نصائح حول نموذج عقد شراكة

الكاتب: رامي -
نصائح حول نموذج عقد شراكة
"

نصائح حول نموذج عقد شراكة


يحظى عقد الشراكة بأهمية بالغة في أوساط الشركات وعالم الأعمال، نظراً لدوره في تنظيم وإدارة الأعمال التجارية بين الأفراد والشركات على حد سواء. فكثير من المشاريع والشركات التجارية تقوم على فكرة الشراكة وليس على شخص مؤسّس يبادر لوحده، والأهم من كل هذا أن هذه الشراكة تقتضي بطبيعة الحال التشارك في تقاسم الأرباح وتكبّد الخسائر في ذات الوقت! فما هو نموذج عقد شراكة في السعودية؟ وما صيغته وأبرز بنوده؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا التالي…



تعريف نموذج عقد شراكة


تحتاج بعض المشاريع إلى شريك لذلك احرص على صياغة عقد واضح قبل البدء بتنفيذ المشروع



يُعرف العقد على أنه شريعة المتعاقدين، وهو الصيغة التي تتشكّل بين طرفين أو أكثر من عملية التعاقد لاثبات اتفاق التعاقد القائم بينهما. وشأنها شأن أي عملية أخرى في عالم التجارة والأعمال، فإن عقد الشراكة يتضمّن عدداً من البنود التي تصون وتحفظ حقوق وواجبات كل طرف من أطراف التعاقد، ويعتبر بذلك العقد ملزماً لأطراف التعاقد فيه. يلتزم طرفا التعاقد في نموذج عقد شراكة في تقديم حصة معينة من المال لكل واحد منهما لرأسمال الشركة، ومن ثمّ اقتسام الأرباح نهاية كل فترة محدّدة متفق عليها مسبقاً أو تكبّد الخسائر الواقعة بحسب الاتفاق. من المعلوم أن عقود الشراكة أصبحت منظمة وموثقة في السعودية على نحو يحفظ حقوق جميع الأطراف.



كما أنه من المعلوم أن بنود عقد الشراكة قد لا ترضيك جميعها، لكن الأهم في هذه الحالة أن تحفظ جميع حقوقك في حال وقوع نزاع أو خلاف لاحقاً، غالباً ما تستدعي صياغة بنود عقد الشراكة دور محامي متخصّص في شؤون الشركات والأعمال التجارية. ومع ذلك فإنه لا يمكن بأي حال من الأحوال إهمال أي شرط ورد في العقد لدى أي عقد شراكة بين طرفين ، سواء أكان عاماً أو خاصاً، مطبوعاً سلفاً أو مكتوباً بخط اليد، طالما أن المتعاقدين ارتضياه في صيغة عقد شراكة وأضافوا توقيعهم في أسفل الصفحة. لا فرق من حيث المبدأ بين الشروط الأصلية والشروط المُضافة للعقد. 



نصائح تؤخذ بالحسبان عند كتابة صيغة عقد شراكة في مشروع 


قم باستشارة خبير ليساعدك على وضع بنود عقد الشراكة



اخترنا لكم باقة من النصائح المفيدة بشأن كتابة صيغة عقد الشراكة في أي مشروع:



تحديد الأساسيات التي يستند عليها عقد الشراكة بشكل دقيق ومحدّد مثل تحديد أطراف الشراكة ومدتها ومقدار رأس المال والغرض من وجود الشركة وأهدافها واسم الشراكة


تحديد نسبة المساهمة لكل شريك وكيفية تقسيم الأرباح أو الخسائر بينهما، ومن ثمّ تحديد دور كل شريك والإلتزامات المترتبة عليه


تحديد الشروط التي تقتضي انسحاب أحد الشركاء وشروط دخول شريك جديد


تحديد آلية حل النزاعات إن وجدت وآلية حل عقد الشراكة في حال رغبة أحد الأطراف في إنهاء الشراكة


من المهم عرض صيغة عقد شراكة على محامي مختص لمراجعة بنودها وشروطها وتعديلها أو إعادة صياغتها وفقاً لما تقتضيه الضرورة


التأكد من قراءة شروط العقد بتمعّن والتأكد من توافقك مع هذه الشروط عند إمضاء العقد



من الجدير بالذكر أيضاً أن هنالك نوع آخر من الشراكة هو الشراكة المجتمعية،  مثل شراكة الأسرة مع المدرسة في تكوين مستقبل الطلبة الأبناء، تتجسّد مثل هذه الشراكة على هيئة نموذج عقد شراكة مجتمعية بين كل من المدرسة والأسرة والمجتمع والهدف تشجيع الأسرة على المشاركة في العملية التعليمية للأبناء.




وهكذا نكون قد غطينا بعض من جوانب نموذج عقد شراكة وأدلينا ببعض النصائح المفيدة حوله، يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى ذات صلة مثل عقد بيع ارض أو دليلك للتعرف على ضريبة العقار لكل من البائع والمشتري وغيرها من المقالات المتعلقة بايجار الشقق والعقارات وشرائها على مدونة بيوت السعودية.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook