ميناء جدة.. الأكثر تراثاً وحضارة في الشرق الأوسط

الكاتب: رامي -
ميناء جدة.. الأكثر تراثاً وحضارة في الشرق الأوسط
"

ميناء جدة.. الأكثر تراثاً وحضارة في الشرق الأوسط


يحظى ميناء جدة الاسلامي البحري بأهمية ودور جوهري في ديمومة العجلة الاقتصادية في المملكة العربية السعودية، حيث أنه وكأي ميناء في العالم يعد هو المسؤول عن عمليات تصدير واستيراد البضائع، وتصدير النفط وما إلى ذلك، ولكن لهذا الميناء قصة وحكاية مميزة، إذ اكتسب الميناء الواقع على ضفاف بحر الشعاب المرجانية البحر الاحمر أهميته التاريخية كباب رئيسي للمدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة، حيث أنه يخدم ويستقبل حجاج بيت الله الحرام القادمين من مختلف البلاد من أنحاء العالم، وهو من أكبر الموانئ في السعودية وخاصة من حيث الحجم والتداول، حيث يتم تداول أكثر من 65% من البضائع الواردة عبر موانئ السعودية، فلنتعرف عليه سوية ولنستعرضشريط من تاريخ وحضارات مرت على هذا المنشأ الضخم.




نبذة عن ميناء جدة 


يتميز ميناء جدة بموقعه على ساحل البحر الأحمر


التأسيس



بدأ تأسيس ميناء جدة هذا المشروع كنوع من المشاريع الحكومية البنية التحتية في 1/1/1976م، وحيث بلغت مساحته 11،200،000 م، يمتد على كل من ضفاف مدينتي مكة المكرمة وجدة، حيث تمتلكه المؤسسة العامة للموانئ، وتشرف على إدارة وتشغيل 9 موانئ رئيسية على ساحل المملكة.




الموقع الجغرافي




يتميز هذا الميناء بموقعه على ساحل البحر الأحمر حيث يعترض الطرق التجارية البحرية، بموقع:



خط العرض 21 ° 28? شمالًا


خط الطول 39 ° 10? شرقًا


التطوير



استمرت عمليات تطوير ميناء جدة على مر العقود، حيث بلغت مساحته 12.5 كم، وعدد أرصفته 62 رصيفاً بطول 3 و12 كم، وأما مياهه فعميقة تصل إلى 18م، وتتسع لحمولة 14000 حاوية قياسية، حيث كان تأسيس الهيئة العامة للموانئ عام 1976 بداية وحجر أساس لتطوير ميناء جدة والتوسع به بأحدث التجهيزات وأرقى المواصفات، فلنتعرف سوية على أبرز وأهم أجزاء هذا الميناء.



أجزاء ميناء جدة الاسلامي


الخدمات البحرية في ميناء جدة



لعّل أبرز ما يميز ميناء جدة هو منظومته المتكاملة من الوحدات البحرية مثل القاطرات بحرية للقطر والسحب والإنقاذ مجهزة بالمعدات التي تكافح الحريق والقوارب الإرشادية والسفن من أجل إرساء العوامات، كذلك قوارب لجمع النفايات ومكافحة التلوث، كل هذا ساهم في تحقيق معدلات عالية في مستوى الآداء ورفع كفاءة العمليات التي تعمل على تشغيل الميناء، ويتم مراقبة هذا المكان من خلال أبراج المراقبة البحرية المجهزة بنظم إدارة حركات السفن وله قناتين رئيسيتين أحدهما يبلغ طولها 2.2 ميل بحري وعرضها 300م والأخرى طولها 1.8 ميل بحري وعرضها 300م.



مناولة البضائع والحاويات


لتسهيل مداولة البضائع في ميناء جدة، تم إنشاء 62 رصيف للميناء



من أجل عملية مداولة بضائع وحاويات بشكل أفضل وأسهل وأكثر سرعة، ركزت الهيئة العامة للموانئ عند تطوير ميناء جدة الإسلامي على التوسع من 10 أرصفة إلى 62 رصيف تم تأهيله بأحدث التجهيزات وأفضل المواصفات الدولية. أما مساحته الحالية فقد بلغت 12.5كم مربع، وتم توسيع حاويات السفن لحمولة تصل إلى 19،800 حاوية قياسية، وبلغ عدد المعدات 1752 معدة حديثة.



ساحات التخزين



بلغت مساحات التخزين 3.9 كم من كافة مساحة الميناء وتم تقسيمها على النحو التالي:



مناطق تخزين مفتوحة مساحتها 3.5كم مربع.


مناطق تخزين مغطاة تبلغ مساحتها 0.4كم مربع، تتكون من 59 مستودع ومظلية ترانزيت.


صوامع من أجل تخزين الحبوب وصهاريج لزيت الطعام.


الأماكن المخصصة للإيداع وإعادة التصدير في ميناء جدة


أحد بوابات الاستيراد والتصدير في ميناء جدة



خصصت منطقة تبلغ إجمالية مساحتها 900،000 كم مربع، وتشمل هذه المنطقة على ساحات ومستودعات يتم تخزينالحاويات والبضائع والسيارات فيها، واستثمرت الشركة السعودية لتنمية التجارة والصادرات فيها، لتنظيم كافة العمليات، وتقدم كذلك الخدمات اللوجستية المتنوعة، والحفاظ على سجلات تخزين وتجميع واردات وصادرات المملكة وكافة الإعادات والرسوم.



صالة الركاب



طُورت وجُهزت صالة الركاب لاستقبال وتوديع الحجاج والقادمين من أجل الشعائر الدينية، وكذلك القادمين والمغادرين من وإلى المملكة العربية السعودية، واحتوت القاعة على مكان مخصص للوصول والتفتيش الجمركي وجوازات السفر وصالات الانتظار.



حوض الملك فهد لبناء وإصلاح السفن



تم تجهيز حوض لإصلاح ميناء الملك عبدالله، ولبناء حوضين عائمين والكثير من الورش المغطاة والأرصفة البحرية التي تم تجهيزها تجهيزاً كاملاً من خلال العمالات المدربة ذات الخبرة والتي تم تجهيزها بأحدث الوسائل والمعدات التكنولوجية والفنية.



أرصفة الميناء



يوجد في ميناء جدة 62 رصيفاً يبلغ طولها 12.3 كم وهي ذات مياه عميقة تصل إلى عمق 18م، وتتسع لحاويات بحمولة تصل إلى 14000 حاوية قياسية، وتخصص هذه الأرصفة من أجل الشحن البحري، وأما أنواعها:



3 أرصفة تم تخصيصها للحبوب.


19 منها مخصص للحاويات


32 يختص بالبضائع العامة


6 مخصص للركاب


رصيفين مخصصين للمواشي



هل كانت تراودك الحيرة حول ميناء جدة ؟ وهل أجبنا عن كافة أسئلتك وحيرتك حول الميناء؟ لقد كان هذا مقالنا حول ميناء جدة تاريخ وحاضر، تستطيع زيارته لرؤية المزيد من المناطق والتعرف على تاريخه العريق، إن أعجبك هذا المقال لماذا لا تطلع على مقالنا حول أفضل الأماكن السياحية في جدة؟ وكذلك حول مدينة جدة وتاريخها وفنادق ومطاعم جدة وغيرها من المواضيع الشيقة للغاية عبر مدونتنا بيوت السعودية العقارية الشاملة.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook