نباتات داخلية… جمالية وهواء نقي بمنزلك

الكاتب: رامي -
نباتات داخلية… جمالية وهواء نقي بمنزلك
"

نباتات داخلية… جمالية وهواء نقي بمنزلك


كثيرة هي المنافع التي تجلبها النباتات للمنزل سواء من الناحية الجمالية أو الشعورية، فاستنشاق الهواء النقي والجمالية المصاحبة للنبتة سببين مقنعين بما فيه الكفاية لدفعك نحو جلبها. وعلى أي حال، فإنه من الصعب معرفة أية أنواع النباتات الداخلية تناسب منزلك أكثر وما الظروف الأمثل لكل صنف منها، إلا أنه من المؤكد أن النباتات الطبيعية أكثر جمالاً وجاذبية من اشجار الزينة الصناعية . سنسعى في هذا المقال لذكر أهم أصناف نباتات داخلية أي انواع نباتات الزينة ونباتات الظل في المنزل…



لمحة حول أبرز نباتات داخلية منزلية



إليكم فيما يلي استعراض لأبرز نباتات طبيعية داخلية في المنزل:



نبات الجبنة السويسرية SWISS CHEESE PLANT 


نبات الجبنة السويسرية



يُعتبر هذا الصنف من النبات من أكثر انواع النباتات الداخلية شيوعاً من حيث الاستخدام، فأوراقها الخضراء الخصبة من شأنها إضفاء أجواء رائقة على أي غرفة. تفضّل أوراق هذه النبتة المناخ الدافىء بعيداً عن ضوء الشمس كما تستفيد من التنظيف الاعتيادي باستخدام قطعة قماش ناعمة ورطبة. من المعلوم أن مثل هذه النبتة تتأذى من السقاية الزائدة على الحد، فذلك قد يؤذي الجذور ويؤدي لاصفرارها وذبولها. ولتحقيق أفضل النتائج، ينبغي أن تتمتّع هذه النبتة بظروف رطوبة بالحد الأدنى وتجنّب التبريد والحرارة غير الطبيعية. جديرٌ بالذكر أن هذه النبتة تُعد من النباتات المتسلّقة في الأوضاع الطبيعية، لهذا يفضّل توفير مسند أو وتد لها في حالة الاستخدام المنزلي.



عشقة الشيطان DEVIL’S IVY



تُعتبر من النباتات المعترشة سريعة النمو وسهلة التكيّف مع أي وضعية في المنزل، سواء كانت موضوعة في سلال أو في إناء زجاجي، إذ تمتاز هذه النبتة بكونها جميلة الهيئة وقليلة التكلفة قياساً لجودتها. كما تمتاز أوراقها الشمعية التي تأخذ شكل القلوب بكونها منقّطة باللونين الأبيض والأخضر، والأهم أنها لا تحتاج للسماد الاعتيادي، وكل ما يلزمها سقاية مرّة واحدة أسبوعياً. يُعتبر فصلا الصيف والربيع الموسمان الأمثل للتقليم والتكاثر، بحيث يتم وضع القصاصات في إناء ماء زجاجي لتقوية الجذور.



أيدع أريجي MASS CANE


نبات أيدعة أريجية Mass Cane



تشتهر هذه النبتة في أوساط المكاتب نظراً لطبيعتها القاسية، تنمو هذه النبتة عادة بارتفاع 1.2 إلى 1.8 أمتاربسيقانها الطويلة وأوراقها الخضراء التي تتخللها شرائط ذات لون أصفر فاتح. وتعتبر هذه النبتة خياراً ممتازاً إذا كنت تبحث عن نبتة ضخمة، ناهيك عن كونها تستدعي مكاناً ذي إضاءة خفيفة. تحتاج هذه النبتة للسقاية مرة واحدة أسبوعياً ومن المهم التنويه أن هذه النبتة تعتبر سامّة للكلاب والقطط إذا ما كنت من هواة تربية الحيوانات الأليفة. 



زنبق السلام PEACE LILY 


نبات زنبق السلام



لطالما اشتهرت نبتة زنبق السلام بكونها نبتة منزلية شائعة الاستخدام، لا سيّما بعد أن صنفت من قبل وكالة الفضاء الأمريكية ناسا على أنها من أفضل الخيارات لتنقية الهواء. كما أنها تتميّز بأوراقها ذات اللون الأخضر الداكن وأزهارها البيضاء الجميلة التي تنمو بطول بين 45 إلى 65 سنتمتر. من جانب آخر، تمتاز هذه النبتة الاستوائية بازدهارها في بيئةذات إضاءة لامعة وغير مباشرة، كما أنها قادرة على تحمّل الإضاءة الخفيفة. تحتاج زنبقة السلام للسقاية مرة واحدة على الأقل في الأسبوع خلال الأشهر الدافئة وأقل من ذلك في الشتاء، لا تفضّل هذه النبتة التربة الرطبة نظراً لما تعرضه من مخاطر تعفّن الجذر. من المهم التأكّد من إبقاء هذه النبتة بعيداً عن الحيوانات الأليفة أو الأطفال ممّن قد يلحق بهم خطر محدق عند مضغها، فالنبتة سامة وتعرض من يبتلعها لمشاكل صحية جمّة. كما تمتاز النبتة بكونها قليلة التغذية، إذ يمكن استخدام السماد في كوب ومزجه مع التربة مرّة واحدة في الموسم.



نبات الأشرعة البيضاء



تنتمي هذه الشجيرة لفصيلة النباتات القلقاسية وتعتبر من اشجار الزينة الداخلية ذات الأوراق الخضراء الغامضة والكبيرة، إذ تنتج أزهاراً بيضاء صغيرة محمولة على ساق رفيعة. تحتاج هذه النبتة لضوء خفيف إلى متوسط ناهيك عن ازدهارها في الأجواء الدافئة والرطبة، وتزهر في الربيع أزهاراً صغيرة تلتصق بأوراق بيضاء لهذا لا بدّ من قصّها من الأسفل لحثّها على الإزهار مرّة أخرى.



نباتات داخلية الأوركيد



وهذه من روائع النباتات المنزلية بامتياز، إذ تمتاز بألوانها البيضاء والزهرية والبنفسجية والصفراء. ينتمي موطنها الأصلي لمنطقة جنوب شرق آسيا وشمال أستراليا، وتكثر أنواعها إلا أن السمّة الأهم التي تميزها هي أوراقها السميكة شديدة الخضرة وأزهارها الفاتنة!



نباتات داخلية اللافندر



تمتاز نبتة اللافندر برائحتها العطرة الجميلة وأزهارها البنفسجية الجذابة، موطن هذه النبتة الأصلي فرنسا وغرب حوض البحر الأبيض المتوسط. كما تتواجد في السعودية على امتداد واسع ابتداءً بالطائف وانتهاءً بسلسلة جبال السروات جنوب المملكة. 



البامبو أو النبتة الجالبة للحظ



تضفي هذه النبتة الخضراء جمالية من نوع خاص على الغرفة، تعيش في كافة أرجاء قارة آسيا وافريقيا وأميركا الشمالية كما لا تحتاج للتسميد ويمكنها العيش في الماء.



وهكذا نكون قد استعرضنا امثلة حول نباتات داخلية ذات جمالية خاصة، فلا شيء أجمل من هبات أمّنا الطبيعة! يمكنك الاطلاع على نصائح ومقالات متنوعة كالاطلاع على مقال الزراعة المنزلية فائدة صحيّة وهواية مسلية ومقال نصائح لتصميم بلكونه مثالية وكذلك كيفية انشاء حديقة غنّاء في أركان المنزل وغيرها المزيد من المواضيع الشيقة على مدونة بيوت السعودية.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook