نصائح من بيوت حول الاستثمار في العقارات الصحيحة

الكاتب: رامي -
نصائح من بيوت حول الاستثمار في العقارات الصحيحة
"

نصائح من بيوت حول الاستثمار في العقارات الصحيحة


هل تفكّر في الاستثمار وتشعر بحيرة أين تستثمر أموالك؟ هل فكرت يوماً في أن تستثمر في العقارات؟ أو هل سبق لك وأن سمعت مقولة الاستئجار في العقار كالابن البار؟


كون منصة بيوت السعودية هي المنصة الأسرع نموًا في قطاع التسويق العقاري، سنقدم لك نصائح للاستثمار العقاري في مسعى لإفادتك بكل ما هو قيّم وجديد وبشكل يتناسب مع السوق العقاري في المملكة العربية السعودية.





لماذا عليك الاستثمار في العقار؟


عند الإقبال على الاستثمار العقاري يجب التأني في اختيار العقار ودراسته من كافة الجوانب



لا شك بأن القطاع العقاري مليء بالفرص الاستثمارية التي إن تم دراستها بنجاح فستحقق أرباحاً طائلة، ولعل من أهم الأسباب التي تدفع المستثمرين على الاستثمار في هذا القطاع هو أنه يحقق نوعين من العوائد المالية، وهما كالتالي:



العوائد الرأسمالية: ويقصد بها شراء عقار ما، وتركه لفترة زمينة طويلة إلى أن يتضاعف سعره ويحقق أرباحاً كبيرة.


العوائد الجارية: ويقصد بها العوائد المالية التي يتم الحصول عليها من تأجيرهذه العقارات، فعلى سبيل المثال إن كنت تملك 3 عقارات وقمت بتأجيرها، فستحصل إلى جانب دخلك الأساسي على مبالغ إيجار هذه العقاراتسواء كانت عقارات سكنية أو عقارات تجارية.


الاستثمار العقاري



بالرغم من كون الاستثمار العقاري مألوفاً منذ زمن ومنتشر على نطاق واسع بين رجال الأعمال وأثرياء المجتمع، إلا أنه يحفل بالمخاطر لكون سوق العقارات متقلّب ويرزح تحت وطأة التغيرات بين العرض والطلب. ولهذا لا يوجد طريق واحد مضمون الربح، لكنه قطاع مربح جدّاً لمن يجيد قواعد اللعبة أو بمعنى آخر يعرف من أين تؤكل الكتف ويعتمد بشكل كبير على قوّة العلاقات وجودتها، فالعلاقات القويّة تمنح المستثمر منزلة أقوى في السوق وتكسبه ميزة تنافسية عن غيره.



نصائح للاستثمار العقاري


يمكنك أيضاً دخول عالم الاستثمار العقاري بدفع مبالغ قليلة نسبياً



يعد القطاع العقاري في المملكة العربية السعودية من القطاعات الهامة والتي تحقق مصدراً رئيسياً للدخل، كما أن هذا القطاع يشهد على نقلات نوعية وتطورات كبيرة خلال فترات زمنية قصيرة نسبياً، لذلك إن كنت ترغب في الاستثمار في العقارات الصحيحة ، إليك مجموعة نصائح للاستثمار العقاري



يمكنك الاستثمار بمبالغ قليلة نسبياً



لا بد من أنه قد حان الوقت لتغيير مفهوم الاستثمار العقاري من حيث ضرورة توفير رأس مال مرتفع، فأنت لست بحاجة إلى مبالغ نقدية كبيرة جداً لتتمكن من الاستثمار في القطاع العقاري، فهناك العديد من الطرق التي يمكنك الاستثمار بها مقابل دفع مبالغ مالية قليلة تتناسب مع أصحاب الدخل المحدود، ومن هذه الطرق:



شراء أسهم في المحافظ العقارية التي يتم إدراجها في السوق المالي وتكون مختصة بالعقارات المُدرة بالدخل (أي العقارات المؤجرة)، وتعمل هذه المحافظ على توزيع عوائد سنوية على أصحاب الأسهم.


الاستثمار الجماعي: ويكون ذلك بشراء حصة في عقار ما بحسب قدرتك المالية، ويتم مشاركة أشخاص آخرين في الحصص الأخرى في العقار، وبالتالي يتم توزيع الأرباح بناءً على نسبة الحصص لكل مستثمر.


البحث عن العقارات التي تقدم خطط دفع ميسرة من المطور مباشرة، أي دون وساطة الشركات التمويلية والبنوك، ودون دفع مبالغ كبيرة على الفوائد المترتبة على القروض.


معرفة السعر بالمتر



قد تشاهد حملة إعلانية كبيرة لشراء عقار بسعر مغري جداً، لكن تكمن المشكلة ليست بالسعر بل بالمساحة، فإن قمت بتقسيم السعر على القدم ستجد أن سعر القدم مرتفع جداً، لذلك قبل الاستثمار في شراء عقار عليك معرفة وحساب السعر بالمتر وليس السعر الإجمالي للعقار.



دراسة التغيرات في اتجاهات شراء المنازل


جانب من مشروع فلل أدوار الجديد في الرياض



طرأ الكثير من التغير والاختلاف في توجهات الأفراد بشراء المنازل، وذلك وفقاً للتغيرات التي تحدث حولنا في العالم، فازدادت الرغبة بشكل كبير في اقتناء البيوت المستقلة، أو المنازل التي يتم تصميمها بشكل حديث وعصري وبسعر مناسب في الوقت ذاته، وخاصة التي تقوم بأفضل استغلال للمساحة المتوفرة، آخذة بالاعتبار الحفاظ على خصوصية أفراد المنزل.



مشروع فلل أدوار


التصميم الداخلي لفيلا من مشروع أدوار، حيث تم استغلال كافة المساحات باحترافية عالية



وفي صدد الحديث عن المنازل ذات التصميمات الحديثة والعصرية، تجدر الإشارة إلى ذكر سلسلة المشاريع المميزة والمبتكرة التي قامت بتنفيذها شرکة السل?مان العقار?ة في المملكة العربية السعودية، وهي سلسلة مشروع فلل أدوار في الرياض التي اعتمدت فيها بشكل أساسي على التخطيط الجيد لاستغلال المساحات بطريقة عملية وكفاءة عالية، وفق أعلى معايير الخصوصية لكل وحدة سكنية.



فعملت على بناء وحدتين سكنيتين مستقلتين على أرض واحدة، وتتيح لك تملك فيلا بدورين منفصلين تمامًا، آخذة بعين الاعتبار استقلالية كل وحدة من حيث: المدخل، موقف السيارة، خزان المياه، البيارة، وعدادات الكهرباء والمياه. بحيث تستطيع كمستثمر في هذا المشروع أن تحقق هدف السكن المستقل وهدف الاستثمار في آن واحد: من خلال السكن في أحد الدورين وتحقيق الربح المالي من عائد الإيجار للدور الآخر.



أدرس السوق بتأني


دراسة السوق العقاري والاطلاع على توقعاته الجديدة من الأمور المهم معرفتها قبل الاستثمار



من الأخطاء الشائعة التي يقدم عليها البعض في الاستثمار العقاري هو التوجه إلى السوق دون دراسة وإعداد مسبق، فالأمر وإن كان يحفل بالمخاطر إلا أنه ليس حجراً للنرد في نهاية الأمر! فخيارات الاستثمار في العقار متنوّعة ولا حصر لها، والنجاح يعتمد بشكل كبير على حسن الدراسة والدراية بتفاصيل الأمور دون تعجّل في اتخاذ القرار.



فالبعض يعتقد أن أفضل أنواع الاستثمار العقاري تكمن في اختيار العقار المناسب في منطقة مناسبة تشهد طلباً كبيراً، لكن الأمر ليس بتلك السهولة! فالواقع مختلف عن ما تقتضيه رغباتنا بالتالي فإن افضل استثمار عقاري هو ذاك الذي يأتي بعد دراسة جادّة ومعمّقة حول السوق والمخاطر والعملاء المحتملين. ويُنصح دائما بأخذ رأس المال المتوفر، ومستقبل المنطقة، والعائد المتوقع من الاستثمار قبل اتخاذ الوجهة العقارية للاستثمار فيها.



الصبر مفتاح الفرج



الصبر مفتاح للنجاح إلى جانب المثابرة والعزيمة، والمستثمر بطبيعة الحال طريقه شاق وطويل، لهذا فالصبر شيء أساسي لتحقيق هدفك المراد من الاسثتمار، ألا هو تحقيق أكبر عائد أرباح ممكن. سوق العقارات يشهد تقلبات عديدة في الأسعار بين الفينة والأخرى، لهذا كُن صبوراً ومتأني للوصول إلى الأهداف المرغوبة.



كُن على دراية بأدق التفاصيل


يتبع العقار مصاريف عديدة ثابتة، كن على دراية بها أو استعن بأصحاب الاختصاص



الاستثمار العقاري يعتبر اختصاصاً بحد ذاته، فهو يتطلّب معرفة واسعة وإلمام كبير بتفاصيل السوق والرسوم التي تبدو مخفية عن العيان عند الاستثمار. وغالباً ما تُجنى هذه المعرفة من التجارب العملية أكثر من النظريات على الورق، فإذا كنت تفتقر للخبرة والمعرفة الكافية يُنصح بالاستعانة بخبير أو مستشار عقاري محترف في الأسواق العقارية السعودية، حتى لا تتفاجىء من وجود تكاليف إضافية لم تكن في الحسبان.



فكّر بعقلك



في الاستثمار عموماً، احرص على اتباع العقل ولا تجعل عاطفتك تجرك نحو منزلقات غير مأمونة العواقب، فالاستثمار في العقارات يتطلّب قدر كبير من العقلانية والاتزان وفق منطق الحسابات. ودع لغة الأرقام تتسيّد المشهد، فالأرقام والرياضيات لا تكذب، بدلاً من الانجرار وراء الأهواء والتوقعات الشخصية. وهذه من أهم ما يقال من نصائح للاستثمار العقاري في جميع الأحوال.



خطّط للمستقبل



من الأفضل امتلاك استراتيجية بأهداف بعيدة المدى، تبدأ بأهداف سهلة وتليها أهداف يصعب تحقيقها بالتدريج، فالتخطيط والنظرة بعيدة الأمد هي سمة من سمات المستثمرين الناجحين. الخطة المثالية تتطلب جدول زمني يرتبط فيه كل هدف بتسلسل زمني معيّن.



كانت هذه مقالة خفيفة تحاول سرد بعض من نصائح للاستثمار العقاري باختصار، إذا كان يراودك بعض الأسئلة حول الاستثمار العقاري في السعودية، يمكنك الاطلاع على نصائح يجب مراعاتها عند شراء أول عقار استثماري، والتعرف على بعض المخاطر الناجمة عن الاستثمار العقاري، إضافة إلى مميزات الاستثمار في المملكة العربية السعودية.



إلى جانب هذه المقالات، يمكنك التعرف على المزيد من المواضيع العقارية والمشاريع الضخمة في المملكة العربية السعودية من خلال متابعتك للمدونة العقارية الشاملة مدونة بيوت السعودية.



يمكنك متابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، كما يمكنك التواصل معنا من خلال ترك تعليق في المكان المخصص أدناه ومشاركتنا برأيك حول ما قدمناه من نصائح الاستثمار العقاري.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook