نصائح لتصميم بلكونه مثالية

الكاتب: رامي -
نصائح لتصميم بلكونه مثالية
"

نصائح لتصميم بلكونه مثالية


يُولي العديد من الناس اهتماماً لبلكونه المنزل بشكل كبير كونها متنفس يسمح لسكان المنزل باستنشاق الهواء الطبيعي بعيداً عن وسائل التبريد أو التدفئة. تقع البلكونه عادة في المساحات الفارغة والهواء الطلق النقي، مما جعل البعض يبحث عن أفضل الطرق لتحويل هذه المساحة إلى مكان عصري ومريح لقضاء الأوقات الجميلة مع العائلة والأصدقاء، ولكن قد تُبنى بعض المنازل بدون بلكونه فيرغب أصحاب المنزل بإضافة بلكونة بعد البناء أو بناء بلكونة أخرى إن توفرت المساحة لذلك.



نُقدّم لكم في هذا المقال أهم النصائح للحصول على بلكونه مثالية وبعض الأساليب والطرق لاضافة أو بناء بلكونة.



حدد الهدف الرئيسي من البلكونة


الاستمتاع بقراءة كتابك المفضل مع كوب من القهوة على البلكونة



هنالك العديد من استخدامات بلكونه سواء كانت للاستمتاع في احتساء قهوة الصباح أو لتناول وجبة الإفطار مع الأسرة، أو من يرغب في قضاء فترة المساء في الهواء الطلق ومشاهدة النجوم في السماء.



في كل الأحوال يجب عليك تحديد الهدف الرئيسي لمعرفة عدد المقاعد والمساحة المخصصة لذلك، بالإضافة إذا كنت ترغب بالعمل في البلكونة فإنه يتوجب عليك التفكير بإتجاه البلكونة وألا تعاكس أشعة الشمس. لذلك فإن معرفة السبب الرئيسي من استخدام البلكونه سوف يساعدك على اختيار الأثاث المناسب تلبية لاحتياجاتك.



تأكد من قدرة التحمل للبلكونه



لكل بلكونه قدرة تحمل معينة حسب ما تم تحديده مع المقاول، وإن زاد الوزن في البلكونة عن الوزن المحدد للتحمل فإن ذلك سيؤدي إلى أضرار هيكلية وإصلاحات مكلفة، وقد يحدث أسوأ من ذلك مما لا تحمد عقباه. لذلك يُنصح بالتفكير في الهياكل الداعمة الخاصة بناءً على احتياجاتك.



خطط للمساحة


في حال كانت مساحة البلكونة محدودة، قم باقتناء الطاولة والكراسي صغيرة الحجم القابلة للطي



بعد إتمام الخطوات السابقة يمكنك معرفة المساحة الفعلية لديك في البلكونة والتخطيط لكيفية الاستفادة القصوى منها، وذلك بالاستفادة من المساحات الصغيرة بوضع قطع الأثاث أو النباتات. تأكد من أخذ القياسات لقطع الأثاث قبل شرائها والتأكد من ملاءمتها للمساحة الموجودة لديك في بلكونه منزلك.



حدد نمط الأثاث في بلكونه البيت



في أغلب الأحوال ينبغي أن تكون البلكونة امتداداً لنمط المنزل، وإن كنت ترغب في الطابع الطبيعي فقم بإضافة العديد من النباتات حتى تحظى بأجواء طبيعية أو أثاث على الطراز الاسكندنافي بتركيب الأراجيح للاستجمام في الهواء الطلق. بالإضافة إلى إمكانية الاعتماد على الفوانيس والإضاءات والوسائد مع الحرص على اختيار الألوان التي تناسب نمط المنزل بشكل كامل.



ما هي نوعية المقاعد المناسبة؟


المقاعد الخشبية دارجة بكثرة في هذه الفترة، فإنها مريحة وقليلة التكلفة ويمكن تزيينها وتلوينها كما تشاء



قد يواجه البعض صعوبة في ايجاد المقاعد المناسبة إذا كانت المساحة محدودة، ولكن المفتاح للوصول إلى الحل المناسب هو دراسة الحجم والزوايا المناسبة للمقاعد. فيمكن استخدام الكراسي القابلة للطي، فهي خيار ذكي ولكن تأكد من إنها مريحة، أو يمكن استخدام إطارات السيارات كمقاعد أيضاً بعد تزيينها وتلوينها وإضافة الوسائد المناسبة لها، كما يمكنك صنع كراسي صغيرة الحجم من الخشب والقش فتبدو رائعة دون أخذ حيّز كبير من المكان.



تأكد من اختيار الأقمشة المناسبة


اختيار الأقمشة القابلة للنزع بسهولة وبألوان صيفية زاهية تجعل البلكونة مبهجة ورائعة



أن تكون قادر على نزع وتنظيف الأقمشة والغطاءات بسهولة هو الخيار الأمثل في الشرفات، وذلك لجعل شرفتك نظيفة دائماً ومريحة تسمح لك بالاسترخاء.



إذا كنت تسكن في مدينة ممطرة تأكد من اختيارك مواد مقاومة للماء حتى لا يكلفك اختيارك الأموال الطائلة للتغيير. أو إذا كنت تسكن في مدينة حارة وشمسها قوية اختر الأقمشة التي لا تؤثر الشمس بلونها وجودتها.



أخيراً تأكد من اختيار الألوان التي تناسب أسلوب المنزل والبلكونة كما ذكرنا مسبقاً.



ما هي أنواع النباتات والأزهار المناسبة؟


زراعة النباتات والزهور الملونة يجعل البلكونة حيوية وتنبض بالحياة



تعد النباتات والأزهار أحد أهم العوامل التي تضيف لمسة من الديكور الجميل والزينة والأجواء المريحة للشرفة كونها تربطنا بالطبيعة. لكن يجب عليك اختيار ما يناسبك من النباتات سواء كانت الأعشاب ذات الرائحة الرائعة أو النباتات الصغيرة المثمرة أو الأزهار الملونة الجميلة.



احرص على وضع النباتات في مكان مناسب أو تغطيتها من أشعة الشمس الحارقة. لإضافة لمسة جمالية للبلكونه اختر أحواض نباتات بأشكال وألوان زاهية وقم بترتيبها وتنسيقها بشكل جيّد في المكان.



إضاءة بلكونه المنزل


الحبال الضوئية الملونة تعد اختياراً مناسباً كمصدر للضوء والزينة في البلكونة



تلعب الإضاءة دور أساسي لزيادة جمالية البلكونه وتحديداً في المساء كونها تخلق أجواء مريحة ومناسبة للاسترخاء والاستجمام. عليك اختيار الإضاءة بناء على احتياجاتك فإن كنت من محبي القراءة اختر إضاءة مناسبة للقراءة حتى لا ترهقك الاضاءة الغير مناسبة، أما إن كنت تبحث عن الاسترخاء فعليك اختيار الاضاءات الهادئة.



جوانب أخرى مهمة لتصميم بلكونه المنزل


استخدام أرضيات العشب الأخضر الصناعي، يشعرك وكأنك في نزهة في إحدى الحدائق.


لإضافة لمسة من المتعة والمرح قم بوضع أرجوحة حجمها مناسب مع الشرفة.


إضافة بعض الاكسسوارات إلى شرفة المنزل مثل نظام صوت صغير.


استخدم ورق الجدران كديكور أو قم برسم وكتابة بعض العبارات الإيجابية بأسلوب فني جميل على جدار البلكونة في حال توفر المساحة الكافية لذلك.


اضافة بلكونة بعد البناء



الكثير من أصحاب المنازل يرغبون بإضافة بلكونة بعد البناء، ويقفون بحيرة أمام العديد من التساؤلات حول إمكانية بناء بلكونة جديدة، ويعتقد مهندسوا البناء بأن الطريقة الأمثل لبناء بلكونة هو إمّا أن تكون معلقة مع الحرص على أن تكون الأساسات متينة أو التخلي عن أحد الغرف من واجهات المنزل والقيام بإعادة تصميمها وبنائها إذا كان التصميم المعماري للمكان يسمح بذلك.



قبل البدء بعملية بناء بلكونة او إضافة بلكونة بعد البناء، يجب التأكد من الجهات الرسمية الخاصة بأنه يُسمح لك بالبناء وتغيير التصميم.



نأمل أن تكون هذه النصائح مفيدة وسوف تساعدك عند التفكير في تصميم بلكونه خاصة بك أو إضافة بلكونة جديدة للاستمتاع بالأمسيات الصيفية الرائعة في الهواء الطلق. اطلع أيضاً على مقال إنشاء حديقة غناء في المنزل والزراعية المنزلية أهميتها وفوائدها بالإضافة إلى المزيد من المواضيع المتنوعة الشيّقة في مدونة بيوت السعودية.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook