مهرجان البحر الاحمر السينمائي الدولي

الكاتب: رامي -
مهرجان البحر الاحمر السينمائي الدولي
"

مهرجان البحر الاحمر السينمائي الدولي


على ضفاف البحر الأحمر وعلى مقربة من شواطئه الخلابة والدافئة، يُعقد مهرجان البحر الاحمر السينمائي الدولي في مدينة جدّة في الساحل الغربي للمملكة، ليضاف لقائمة الفعاليات والأحداث المتتوالية في السعودية في أعقاب انطلاق مشاريع رؤية 2030. يصُب مهرجان جدّة السينمائي جام تركيزه على المواهب الصاعدة في مجال السينما، على كلا الصعيدين، المحلي والعربي. يُقام المهرجان طوال الفترة الممتدّة من 12 إلى 21 مارس، في فترة الاعتدال الربيعي حيثينعدل المناخ وتبدأ أزهار الربيع بالتفتّح وتزهو ربوع البلاد باللون الأخضر النديّ.



موقع مهرجان البحر الاحمر السينمائي



يقع مهرجان البحر الأحمر وسط مدينة جدّة الساحلية وعلى شواطىء البحر الأحمر، في منطقة جدّة التاريخية المُدرجة كأحد المواقع التاريخية في قائمة التراث العالمي. ويُتوقّع أن يذاع صيته من بين مهرجانات السعودية السنوية باعتباره أول مهرجان سينمائي في المملكة، نتيجة لمبادرة غير ربحية أطلقتها وزارة الثقافة السعودية بهدف دعم وتشجيع الأفلام والانتاج السينمائي محليا وعربياً!



حول مؤسسة مهرجان البحر الاحمر السينمائي


عروض لروائع الفن السابع على مر التاريخ في سياق شيّق وحديث




تم تأسيس مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي عام 2018 بإشراف مباشر من وزارة الثقافة السعودية، وتقعالمؤسسة في الحي الشمالي لمنطقة جدّة التاريخية، في منزل هولندي بالتحديد يُدعى بيت زينل الذي يندرج ضمن قائمة التراث الإنساني العالمي باعتباره موقعاً تاريخياً في المدينة إذ تم تشييده عام 1929. تقوم المؤسسة بمهاممتعدّدة تتمحور حول مهرجان السعودية السينمائي باعتباره مهرجان سينمائي مشهور يُتوقّع أن يستقطب تغطية إعلامية واسعة في الفترة المقبلة.



أهداف المهرجان



لطالما اعتبر ميناء جدّة موقعاً مهمّاً واستراتيجيا على خطوط الملاحة الشرق أوسطية في العصور القديمة والحديثة، إذ تتدفّق السلع والمنتجات منه وإليه. وهذا العام ستستضيف شواطىء جدّة حدثاً سينمائيا دولياً يتبنّى المواهب الصاعدة في السينما، ويعمل على صقل مواهبها وإبراز أعمالها محليا وعالميا، وبالتالي تعريف الجمهور بها والرفع من رصيدها الفنّي. وعلى صعيد آخر، يُدعّم المهرجان أسس صناعة السينما السعودية والعربية ويسعى لخلق سوق فيلم سينمائيفعال ونشط في السعودية بما يعكس موجة الانفتاح والتحديث التي تعيشها المملكة حالياً مع مشاريع رؤية 2030.



فيلم الافتتاح


في عرضه العالمي الأول الفيلم الروائي السعودي شمس المعارف يفتتح الدورة الأولى من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي



يتم افتتاح المهرجان في نسخته الأولى بعرض فيلم شمس المعارف من إخراج فارس قُدس، يبرز الفلم أحداث رواية شمس المعارف الذي يتناول شباب السعودية الذين تغيّر مجرى حياتهم وانفتحوا على العالم المعاصر ونمط الحياة للشعوب الأخرى (خصوصاً الغربية) بعد شيوع استخدام الانترنت في المملكة. تدور أحداث الفلم حل شخصية (حسام)، شاب صغير يقترب من إنهاء الدراسة الثانوية، ويجد نفسه مهتماً بصناعة المحتوى على الانترنت على حساب دراسته. سرعان ما ينضم إليه صديقه (معن) وصديقه الىهر (ابراهيم) الذي كان عدوّاً فيما مضى. يجتمع الأصدقاء الثلاثة في رحاب الشبكة العنكبوتية ويقرروا إنتاج فلم رعب بميزانية محدودة جداً، وتواجه مساعيهم هذه معارضة كبيرة من الأهل والأصدقاء المحيطون، لكونها تدفعهم نحو إهمال دراستهم.



تُرافق فعاليات المهرجان عرض باقة من أفضل أعمال السينما الإبداعية، عربياً وعالمياً، إلى جانب ورشات العمل والندوات، وبذلك يصبح الحدث مهرجان سينمائي على أكمل وجه ومحط أنظار جمهور المهتمين وصنّاع السينما عموماً.



برنامج المهرجان



تحفل الدورة الافتتاحية من مهرجان البحر الأحمر بباقة من الفعاليات يتخلّلها عرض 16 فيلماً في المسابقة الرئيسية ومسابقة الأفلام القصيرة، و7 أفلام محلية في قسم السينما السعودية الجديدة، تزامناً مع افتتاح مجمّع سينمائي يحتضن قاعة تتّسع لحوالي 1200 متفرّج وأربع صالات إضافية. يتضمّن المهرجان إقامة معرض فني بعنوان فيليني يحلمببيكاسو يحتفي بمجموعة من رسّامي القرن العشرين المبدعين مثل بابلو بيكاسو والمخرج فيدريكو فيليني. ويستلهم المعرض الذكرى المئوية لولادة احد المخرجين في تاريخ السينما العالمية، في حين يتطرّق المعرض للرسّام العالمي الشهير بيكاسو لما مثلته لوحاته من مصدر إلهام للمخرج فيليني حتى أن بيكاسو كان يزوره في منامه.



أمّا فيما يخص مسابقة الأفلام فتم اختيار 16 فيلم لتخوض غمار منافسة المسابقة الرئيسية، و7 افلام خارج المسابقة، و15 فيلماً في برنامج العروض الكلاسيكية، 3 أفلام في برنامج أجيال، و5 أفلام تفاعلية تشمل تجارب واقع افتراضي. تتألف لجنة التحكيم من أسماء لامعة في عالم السينما مثل أوليفر ستون الحائز على جائزة الأوسكار ثلاث مرات، تُشارك في المسابقة أفلام من دول عربية وأخرى متنوّعة من قارات مختلفة كنيجيريا، أونغولا، الصين، الفلبين، الهند، فرنسا، ألمانيا، البرازيل، والولايات المتحدة إلى جانب دول أخرى.



كانت هذه عزيزي القارىء، لمحة مقتضبة عن أهم ما يخص مهرجان البحر الأحمر السينمائي والذي يتوقّع أن يسجّل بصمة في سجل المهرجانات السينمائية في نسخته الاولى. ويمكنكم أيضاً التصفح على منتدى سينما بيلد لمعرفة آخر التطورات السنيمائية في المملكة العربية السعودية. ولمزيد من المقالات والاخبار حول أحداث وفعاليات مهمة في السعودية تفضل بمتابعة مدونة بيوت السعودية باللغة العربية المختصة بسوق العقارات في المملكة.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook