مهن القطاع العقاري وكيف تصبح وسيط عقاري ناجح؟

الكاتب: رامي -
مهن القطاع العقاري وكيف تصبح وسيط عقاري ناجح؟
"

مهن القطاع العقاري وكيف تصبح وسيط عقاري ناجح؟


قائمة المحتويات


المهن في قطاع العقارات


من هو الوسيط العقاري المعتمد ؟


كيف تصبح وسيط عقاري ناجح؟


كيف تكون سمساراً ناجحاً؟


كيف تصبح وكيل عقاري؟



هناك فرصة كبيرة متاحة لكل شخص بأن يصبح وسيط عقاري ناجح دون أن يكون عقارياً، فمهنة الوسيط العقاري ليست حكراً على أحد أو على فئة معينة من الناس كأصحاب المكاتب العقارية على سبيل المثال، فالطبع هذا معتقد خاطئ! أقرا هذا المقال جيداً حتى تتعلم كيف يمكنك أن تصبح وسيط عقاري ناجح وتجني المزيد المال دون الحاجة لتكاليف إضافية أو لترك وظيفتك الحالية.




المهن في قطاع العقارات


تتعدد المهن في القطاع العقاري، إذ يمكنك اختيار المهنة الأقرب إلى مؤهلاتك



تتنوع المصطلحات في قطاع العقارات، وغالباً ما يصادف ذكر بعض المصطلحات التي قد تكون غير مألوفة للجميع، لذلك وبداية سوف نوضح الفرق بين بعض المصطلحات:



 الوسيط العقاري أو السمسار



الوسيط أو السمسار هو الشخص الذي يعمل كوسيط بين البائع والمشتري به. أي أن الوسيط العقاري هو الشخص الذي يذهب إليه المشترى الذي يريد شراء عقار بمواصفات معينة وبسعر معين ويقوم الوسيط العقاري بالبحث له عن طلبه وعرضه عليه مقابل عمولة تتحدد مسبقا ويقوم بتحصيلها من العميل والبائع.




الوكيل العقاري



هو الذي يدير وينجز كافة التعاملات بين البائع والمشتري، مما يُسهل عملية البيع والشراء، من المهم أن تحسن اختيار الوكيل العقاري على أن يكون شخص أو شركة لها سمعة جيدة وخبرة كبيرة فالوكيل العقاري، فالوكيل العقاري دوره أكبر وأشمل من السمسار فتقع عليه المسئولية الكاملة ويحاول أن يدير العملية ويقدم كافة التسهيلات والتعاملات التي تساعد في تسهيل ونجاح البيع أو الشراء




المسوق العقاري



فهو الشخص أو الشركة التي تقوم بالترويج إلى مشروعات تابعة لأحد المطورين العقاريين أو المقاولين أو المستثمرين، يكون ذلك مقابل تعاقد بمبلغ محدد مسبقا دون تحميل العميل أي تكلفة إضافية، ويتولى المسوق الترويج عن طريق الوسائل التكنولوجية أو التواصل مع قاعدة بيانات للعملاء، وتزايد عدد شركات التسويق العقاري العاملة في السوق حالياً وأصبح التنافس على أشده. 



من هو الوسيط العقاري المعتمد ؟



 كما ذكرنا سابقاً، الوسيط العقاري هو شخص مستقل أو مكتب مرخص من الحكومة، يعمل على تسهيل التعامل بين جميع أطراف عملية البيع والشراء للممتلكات العقارية مقابل نسبة معينة متفق عليها، لكن هنالك فرق بين الوسيط العقاري و الوسيط العقاري المعتمد.



فلأهمية دور الوسطاء، ولرفع الكفاءة التشغيلية لديهم، والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة لعملائهم وزيادة العائد الاستثماري لديهم، تقوم المملكة العربية السعودية ومن خلال شبكة إيجار التابعة لوزارة الإسكان بعقد دورة تدريبية إلكترونية متخصصة بالوساطة العقارية للراغبين في الحصول على رخصة وسيط عقاري معتمد في المملكة.



أن تكون وسيط عقاري معتمد يعني أنك تزيد من نسبة نجاحك وقيمتك التنافسية حيث سيرغب العملاء بالطبع بالتعاون مع وسيط عقاري معتمد ومسجل رسمياً.



كيف تصبح وسيط عقاري ناجح؟


لكي تكون وسيط عقاري ناجح، يجب عليك التحلي بمجموعة من الصفات الموضحة أدناه



إليك عزيزي القارئ باقة من أفضل النصائح التي يوصي بها الخبراء حول كيف تصبح وسيط عقاري ناجح. لكن ثق تماماً أن مهنة كهذه تعتمد اعتماداً مطلقاً على المهارات الشخصية في التواصل والأهم امتلاك فن التفاوض أكثر من كونها علماً بحتاً.



سرعة التجاوب مع العملاء



مع اشتداد وطأة المنافسة بين الشركات والانتشار واسع النطاق لمواقع التواصل الاجتماعي، أصبح إلزاماً على الشركات أن تستجيب بسرعة مع استفسارات وشكاوى العملاء وإلا فإنها قد تخسر هذا العميل بسهولة لصالح منافس ينتظر حصته في السوق! فسرعة التجاوب مع العميل المحتمل من شأنها تعزيز الثقة مع العميل والاحتفاظ به على المدى البعيد.



التسويق الرقمي


أصبح التسويق الرقمي من الطرق الهامة والرئيسية في التسويق العقاري



في العالم المعاصر، لم يعد هناك شيء واحد غير متوافر على الانترنت. فكل استفسار له عدة إجابات، وقطاع العقارات ليس استثناءً بأي حال، بل أصبح من أكثر القطاعات التي تستثمر فيها الأموال للإعلان الإلكتروني والمحتوى التسويقي. 



بات التسويق الرقمي أمراً ضرورياً لأصحاب الأعمال، فمن خلال تحسين موقعك الالكتروني على محركات البحث يمكنك فتح الباب على مصراعيه لكل من يبحث عن خدمة معينة أو حل لمشكلة يواجها، وهكذا يظهر موقعك أعلى نتائج البحث وتعزز من إمكانية أن يكون هذا الباحث على جوجل زبوناً من نصيبك!



ولا شك أن السوشال ميديا بكافة منصاتها باتت رقماً صعباً اليوم، فيسهل استهداف جمهور بعينه من خلال مواقع التواصل الرئيسية، مثل: فيسبوك، وتويتر، وإنستغرام من خلال حملات إعلان منظمة ومدروسة. لهذا على من يصبو النجاح ويفكر كيف تصبح وسيط عقاري لامع أن يبحث عما يقوله الخبراء حول كيف تكون مسوق عقاري ناجح لتشق طريق النجاح في هذا المجال.



الوضوح والشفافية في التعامل



إحدى أهم خصال الوسيط العقاري الناجح هو تمتعه بالشفافية والوضوح في التعامل مع العميل، فذلك من شأنه أن يعزز من الثقة به وبالشركة التي يعمل بها. فليس هناك ما يضر بسمعة الوسيط العقاري المعتمد أكثر من أن يلمع من مواصفات شقة أو عقار معيّن لزبون محتمل، ليفاجئ العميل بعد ذلك عند زيارته للموقع من عدم مطابقة الوصف الشفوي مع ما هو الحال عليه على أرض الواقع.



الانصات الجيد للعميل مفتاح نجاح الصفقة



إذا كان يراودك سؤال كيف تصبح وكيل عقاري ناجح ؟ تذكّر دائماً الصورة التي خلق عليها الإنسان بأذنين اثنين وفم واحد، فذلك كفيل باستنباط أهميّة الإنصات للآخرين، لا سيّما إذا كان الطرف الآخر عميلا محتملاً يبحث عن عقار مناسب. فالاستماع الجيد يكسب الوكيل العقاري قوّة تفاوضية تسعفه على تحديد ما يبحث عنه العميل بدقة، ويستطيع بذلك عرض ما يلبي حاجته بالأسلوب الأمثل، ممّا يعزّز من فرصه في كسب ثقة العميل وجلب المزيد من الزبائن.



 تطوير مهارات التصوير الفوتوغرافي وكتابة المحتوى الجيد


التصوير الفوتوغرافي وفن كتابة المحتوى العقاري أحد أهم الأمور في مجال العمل العقاري



في عالم اليوم، أصبح للصورة والكلمة قوّة لا مثيل لها. فأول ما يتبادر على الذهن عند طرح سؤال كيف تصبح مسوق عقاري ناجح هو مدى جودة التصوير الاحترافي للعقارات المطروحة للبيع أو الايجار، ناهيك عن أهمية انتقاء الكلمات المناسبة للوصف وشرح مواصفات العقار للعميل المحتمل الذي يزور موقعك الالكتروني أو يتصفح صفحاتك على السوشال ميديا، لذلك احرص جيداً على كيفية كتابة اعلان عقاري مميز وواضح. 



عدم الاستهانة بأي صفقة


يجب عدم الاستهانة بأي صفقة عقارية، فمن الممكن أن تكون ناجحة جداً



يعتمد قطاع العقار اعتماداً كبيراً على قوّة ونوعية العلاقات، وتحظى فيه السمعة بأولوية قصوى. لهذا يُنصح دائماً أي وكيل عقاري معتمد بعدم الاستهانة بأي صفقة ممكنة، حتى وإن كان هامش الربح فيها قليلاً وبانت عن عدم جدواها. فذلك قد يفتح الآفاق أمام سبل تعاون جديدة بصفقات أكبر وأكبر، والزبون إن خرج راضياً سيقوم بتسويق شركتك تلقائياً بذكر تجربته الحسنة مع شركتك لأصدقائه وأقربائه.



كيف تكون سمسارا ناجحا ؟


لكي تكون سمسار ناجح، يجب تجنب فعل كافة الأمور التي تزعج العملاء



كيف تكون سمسارا ناجحا ؟.. يجب أن تتوافر بعض السمات الأساسية في شخصيتك لكي تكون سمساراً ناجحاً ومن أهم هذه الصفات الصدق والأمانة والحماس تجاه العمل ومعرفة كيفية التعامل مع الزبائن، ويجب عليك أيضا تطوير مهارات التواصل مع الآخرين والمهارات اللفظية، وكذلك يجب أن تتعلم فن الإقناع والتفاوض، إذن السمسار العقاري الناجح يسعى لتشجيع العملاء على الإقبال على جميع العروض وقبولها.



ولكي تستمر في أن تكون سمسارا ناجحاً ، يجب عليك تجنب بعض الأمور التي تزعج العملاء مثل عدم الالتزام بالمواعيد أو اغلاق الهاتف وعدم الرد في أوقات كثيرة مما يجعلهم غير قادرين على التواصل معك.



ومن الناحية المهنية لصفات السمسار العقاري الناجح يفضل عليك اتباع ما يلي:



 يجب أن تكون مطلعاً على العقارات المعروضة بالسوق.


تدوين وفهم المعلومات بشكل جيد من صاحب العقار لكي تتمكن من الرد على جميع التساؤلات التي قد تصدر من العملاء عند السؤال عن العقار.


تحديد السعر من مالك العقار حتى تقوم بالاتفاق مع العملاء بشكل وواضح ومباشر، فلا يجوز عرض العقار بدون معرفة سعره.


تحديد العمولة الخاصة بك والتي ستحصل عليها بعد بيع العقار.


زيارة العقار والاطلاع على كل تفاصيله ومعرفة جميع الشوارع والمناطق القريبة منه لوصفه بدقه للعميل وبشكل واقعي وواضح.


كن صريحاً، حيث لا يجب أن تضيف أي ميزات أخرى غير متوفرة بالعقار.


وأخيراً، لابد من متابعة المجلات الخاصة بالعقارات والمواقع الالكترونية التسويقية بشكل مستمر ومنتظم لكي تسجل الطلبات على العقارات المماثلة. 


كيف تصبح وكيل عقاري؟ 


على الوكيل العقاري متابعة كافة الأخبار والمستجدات في السوق العقاري وقوانينه المتغيرة



يحتاج الوكيل العقاري لعدة مزايا ومهارات تساعده في وصوله لهدفه، ومن الجدير بالذكر ان تتشابه مهارات الوكيل العقاري الناجح و السمسار العقاري الناجح ، ولكن سوف نقوم بذكر بعض الصفات الإضافية عن كيف تصبح وكيل عقاري ناجح كالتالي:



الخبرة والمعرفة الواسعة بالعقارات.


الاطلاع المستمر والدائم على أحدث الأخبار والمستجدات العقارية والمشاريع.


الاطلاع الدائم على القوانين العقارية وإجراءات التملك العقاري والقوانين الأخر المتعلقة بالعقارات.


تعدد خيارات الدفع لدى الوكيل وخاصة عن الطريق الحسابات البنكية لما يوفر ذلك من راحة لدى العميل في التعامل معك عن بعد.


مهارة خدمة العملاء والتواصل معهم بطريقة احترافية.


فهم حاجيات العميل بشكل سريع والسؤال عن أدق التفاصيل التي يطلبها المشتري حتى تقوم بعرض الخيارات المناسبة له.


مهارة التفاوض والإقناع.



بهذا نكون قد قدّمنا لك هذا المقال بعض الفروقات بين مصطلحات السوق العقاري وارشادك لبعض الصفات والنصائح التي سوف تساعدك إذا كنت تعمل أو ترغب في البدء بالعمل في القطاع، وبالطبع قد قمنا بتقديم الإجابة وبعض النصائح حول كيف تصبح وسيط عقاري ناجح. ننصحك بالاطلاع على المزيد من المواضيع الشيّقة والمنوعة، كالاطلاع على أهمية الحاجة إلى شركة تسويق العقارات عند عرض البيت للبيع، ومعرفة إن كانت تغني التقنية عن الوكيل العقاري؟



إلى جانب هذه المقالات، يمكنك التعرف على المزيد من المواضيع العقارية والمواضيع المنوعة التي تختص وتناقش مختلف جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية في المدونة العقارية الشاملة مدونة بيوت السعودية، كما يمكنك الاطلاع على المئات من العقارات المعروضة للبيع أو للإيجار من خلال تصفح منصة بيوت السعودية الرائدة في التسويق العقاري أو تحميل تطبيق بيوت السعودية.




تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، كما يمكنك التواصل معنا من خلال ترك تعليق في حيز التعليقات أدناه.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook