف المستثمر العقاري السنوية. قد يبدو فهم قوانين الضريبة الحالية معقداً ويهدر الوقت بعيداً عن عالم الأعمال. ولهذا السبب يعتمد المستثمرون الأذكياء في العقار على محاسب مؤهل وذي سمعة حسنة لتدبير أمور التفاصيل المتعلقة بالمال والأعمال، فهذه من أهم النصائح المقدمة عند طرح سؤال كيف تصبح مستثمر عقاري ناجح



الجدير بالمستثمر العقاري معرفة أن المصاريف المرتبطة بالمحاسب قد تبدو هامشية إذا ما قورنت بالادخارات والأرباح التي تنجم عن توكيل محاسب ماهر.




اطلب المساعدة


لا تتردد في طلب النصيحة من أهل الخبرة والاختصاص



من المهم على المستثمر العقاري أن يأخذ بالحسبان أن التعلّم والتثقيف الذاتي بشأن العقار مليئاً بالتحديات لشخص مبتدئ يفتقر لتجربة الاستثمار العقاري. لهذا يعمد المستثمرون الفاعلون في العقار لإيعاز جزء من نجاحهم للآخرين ولكل من ساهم في انجاح الاستثمار.



بدلاً من المخاطرة بالوقت والمال في معالجة مشكلة ما، يعي المستثمرون العقاريون الناجحون جيداً أن الأمر يستحق المصاريف الإضافية لاحتضان خبرات الآخرين ونصائحهم العقارية للاستفادة منها.




بناء شبكة علاقات



باستطاعة شبكة العلاقات الفاعلة تقديم دعم مهم وخلق فرص لكل من المستثمرين العقاريين الجدد والمتمرسين سواء كان وكيل عقاري أو وسيط أو مستثمر. وهذا النوع من المجموعات الاجتماعية المؤلفة بالأساس من موجهي أعمال معتمدين، شركاء أعمال، عملاء، أو أعضاء منظمة غير ربحية تسمح للمستثمرين بتحدّي أنفسهم ودعم بعضهم البعض.



ذلك لأن الاستثمار العقاري يعتمد بشكل كبير على المعرفة التجريبية، أي أن يتعلّم المستثمر من تجارب سابقة في الاستثمار العقاري ولا بأس إن كانت فاشلة، فالنجاح بالنهاية هو حصيلة تجارب متعددة يتخللها الفشل مع المثابرة.




بصرف النظر عن الدعاية المستهلكة التي تصوّر الاستثمار العقاري طريقة سهلة ومفروشة بالورود لجمع الثروات، إلا أن الواقع مختلف فهذا النوع من الاستثمار مليء بالتحديات والعثرات ويتطلّب قدر عال من الكفاءة، الخبرة، التخطيط، والتركيز! 



وفي هذا المقال سعينا لسرد أهم عادات المستثمر العقاري الناجح إذا كان يراودك سؤال كيف تصبح مستثمر عقاري ناجح في هذا العصر، ننصحك بالاطلاع أيضاً على كيف تصبح وسيط عقاري معتمد في السعودية، بالإضافة إلى مقال كيف تصبح مقيم عقاري معتمد في السعودية، والتعرف على أنواع العقارات ذات الطابع السكني في المملكة.




إلى جانب هذه المقالات، يمكنك التعرف على المزيد من المواضيع العقارية والمواضيع المنوعة التي تختص وتناقش مختلف جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية في المدونة العقارية الشاملة مدونة بيوت السعودية، كما يمكنك الاطلاع على المئات من العقارات المعروضة للبيع أو للإيجار من خلال تصفح منصة بيوت السعودية الرائدة في التسويق العقاري أو تحميل تطبيق بيوت السعودية.




تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، كما يمكنك التواصل معنا من خلال ترك تعليق في حيز التعليقات أدناه.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook