من هو هزاع المنصوري

الكاتب: المدير -
من هو هزاع المنصوري
"محتويات
هزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي
متى ذهب هزاع المنصوري إلى الفضاء
كيف تم اختيار هزاع المنصوري
هدف مهمة المنصوري
برنامج الفضاء الإماراتي
وقت هزاع المنصوري في الفضاء
طموح زايد يعانق الفضاء
برنامج فعاليات طموح زايد

في عام 2017 تم وضع تصور من قبل سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، وهو نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، وهو عبارة عن حلم يتم من خلاله إرسال أول رائد فضاء إماراتي إلى الفضاء، وبعد مرور أقل من عامين تحققت هذه الرؤية، فور دخول هزاع المنصوري إماراتي الجنسية التاريخ ليصبح أول رائد فضاء إماراتي يصل إلى الفضاء.

هزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي

هزاع المنصوري هو أول رائد فضاء يأتي من الشرق الأوسط وتحديدًا من دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث ذهب ليغامر في الفضاء، ليصبح اليوم واحد من أشهر الأفراد في الدولة حيث قامت جميع شركات الهاتف وأيضا عامة الناس، فاحتفل الجميع بالإنجازات التاريخية التي قام بها، حيث أصبحت الإمارات الدولة التاسعة عشرة التي تزور محطة الفضاء الدولية (ISS) بسبب رحلته المذهلة التي قام بها، فإذا نظرنا إلى أي دولة عربية أخرى، سوف نرى محمد فارس من سوريا والأمير السعودي سلطان بن سلمان عبد العزيز آل سعود هم الذين وصلوا إلى الفضاء من قبل وكانوا عرب وكانت مهماتهم في الثمانينيات.

متى ذهب هزاع المنصوري إلى الفضاء

تم انطلاق مهمة هزاع المنصوري على متن مركبة الفضاء سويوز MS-15 في يوم 25 سبتمبر 2019 إلى محطة الفضاء الدولية وذلك بعد ثمانية أيام، عاد منها بأمان إلى الأرض عن طريق الهبوط في كازاخستان في 3 أكتوبر 2019، على متن Soyuz MS-12.

كيف تم اختيار هزاع المنصوري

إذا لم تعرف من قبل فإن أول رائد فضاء إماراتي هو طيار سابق وكان قد تم اختياره لهذه المهمة قبل مجموعة كبيرة من مئات المتقدمين، حيث بدأت عملية اختيار هزاع المنصوري في ديسمبر 2017، وتم الإعلان عن مجموعة كبيرة من 4022 مرشحًا عن اهتمامهم بأن يصبحوا جزءًا من هذا البرنامج المرموق وكان هناك أشرف كبير من مسؤولين من مركز محمد بن راشد للفضاء على عملية الاختيار، التي تتم بها المرشحين لأول مرة في مواضيع مختلفة ومنها التكنولوجيا والعلوم والرياضيات والفيزياء ومعرفتهم بالفضاء.

ظل فقط 400 مرشح يمكنهم اجتياز هذه الاختبارات الأولية والتي أسفر الاختبار الثاني عن خفض العدد إلى 95 مرشح، ثم خضع هؤلاء الأفراد للاختبارات الطبية وقام 39 مرشحًا مهتمًا بهذا البرنامج والذي قام على منحهم فرصة لعرض شخصيتهم وقدرتهم المعرفية وكفاءتهم وذكائهم في جلسات المقابلة، في نهاية التقييم تم ترشيح بين 39 مرشحًا، تم تقييم المراكز التسعة الأولى من قبل خبراء الفضاء الروس، بعد ما يقرب من عامين من العمل الشاق والتحضير، تم الاختيار في سبتمبر 2018 شخصين، هزاع المنصوري وسلطان النيادي.

جاء ذلك الإعلان عن سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، مؤكداً أن المهمة سترفع مستوى الطموحات للأجيال تلقى الثنائي تدريبًا من خبراء ميدانيين دوليين. تم إرسالهم إلى الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء ناسا (الولايات المتحدة)، ومركز تدريب غاغارين كوزمونت (روسيا) ووكالة الفضاء الأوروبية (ألمانيا) لتدريبهم.

في أبريل تم ترشيح هزاع المنصوري ليكون الرجل الذي سيكون أول رائد فضاء إماراتي، وتم تسمية السلطان النيادي على أنه دعمه، مروا امتحان التأهيل النهائي في 2 سبتمبر 2019 قبل أن يطير إلى قاعدة بايكونور في كازاخستان حيث أعدت للمجموعة إطلاق النهائي ل25 سبتمبر 2019، وكان هزاع المنصوري في محطة الفضاء الدولية لمدة ثمانية أيام وعاد إلى الأرض في 3 أكتوبر 2019، وسوف يرافق أول رائد فضاء إماراتي القائد الروسي أوليغ سكريبوشكا ورائدة الفضاء ناسا جيسيكا مير من كازاخستان، المركبة الفضائية المختارة لهذه المهمة هي الروسية Soyuz MS-15.

هدف مهمة المنصوري

كان مهمتهم في الفضاء تستغرق ثمانية أيام، حيث يجري الفريق 15 تجربة لدراسة تأثير الجاذبية الصغرى، تم اختيار هذه التجارب من خلال حدث ” العلوم في الفضاء ” الذي أقيم في مركز محمد بن راشد للفضاء، وشاركت مدارس من الامارات العربية المتحدة في التحضير لهذه التجارب وسيجري الطلاب نفس التجارب على الأرض، وبعد المهمة ستتم دراسة نتائج مجموعتي التجارب لفهم الاختلاف، وسوف يتم دراسة كيفية تفاعل جسد المنصوري مع وجوده في الفضاء بعد الرحلة، سيكون هذا النوع الأول من البحث حول رائد فضاء من هذه المنطقة بالذات.

برنامج الفضاء الإماراتي

يعتبر برنامج رواد الفضاء الإماراتيين هذا نوع من البرنامج لاستكشاف المستقبل وإن خطة إرسال بعثة بدون طيار إلى المريخ أيضا جارية بالفعل، والهدف من ذلك هو الهبوط بمهمة على سطح المريخ في عام 2021 للاحتفال بذكري 50 السنوية للدولة الإمارات، يمكن القول أن مركز محمد بن راشد للفضاء يسعى كل يوم للكشف عن أسرار الكون، تعد رحلة المنصوري نقطة انطلاق مهمة لأشياء أكبر تقوم بها دولة الإمارات، حيث تركز الحكومة على توفير الفرص لجيل الشباب، لذا في المستقبل سوف نرى الكثير مثل هزاع المنصوري يقوموا باكتشاف الكون.

وقت هزاع المنصوري في الفضاء

تطلبت مهمة هزاع المنصوري إلى الفضاء أن يجري تجارب متعددة حول تأثير الجاذبية الصغرى، فيما يلي نظرة على بعض التجارب التي أجراها المنصوري في محطة الفضاء الدولية :

أثناء وجوده في محطة الفضاء ، شارك هزاع أيضًا بعض الصور المذهلة لكيفية ظهور الإمارات من الفضاء.
كما شارك صورة لنفسه وهو يرتدي الكندورة الإماراتية التقليدية في الفضاء.
وأيضا أول صورة ذاتية لرواد الفضاء في الإمارات.
طموح زايد يعانق الفضاء

شارك هزاع المنصوري عبر تويتر صورةً تظهر فيها دولة الإمارات من الفضاء معلقاً: “من أسعد رائد فضاء إلى أسعد شعب، هنا التاريخ.. هنا الإمارات من الفضاء”، اعتمد مركز محمد بن راشد للفضاء “طموح زايد” شعاراً لأول مهمة فضاء إماراتية عربية، والتي انطلقت للقيام بعدد من التجارب العلمية ومشاركتها مع المحطة الأرضية للاستفادة من البيانات والنتائج في البحوثات المتقدمة، وكانت الإمارات كما الوطن العربي بأكمله متابعةً لحدث عودة هزاع المنصوري بعد 8 أيام من إقلاعه.

“ربما أكون أسعد الناس برحلتك لأنني شخصياً أعلم علم اليقين أن رحلتك تمثل أملاً لمؤسس دولة الإمارات الشيخ زايد طيب الله ثراه” هكذا عبّر العالم المصري الدكتور فاروق الباز عن سعادته حول إنجازات هزاع المنصوري في رسالة وجهها إليه، وهو رئيس مركز الاستشعار عن بعد في جامعة بوسطن الأمريكية عضو اللجنة الاستشارية لوكالة الإمارات للفضاء.

برنامج فعاليات طموح زايد
الإنطلاق

الأربعاء 25 سبتمبر – الساعة 4:30 الى 6:30 مساءً

أول إتصال مباشر بالفيديو و عبر موجات الراديو

الجمعة 27 سبتمبر – الساعة 1:00 الى 4:30 مساءً

جلستي إتصال عبر موجات الراديو

السبت 28 سبتمبر – الساعة 1:30 الى 3:30 مساءً

إتصال مباشر بالفيديو

الأحد 29 سبتمبر – الساعة 1:30 الى 3:30 مساءً

جلستي إتصال مباشر بالفيديو

الإثنين 30 سبتمبر – الساعة  11:30 صباحأ الى 2:15 مساءً

إتصال مباشر بالفيديو

الثلاثاء 1 أكتوبر – الساعة 3:00 الى 4:30 مساءً

عودة هزاع المنصوري

الخميس 3 أكتوبر – الساعة 3:00 الى 4:30 مساءً

المراجع"
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook