نصائح التسوق الذكي وكيفية تجنب التسوق العشوائي

الكاتب: رامي -
نصائح التسوق الذكي وكيفية تجنب التسوق العشوائي
"

نصائح التسوق الذكي وكيفية تجنب التسوق العشوائي


لا بد لنا من إنفاق الأموال للحصول على مختلف احتياجاتنا، فنذهب إلى المتاجر ونقوم بعملية التسوق وندفع مبالغ كبيرة من المال، ولكن يمكننا أن نقوم بتدريب أنفسنا على أن ننفق أموالنا بحكمة وذلك بتعلم كيفية التسوق الذكي وتجنب التسوق العشوائي. سنسلط الضوء في هذا المقال على بعض النصائح حول كيف يمكنك أن تصبح متسوقًا ذكيًا. ضع هذه النصائح في ذهنك عند الذهاب للتسوق في المرة المقبلة سواء كنت ستتسوق من المتجر أو ستقوم بعملية التسوق الإلكتروني عبر الإنترنت.



تعريف التسوق الذكي



يمكن تعريف التسوق الذكي على أنه القيام بشراء متطلباتك وحاجاتك سواء كانت شخصية أو للمنزل دون تجاوز المبلغ الذي حددته من ميزانيتك الخاصة ودون اللجوء إلى صرف مبالغ مالية كبيرة في غير محلها أو دون التخطيط المسبق لها، ويكون ذلك باتباع القواعد الذكية في التسوق والشراء أو امتلاك مهارات التسوق الذكي .



القواعد العامة للوصول إلى التسوق الذكي


كتابة قائمة التسوق والالتزام بها


أهم خطوات التسوق الذكي وتجنب العشوائية هو إعداد قائمة التسوق



عند إنشاء قائمة تسوق ذكية بالمواد التي تحتاجها، في أغلب الأحيان لن تقوم بشراء أي مواد غير مدرجة في قائمتك، لذلك يجب عليك التأكد من الأشياء المتوفرة لديك لعدم القيام بشرائها مرة أخرى، وكذلك قم بتدوين قائمة بالمواد التي تنقصك سواء كان ذلك باستخدام الورقة والقلم أو باستخدام أحد تطبيقات الهاتف الجوال المتوفرة. فتحديد القائمة يساعدك على عدم التفاعل أو الالتفات إلى العروض والخصومات على أي من المنتجات التي لا تحتاجها حالياً.



إعداد ميزانية التسوق



لعّل هذه أهم مهارات التسوق الذكي، إعداد ميزانية والتقيد بها وذلك بعدم الخروج عنها، يساعدك ذلك في إبقاء عملية التسوق تحت السيطرة وذلك بعدم التسرع والاندفاع لشراء منتجات لست بحاجة إليها. يجب أن يكون المبلغ الذي خصصته يتناسب مع ميزانيتك الشهرية. ننصحك بتحديد مبلغ لكل جزء في قائمة التسوق، فإن كنت تريد شراء هدية ما ووجدت ما نال إعجابك ولكن ثمنها أعلى مما خصصته لها، لا تقم بشرائها واستبدلها بما يتناسب مع قدرتك أو قم بتأجيلها لوقت آخر.



الشراء العاطفي عدو التسوق الذكي



إذا كنت في حالة مزاجية متقلبة أو تشعر أن لديك بعض المشاعر السلبية، يجب عليك الابتعاد عن التسوق في هذا الوقت لأنك ستقع بالتأكيد في فخ الإنفاق العاطفي أو الاندفاعي، ويكون ذلك بشراء أشياء لست بحاجة إليها ولكن بهدف تحسين حالتك النفسية فقط دون التفكير والتأني إن كنت بحاجة إليها فعلياً، فتكون حالتك المزاجية السلبية سبب في إنفاق المال بطريقة غير سليمة خلال عملية التسوق.



مقارنة الأسعار والتحقق من إعلانات التسوق



أبرز نصائح للتسوق هي أن لا تندفع وراء العروض والخصومات دون التحقق من جدوى العرض أو مقارنته مع المتاجر الأخرى، ففي أغلب الأحيان تلجئ المتاجر إلى العروض لجلب انتباه الزبائن فقط دون وجود أية عروض حقيقية أو مجدية، ومقارنة الأسعار يُمكّنك من شراء ما ترغب به بأفضل سعر يتم عرضه.



استخدام الكوبونات والرموز الترويجية



من مهارات التسوق الذكي والذي يجب الحرص عليها هي استخدام الكوبونات حيث أن أسهل طريقة للتسوق الذكي والحصول على أفضل صفقة ممكنة هي استخدام القسائم والخصومات! إذا كنت تتسوق عبر الإنترنت بشكل خاص، يمكنك العثور على الكثير من الكوبونات والرموز الترويجية، فقط قم بالبحث أو السؤال عنها بطريقة جيدة، فقد تم إدراجها لكي تستفيد منها فلا تفوت الفرصة!



ادفع نقداً وتجنب استخدام البطاقات الائتمانية


في حال قمت بالدفع بالبطاقات.. لا تتأخر بعملية السداد النقدي حتى لا تفاجئ بالمبالغ المتراكمة عليك



تظهر الدراسات أن الأشخاص ينفقون حوالي 50% أكثر عندما يستخدمون البطاقات سواء كانت بطاقة ائتمان أو بطاقةخصم. وذلك لأننا لا نرى ذلك على أنه أموال ورقية رغم أنه كذلك. ببساطة، ستنفق أقل عند استخدام النقود الورقية حيث أنك سترى المبلغ المالي الذي ستدفعه أمام عينيك.



إذا كنت تحب فكرة مكافآت وعروض بطاقات الائتمان المقدمة من البنوك وغالبًا ما تتسوق عبر الإنترنت باستخدامها، نصيحتنا لك أن تتأكد من سدادها بعد وقت قصير من الشراء أو في نفس اليوم إن أمكن.



لا تتسوق وأنت جائع


تناول وجبة طعام لذيذة قبل الذهاب للتسوق حتى لا تقم بشراء ما لا يلزمك



إن كنت ستذهب لتسوق وشراء المواد الغذائية، نصيحتنا لك أن لا تذهب وأنت تشعر بالجوع، لأن التسوق وأنت في حالة جوع سيزيد الرغبة الشرائية عندك وقد ينتهي بك الأمر بشراء كميات كبيرة وأنواع مختلفة من الطعام فقط لأن شهيتك مفتوحة للأكل في هذا الوقت وذلك سيجعلك تفقد السيطرة بكل تأكيد على ميزانيتك التي قمت بتحديدها وتنفق المزيد من المال على أشياء أنت لست بحاجة لها.



مراجعة الفاتورة من أساسيات التسوق الذكي



قد يكون هناك خطأ غير مقصود في فاتورة المشتريات أو قد تكون الأسعار غير متطابقة؛ لذلك يجب عليك مراجعة الفاتورة والتأكد من عدم وجود أصناف إضافية تمت المحاسبة عليها دون قصد وأن كافة المواد والأسعار متطابقة.



تسوق في نهاية الموسم



إذا كنت على استعداد للانتظار لشراء الأشياء، يمكنك التسوق في نهاية الموسم والحصول عليها بسعر مخفَّض. فمعظم المتاجر تقوم بعروض كبيرة على المبيعات تصل إلى 75? في نهاية المواسم أو العطلات.



كان هذا كل ما لدينا من نصائح حول التسوق الذكي، وتجدر الإشارة هنا إلى أن التسوق الذكي لا يهدف إلى حرمان نفسك من متعة الحصول على الأشياء التي تحبها وترغب باقتنائها، لكن المراد منه هو أن يكون لعملية التسوق مردود إيجابي وسد لاحتياجات كافة أفراد الأسرة الأساسية. يمكنك الاطلاع على أفضل مولات الرياض التي ننصحك بزيارتها والاسواق الشعبية في الرياض.. عَبَق الماضي الجميل ونصائح عليك اتباعها قبل شراء الاثاث وغيرها من المواضيع المتنوعة في المدونة العقارية بيوت السعودية.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook