نصائح عند توقيع عقد بيع ارض

الكاتب: رامي -
نصائح عند توقيع عقد بيع ارض
"

نصائح عند توقيع عقد بيع ارض


يُعتبر الاستثمار في قطاع الأراضي من أهم القطاعات في السعودية وأوسعها نشاطاً، إذ شهدت السنوات الماضية نجاح مثل هذا النوع من الاستثمارات نظراً لتقديم العديد من التسهيلات للمستثمرين في هذا المجال. ولذلك فإن عمليات بيع الأراضي تتكرّر بشكل كبير وبالتالي لا بدّ للبائع والمشتري على حد سواء أن يحرص كل منهما على تفادي الأخطاء التي تقع عند صياغة وتوقيع عقد بيع ارض لصون حقوق طرفي التعاقد في حال وقوع أي خلاف أو مشكلة فيما بعد.



تعريف عقد بيع ارض 


العقد يعتبر صيغة مكتوبة بين البائع والمشتري لإثبات عملية البيع ونقل الملكية من البائع إلى المشتري



يُعرّف العقد على أنه اتفاق نصي بين الاطراف المتعاقدة، وفي حال بيع الأرض فإن عقد بيع الأرض يُعتبر صيغة مكتوبة بين البائع والمشتري لإثبات عملية البيع ونقل الملكية من البائع إلى المشتري. ويأتي عقد بيع الأرض في صيغة توضح كامل تفاصيل الأرض المُراد بيعها وسعر البيع وشروطه إلى جانب تفاصيل الدفعات إذا ما تم بيع الأرض بالأقساط.



أهم النصائح فيما يخص صيغة عقد بيع ارض بالسعودية



سنأتي فيما يلي على ذكر بعض من أهم النقاط حول نموذج عقد بيع ارض بالسعودية:



التثبت من صحة تمثيل الطرف الآخر ومن أنه يحمل صلاحية تخوله إتمام هذا الإجراء.


أن يتضمّن عقد البيع وصفاً دقيقاً للعقار المُباع مثل مساحته وحدوده وعدد الطوابق فيه كما أن ذلك يستدعي التثبّت من جملة من المستندات المهمة مثل التراخيص والمخططات والفسوحات وشهادة الدفاع المدني


لا بدّ أن يعاين المشتري بنفسه العقار بزيارة الموقع وتفحّصه مليّاً قبل إمضاء التوقيع الأخير على عقد بيع ارض، وذلك يستدعي بائع العقار أن ينص كتابياً بأن المشتري قد عاين الموقع بنفسه


يجب تحاشي أي خلط أو ايهام عند صياغة بند العربون، فالعربون منفصل عن قيمة العقار وذلك يفترض أن يتم الاتفاق عليه بداية بين طرفي التعاقد. وبمجرّد اتمام البيع يُصبح العربون جزء من القيمة ويساوي مبلغ معتدل.


بيان وتوضيح بند الثمن وطرق الدفع بأفضل طريقة ممكنة، فالشيكات والحوالات تندرج تحت بند القبض المباشر، أما في حالة الاضطرار لاستلام دفعات عن طريق سندات فلا بدّ من أخذ الاستشارة القانونية حول ذلك.


جدير بالبائع أن ينص على كافة الضمانات في عقد البيع لا سيّما تلك المتعلقة بمرحلة التأسيس مثل مواد السباكة والكهرباء والمنقولات الثقيلة كالمصاعد، فكل ذلك من شأنه تعزيز الثقة لدى المشتري ويتيح له المجال للاستفادة من هذه الضمانات بعد اتمام عقد الشراء.


لعلّ من أخطر البنود المتعلقة بعقد بيع العقار يتركز في موعد الإفراغ، والطريقة الأسلم لذلك تتم لدى الجهات الرسمية بحسم المبايعة من قبل كاتب العدل. فالبيع لا يتم عند دفع العربون فهو مجرّد إظهار جدية والتزام من قبل المشتري، بل في اللحظة التي يكتمل فيها عقد البيع ضمن الوقت المتفق عليه، على أن يتعهد البائع بإعطاء الأولوية لمن يدفع ثمن العربون فلا يتعاقد مع غيره إن قدم قيمة أعلى.


نصائح عند توقيع العقد 


لا بد للمشتري أن يعاين العقار بنفسه بزيارة الموقع قبل إمضاء التوقيع الأخير على عقد بيع الارض



بعد الانتهاء من صياغة العقد والتوصل إلى الصيغة النهائية لا بد من الالتزام بالقواعد والقوانين المنصوص والمتفق عليها أثناء توقيع العقد:



الالتزام باحضار أو تحويل المبلغ المنصوص عليه في العقد في نفس يوم اتمام الصفقة تجنباً لوقوع أي لغط من قبل الطرفين.


الالتزام بإحضار عدد الشهود المنصوص عليهم وهم شخصان على أقل تقدير حتى تتم شروط البيع والاستلام أمامهم، حفظاً لحقوق الطرفين.


أن يتم عقد البيع أمام الجهات الرسمية المعنية لإتمام نقل الملكية للمشتري في نفس اليوم، بيسر وسهولة وراحة لكلا الطرفين.



وهكذا نكون قد مررنا بعجالة على عقد بيع ارض في السعودية، وأتينا على ذكر بعض من نصائح حول كيف تكتب عقد بيع ارض في المملكة العربية السعودية. لمواضيع اخرى متعلقة بشؤون السكن ومشاريع وبرامج وزارة الاسكان يمكنك الاطلاع على مقال تطبيق ايجار على مدونة بيوت السعودية التي تأتيك دوما بأبرز مستجدات السوق العقاري السعودي إلى جانب تغطية لأبرز الفعاليات والمشاريع القائمة. 



إن أعجبك مقالنا هذا تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.




Tweet


Share


Pin


Share


1


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook