منصات تعليمية سعودية وعربية.. لا حدود للعِلم

الكاتب: رامي -
منصات تعليمية سعودية وعربية.. لا حدود للعِلم
"

منصات تعليمية سعودية وعربية.. لا حدود للعِلم


كلما زاد التقدم والتطور زاد اهتمام الناس بالعلم، وقد ساهم وجود الإنترنت بشكل كبير في كل ارجاء العالم على إثراء الحياة العلمية للكثيرين، فلم يعد هناك أعذار وحواجز للراغبين في التعلم بسبب وجود الكثير من المنصات التعليمية ومواقع التعلم الذاتي ومواقع التعلم عن بعد في شتى المجالات. ولاهتمامنا وحرصنا على العلم والتعلّم سنتناول في هذا المقال مجموعة منصات تعليمية سعودية وعربية نشاركك بها سعياً لنشر الفائدة، فالعلم متاح للجميع!




منصات تعليمية سعودية وعربية:


تتوفر الكثير من المنصات التعليمية المجانية باللغتين العربية والإنجليزية هدفها نشر العلم والفائدة في أرجاء العالم


منصة رواق التعليمية



منصة رواق للتعليم، هي منصة دورات تعليمية إلكترونية (موقع تعليم عن بعد) تُقدم دورات أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات ومنها: علم الحاسب، الموهبة والإبداع، علوم الشريعة، علوم التسويق والعلوم الطبية وغيرها المزيد.



تُعطى الدورات في منصة رواق التعليمية من قبل كادر من الأكاديميين المتميزين من مختلف أرجاء العالم العربي الذين يسعون لإيصال العلم لكل من يرغب به وليس فقط للطلاب داخل أسوار الجامعات. حرصت منصة رواق التعليمية على خلق بيئة تعليمية الكترونية تفاعلية مع الطلاب بشكل بسيط وممتع، بدايةً يتم تقديم المحاضرات المرئية، ثم عرض التمارين التفاعلية للتأكد من استيعاب المضمون من المسار التعليمي، بعد ذلك تقوم منصة رواق التعليمية بمنح شهادات إكمال للطالب بعد تجاوزه الامتحان النهائي بنجاح.



وأخيراً تركت منصة رواق للتعليم المجال للطلاب بوضع الأسئلة في قسم المناقشات لتتم المناقشة التفاعلية فيما بينهم حول الإجابات أو أن يقوم المحاضر بالإجابة مباشرة. تحتوي الآن منصة رواق للتعليم على أكثر من 590 مادة علميةومسار تعليمي في مختلف المجالات العلمية.



منصة دروب (منصات تعليمية سعودية)


من فوائد توفر المنصات الإلكترونية إمكانية الدخول إليها والبدء بالتعلم في أي وقت وفي أي مكان دون أية قيود



هي أحد منصات تعليمية سعودية للتدريب الإلكتروني (موقع تعليم عن بعد)، وهي إحدى مبادرات صندوق تنمية الموارد البشرية هدف التي تسعى لإكساب الشباب والشابات المهارات الوظيفية التي تعزز فرصهم في الحصول على وظيفة في سوق العمل. تحتوي منصة دروب على العديد من المسارات والبرامج التدريبية الإلكترونية المجانية المفيدة ومنها: التقنية وعلم الحاسوب، المبيعات، الإدارة المالية، إدارة المشاريع وغيرها من المجالات المهنية والعلمية. أصبحت دروب من أفضل مواقع لتعلم اللغة الإنجليزية من خلال المسار المتكامل للغة الإنجليزية الذي تم طرحه حديثاً.



تمنح منصة دروب وهي منصة دورات مجانية وكونها واحدة من منصات تعليمية سعودية معروفة شهادة إتمام المسارات والدورات التدريبية بعد إتمام كافة المتطلبات، وتمنح أيضاً شهادات معتمدة بالشراكة مع عدة جهات متخصصة. تتلقى دروب دعم من وزارة العمل في المملكة وحاملي شهاداتها تعطى لهم الأولوية في التوظيف لبعض المسارات والدورات.



منصة إدراك


تضم منصة إدراك عدد كبير من المسارات التعليمية لمختلف الفئات العمرية



أطلقنا إدراك لكي ندرك ما فاتنا، وندرك المستقبل الذي يليق بنا وبتاريخنا وبرسالة بعثت إلينا بدأت بإقرأ هذا ما قالته جلالة الملكة رانيا عند إطلاق موقع المنصة التعليمية إدراك، وهي منصة إلكترونية عربية وأحد أشهر مواقع التعلم عن بعد التي تقدم دورات مجانية مفتوحة المصادر، ويعمل موقع المنصة التعليمية إدراك بالشراكة مع منصة دورات edxالتابعة لجامعة هارفرد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.



تُعرض المساقات التعليمية بصورة مرئية عن طريق الفيديوهات المصورة من قبل مجموعة مؤهلة من الأكاديميين المتميزين في مجالهم، وبعد الانتهاء من دراسة وفهم المساق كامل يقوم الطالب باجتياز الامتحان والحصول على شهادة الحضور الإلكتروني للمساق بنجاح. وتوفّر منصة دورات إدراك مسارين من التعليم، المسار الأول هو التعليم المدرسي والذي يُقسم المساقات تبعًا للمراحل الدراسية العمرية، والثاني هو التعليم المستمر أي التعلّم الحرّ، وهو عبارة عن منصة دورات مجانية في مختلف المجالات كالأعمال والريادة، الصحة والتغذية، تطوير الذات، التكنولوجيا، التصميم والعمارة وغيرها من الدورات المفيدة في المجالات الأكاديمية والمهنية.



يعتبر موقع المنصة التعليمية إدراك أحد أفضل المواقع لتعلم اللغة الإنجليزية من خلال مسار اللغة والآداب المتوفر على المنصة بشكل دائم وبالتأكيد مجاني.



منصة إدلال



انطلاقاً من إيمان منصة دورات إدلال بأن التعلم حق للجميع، تم إطلاق منصة دورات إدلال (موقع تعليم عن بعد) للتعلم المفتوح باللغة العربية لتعزيز الشباب بالمهارات اللازمة التي يطلبها سوق العمل في الوقت الحالي ولمواكبة التطورات الحديثة، تُقدم منصة دورات إدلال المحتوى التعليمي وخلاصة المعلومة بطريقة مرئية (فيديو)، وما يُميز منصة إدلال قصر المدة الزمنية للدورات حتى يتمكن الطالب من الالتزام به واكماله للحصول على الفائدة المرجوة منه بطريقة مختصرة وسريعة.



يضم موقع التعليم عن بعد إدلال العديد من الدورات المفيدة منها: إدارة التغيير، استراتيجيات البحث عن وظيفة، المحاسبة المالية، الصور الفوتوغرافية والمزيد من المواضيع القيّمة التي يتم طرحها من قبل خبراء ومحترفون وأصحاب معارف متخصصون.




تعتبر إدلال منصة دورات مجانية ومدفوعة، فهناك دورات يتم طرحها بشكل مجاني وأخرى تكون مدفوعة يتم الإشارة إليها عند تصفح محتوى الدورة.



المزيد من المنصات التعليمية ومواقع التعليم الذاتي باللغة العربية:


العلم هو الذي يزين الإنسان ويزيده جمالاً، فالعلم يبني بيوتاً لا عماد لها


منصة نون التعليمية


موقع منصة زاد


منصة مهارة


موقع إثرائي


المنصات التعليمية ومواقع التعليم الذاتي باللغة الإنجليزية:


موقع تعلم عن بعد Udemy


The open education consortium


موقع التعلم عن بعد Coursera


موقع التعلم عن بعد Google Developer Training



بهذا نكون قد ألقينا الضوء على مجموعة منصات تعليمية سعودية وعربية فضلاً عن ذكر بعض مواقع التعليم الذاتي الأجنبية، يمكنك تصفح مواضيع أخرى مثل أشهر الجامعات في الشرق الأوسط و أفضل معهد إنجليزي بالرياض وغيرها العديد من المواضيع المتنوعة في مدونة بيوت السعودية.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook