مهرجان الحمضيات بالحريق ونبذة عامة عنها

الكاتب: رامي -
مهرجان الحمضيات بالحريق ونبذة عامة عنها
"

مهرجان الحمضيات بالحريق ونبذة عامة عنها


قائمة المحتويات


مهرجان الحمضيات بالحريق


موعد مهرجان الحمضيات الحريق 1442


مهرجان الحريق ورؤية 2030


نبذة عن محافظة الحريق



ينتظر سكان محافظة الحريق في كل عام بفارغ الصبر إعلان موعد مهرجان الحمضيات السنوي، الذي تقام فعالياته في محافظة الحريق وبرعاية منطقة الرياض، هذا المهرجان الذي يعمل على تعزيز الاستفادة والاستغلال الكامل للموارد والإمكانيات التي تمتلكها المحافظة، لتعرف المزيد عن مهرجان الحمضيات بالحريق وموعده وفعالياته، تابع معنا هذا المقال المقدم من مدونة بيوت السعودية.




مهرجان الحمضيات بالحريق


تشتهر الحريق بصناعة مختلف أنواع الحمضيات وخاصة البرتقال



منذ خمسة أعوام وإلى يومنا هذا، يعد مهرجان الحريق للحمضيات من أهم المهرجانات التي تقام بالمحافظة، فهو يعمل على تعزيز الاستفادة القصوى من الموارد الطبيعية والزراعية في الحريق، كما أنه يعمل على استقطاب عدد كبير من الزوار من مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي.




تتميز محافظة الحريق بخصوبة الأراضي الزراعية فيها، ووجود العديد من الآبار السطحية، فهذه الميزات أهلت المنطقة لتكون مناسبة لزراعة الحمضيات فيها، فضلاً عن المناخ المناسب لزراعة الفواكه الحمضية والشتوية فيها، لذلك أصبحت تشتهر بزراعة الحمضيات بسبب وجود البيئة المساعدة والمحفزة.




خلال مهرجان الحمضيات بالحريق، يتم عرض كميات كبيرة من الفواكة الحمضية والنخيل والتين والحمضيات وخاصة البرتقال، كما يتم خلال المهرجان عرض العديد من الأنواع المختلفة من عسل النحل، بالإضافة إلى عرض أنواع مختلفة من أنواع التمور السعودي ذو الجودة العالية.




ويتم أيضاً خلال مهرجان الحمضيات بالحريق تزيين الشوارع في المحافظة، كما يقوم أهل الحريق بإقامة عدد من الإحتفالات، إلى جانب القيام ببعض الأنشطة الترفيهية والثقافية المخصصة للأطفال، والتي تهدف إلى التعريف بمحافظة الحريق وتراثها العريق، بالإضافة إلى الاطلاع على أهم مقوماتها الحضارية والثقافية.



موعد مهرجان الحمضيات الحريق 1442



نقلاً عن وكالات الأنباء الرسمية السعودية، فقد تم الإعلان عن موافقة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة الرياض لإقامة وتنظيم مهرجان الحمضيات في محافظة الحريق.



لقد تم تحديد موعد مهرجان الحمضيات الحريق 1442 ليقام في الحادي والثلاثين من ديسمبر لعام 2020 م، وتنتهي فعاليات المهرجان يوم السبت الموافق السادس عشر من يناير لعام 2021 م.




مهرجان الحريق ورؤية 2030



يعود الاهتمام بإقامة مهرجان الحمضيات بالحريق لأسباب كثيرة كنا قد ذكرنا بعضها في بداية هذا المقال، ولكن أحد أهم الأسباب للاهتمام بإقامة فعالياته سنوياً، هو أهمية التعرف على الثروة الزراعية التي تملكها المملكة العربية السعودية في مختلف مناطقها ومحافظاتها، حيث أن رؤية 2030 تسعى إلى تطوير هذه الثروة الزراعية وتعمل علىالنهوض بمختلف أنواع الصناعات الغذائية في السعودية.




نبذة عن محافظة الحريق



الحريق هي عبارة مدينة صغيرة تقع جنوب غرب مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، فهي إحدى محافظات الرياض، وتقع الحريق تحديداً في مكان يعرف باسم وادي نعام في منطقة جبل طويق وسط نجد، وتبلغ مساحة محافظة الحريق 6790 كيلو متر مربع، أما عدد سكانها فيبلغ تقريباً 14924 نسمة.




أما عن حدود محافظة الحريق، فيحدها من الشمال محافظة المزاحمية ومحافظة ضرماء ومحافظة الخرج، ومن الجنوب يحدها محافظة حوطة بني تميم ومحافظة الأفلاج، كما يحدها من جهة الشرق محافظة الخرج ومحافظة حوطة بنى تميم، ومن جهة الغرب محافظة القويعية.




كان يطلق قديماً على محافظة الحريق عدداً من المسميات المختلفة، ونذكر منها: الفرع، والمفيجر، والمجازة، والعلاة، ووادي بني قشير، والوسيطا، والعُلية.




مناخ الحريق



يتقلب المناخ في محافظة الحريق، فهو صحراوي وشديد الجفاف في فصل الصيف، كما ترتفع درجات الحرارة ولكنها تبقى أقل من درجات الحرارة في المناطق المجاورة بسبب كثافة الغطاء الزراعي الذي يعمل على تحسين الطقس. أما في فصل الشتاء تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير ولا تسقط الأمطار بكثرة ولكن يكون الجو شديد البرودة، فحالها حال أغلب المناطق في هضبة نجد.




الزراعة في الحريق


ساهم وجود السد المائي الكبير في الحريق بنمو القطاع الزراعي فيها بشكل كبير



ساهمت كثرة العيون المائية في محافظة الحريق على نمو القطاع الزراعي فيها بشكل كبير بالرغم من قلة الأمطار التي تهطل عليها، إضافة إلى أنها تحتوي على سد ماء يعتبر أكبر سد مائي في نجد والمنطقة الوسطى، حيث تقدر سعة السد المائي بأكثر من 7،000،000 متر مكعب من المياه.



أما عن أنواع فواكه محافظة الحريق ، فتشتهر فيها زراعة العديد من أنواع الفواكه والأصناف الأخرى نذكر منها:



الحمضيات مثل البرتقال واليوسفي.


التمور.


البندورة.


العنب والرمان.


الخوخ والمشمش.


البطيخ والشمام.


المناجو.


الموز.


الهيل والزعفران.



تختلف وتتنوع المناطق في المملكة العربية السعودية، ولكن لا بد من وجود ما يميز كل منها ويضعها تحت محط الأنظار والإعجاب، فقد تعرفنا في هذا المقال على محافظة الحريق التي تشتهر وتتميز بزراعة الحمضيات، كما تعرفنا على مهرجان الحمضيات بالحريق وفعالياته وموعد إقامته. يمكنك التعرف على أهم الفعايات والمناطق السياحية في الدمام، والتعرف على أشهر 8 جبال في مكة المكرمة، بالإضافة إلى أهم المناطق في المدينة المنورة.



إلى جانب هذه المقالات، يمكنك التعرف على المزيد من المواضيع المنوعة التي تختص وتناقش مختلف جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية في مدونة بيوت السعودية.




يمكنك متابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، كما يمكنك التواصل معنا من خلال ترك تعليق في حيز التعليقات أدناه، فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا ومشاركتنا بتجربتك حول زيارة مهرجان الحمضيات بالحريق.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook