من هو روبرت براون

الكاتب: المدير -
من هو روبرت براون
"محتويات
من هو روبرت براون
تصنيف روبرت براون للنبات
اكتشاف العالم روبرت براون
اكتشاف روبرت براون لحركة الجزيئات
حياة العالم روبرت براون
تجميع روبرت براون للنباتات المختلفة
أعمال روبرت براون
مجهر روبرت براون

تساءل الكثير ممن يهتمون بعلم النبات من هو روبرت براون وما دوره في دراسة علم النبات، ولكن هذا السؤال يتم الإجابة عليه عند دراسة النباتات بشكل متعمق، ومعرفة الدور الكبير الذي قام به هذا العالم الشهير في دراسة النباتات المزهرة، والنباتات الصنوبرية وغيرها من الأجناس المختلفة التي دخلت جديداً إلى علم النبات بواسطة علم الأجنة والبيولوجيا المختلفة، حيث تساهم في معرفة التشكل للنبات، بالإضافة إلى الكثير من الحركات المستمرة للنبات

من هو روبرت براون

من هو روبرت براون هو العالم الشهير الذي درس الطب في جامعة إسكتلندا، حيث انضم خمس سنوات داخل الجيش البريطاني في إيرلندا، وعاش فترة طويلة داخل الجيش منذ عام 1795 ميلاديا إلى 1800 ميلاديا.

ظل روبرت براون في الجيش إلى أن وصله إشعار من جوزيف بانكس رئيس الجامعة الملكية هذا الإشعار أوصي بأن العالم براون وصل إلى منصب أميرالاي على متن السفينة للقيام برحلة طويلة يتم فيها مسح السواحل الشمالية، والسواحل الجنوبية لقارة أستراليا، وقام براون بالإبحار في السفينة مع البعثة عام 1801م إلى أن وصل إلى منطقة واسعة مليئة بمجموعة مختلفة من الأزهار لم يراها من قبل.

تصنيف روبرت براون للنبات

قام براون بأخذ مجموعة كبيرة من النباتات أثناء العودة إلى إنجلترا، وقام بتصنيف هذه النباتات التي جمعها تصنيف علمي إلى أن وصل إلى الأسس المنهجية لعلم النبات، فهو من قام بوضع الأسس النباتية للتصنيف في النباتات حسب الدراسات المختلفة من خلال عائله النبات، والأجناس الجديدة، وعلم الوراثة وغيرها من التصنيفات المختلفة.[1]

اكتشاف العالم روبرت براون

من هو روبرت براون سؤال يراود الكثير ممن يهتم بعلم النبات ولابد من الإجابة بأكبر اكتشاف قام به العالم روبرت براون، وهو مراقبة الأعضاء الجنسية لمجموعة من النباتات تحت المجهر الإلكتروني.

حيث وجد أن حبوب اللقاح الموجودة على النبات تدور بشكل عشوائي مختلف، وظل العالم روبرت براون يبحث في نباتات أخرى عن حركة حبوب اللقاح العشوائية، حيث أكد أن الجسيمات الموجودة داخل هذه النباتات تختلف في الأنواع المختلفة.

كما لاحظ نفس الحركة داخل جزيئات الصخور والزجاج، وأنها لا تقتصر على المواد الحية، كما قام عالم النبات روبرت براون بتلخيص هذا الاكتشاف.

اكتشاف روبرت براون لحركة الجزيئات

الحركة التي تنتج من الظواهر الكونية الفيزيائية الكيميائية فهي تحدث نتيجة اصطدام لبعض الجسيمات مع الجزيئات.

وأطلق على هذه الظاهرة اسم الحركة البراونية نسبة إلى اسم العالم روبرت براون، كما حاز على مجموعة من الجوائز نتيجة اكتشافه الصحيح، وأهم جائزة هي أينشتاين التي حاز عليها بسبب الحركة البراونية، كما قام العالم روبرت براون باكتشاف أول وصف للحركة وأثبت وجود الذرات.

حياة العالم روبرت براون

اتصف العالم روبرت براون في حياته الشخصية بأنه رجل حكيم، وذكي، وهادئ يفكر كثيراً، وهذا ما جعله أفضل عالم نبات، لم يتزوج في حياته قط، وعاش داخل منزله طوال حياته حول النباتات في البحث والمعرفة عن الأمور الهامة التي تحيط بأنواع النباتات المختلفة.

فكان يجمع أي نوع مختلف من النبات ويقوم بدراسته بإدخاله ضمن التصنيفات التابعة للنبات، ولكن أثناء البحث لم تتوفر جميع الإمكانيات التي تساعد هذا العالم الشهير، وكان ذلك يجعله دائما متخوف من ارتكاب أي خطأ أثناء التصنيف أو البحث.

تجميع روبرت براون للنباتات المختلفة

من هو روبرت براون فهو العالم الذي حرص دائماً على الملاحظة والدقة التامة في تجميع الأنواع المختلفة من النباتات، والفحص الدقيق لها حتى لا يخطئ أثناء التصنيف، وقد يتساءل الكثير من هو العالم روبرت براون وكيف قضى حياته مع النبات.

فهو عاش حياته بأكملها وسط النباتات المختلفة إلى وفاته، ولكنه قبل وفاته بحوالي خمس سنوات قام بالتسلق إلى قمة جبل إسكوتلندي لدراسة النباتات المختلفة التي تعيش في هذه الظروف، فهو كان شغوف دائما بحياة النبات واكتشاف كل ما هو جديد. [2]

عند ذكر من هو روبرت براون لابد أن نذكر كيف كان يهتم بالبنات بشكل خاص، ويحرص دائماً على التعامل بشكل جيد مع النباتات.

حيث قام هذا العالم الشهير بمجموعة من الأعمال خلال حياته التي أضافت الكثير لعلم النبات هذه الأعمال هي

قام العالم روبرت براون بالانسحاب من جميع الإدارات الطبية عام 1793 واتجه إلى علم النبات، حيث قام بالتركيز على اكتشاف الأنواع المختلفة من النباتات والتركيز بكل دقه وسعي على اكتشاف الجديد.
جمع العالم براون مجموعة من العينات النباتية عام 1798 أثناء زيارته إلى لندن في أول رحلة بحرية له، فهو كان دائماً يحرص على إدخال النباتات في حياته وأعماله.
غادر براون الحياة العسكرية وأصبح عالما للنبات عام 1800 واستعد لدراسة جميع العينات النباتية التي جمعها أثناء الرحلات المختلفة له، كما قام بجمع الحشرات والطيور التي تؤثر على فعل هذه النباتات، ودوره حياتها بشكل مباشر للتصنيف بشكل صحيح.
كما قام براون بالوصول إلى جنوب أفريقيا لدراسة الحياة النباتية في هذا الطقس شديد الحرارة لمدة ثلاث سنوات، فكان يجمع النباتات المختلفة من كل مكان في جنوب أفريقيا، ودراسة دورة حياة هذا النبات، والعوامل المؤثرة عليه من درجات الحرارة والمناخ.
جمع العالم روبرت براون خلال حياته أكثر من 4000 عينة نباتية، واكتشف 2000 نوع من النبات لم يكن معروف من قبل، كما قام بالاستمرار في حياته العلمية إلى أن وصل إلى قمة جبل إسكوتلندي قبل وفاته، حتى يظل مع حياة النبات إلى الممات.
أعمال روبرت براون

عند معرفة من هو روبرت براون لابد من معرفة الأعمال التي قدمها في علم النبات، فهو قدم مجموعة متكاملة من الأعمال الأساسية التي خدمت التصنيفات النباتية على مر العصور حتى الآن، وهذه الأعمال هي:

قام روبرت براون بجمع مجموعة مختلفة من النباتات واكتشاف 2000 نوع جديد.
تم نشر عنوان بواسطة روبرت براون يشرح فيه المنهج الجغرافي الحياة المعيشية للنبات.
عام 1827 قام العالم روبرت براون باستخدام الميكروسكوب الإلكتروني ودراسة الجسيمات الصغيرة التي تنبعث من حبوب اللقاح المتعلقة بالنباتات أو الماء ودراسة الحركة المستمرة لهذه الحبوب.
كما أطلق الحركة البراونية على اكتشافه لحركة جسيمات المواد الغير عضوية، كما قام براون باستنتاج السبب الرئيسي لهذه الحركة وأنها ناتجة عن الجسيمات المعلقة على السوائل.
قام بنشر ورقة إلى الجمعيات النباتية تدرس أجزاء النواة داخل الخلية النباتية، وأطلق عليها نواة الخلية كما قام بإرفاق مجموعة من الرسومات التي تميز الخلايا النباتية.
عام 1849 كان العالم النباتي روبرت براون رئيس جمعية ليليان، وتم تعيينه داخل قسم النبات في المتحف البريطاني. [3]
مجهر روبرت براون

عند رؤية المجهر الإلكتروني في علم النبات يتساءل الكثير عن كيفية عمله ويرجع ذلك إلى معرفة من هو روبرت براون وما علاقته بالخلية النباتية، حيث قام العالم براون باكتشاف النواة الداخلية للنبات من خلال دراسة أنسجة نبات الأوركيد عام 1922، ولكن لم تستطيع إرفاق الصور المفيدة التي قام بالاستنتاج على أساسها.

ولكن مع استخدام المجهر الإلكتروني والعدسة الثانية تم تمييز الخلية النباتية بشكل أوضح، وقام العالم روبرت براون بالتأكيد على ملاحظاته، واكتشافه من خلال رؤية 12 خلية في نسيج البشرة الخاصة بالنبات. [4]

وبعد معرفة من هو روبرت براون والتجارب الكثيرة التي قام بها على النباتات يستطيع من يهتم بعلم النبات دراسة تصنيف كامل لمعظم أنوع النباتات المعروفة في الطبيعة الذي ساهم فيها روبرت براون كثيرا.

المراجع"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook