منزل باهظ الثمن؟ إليك طرق تقييم وتثمين عقار بشكل صحيح

الكاتب: رامي -
منزل باهظ الثمن؟ إليك طرق تقييم وتثمين عقار بشكل صحيح
"

منزل باهظ الثمن؟ إليك طرق تقييم وتثمين عقار بشكل صحيح


قائمة المحتويات


السعر لا يتناسب مع الحي


تسعير المنزل مبالغ فيه مقارنة بما يجاوره من منازل


المدة الزمنية لعرض المنزل للبيع


المميزات والتحسينات المنزلية


قلة الزبائن ومستثمرين المنزل


الوضع العام للمنزل



عندما تبدأ رحلة البحث عن منزل أحلامك، لا بد لك من أن تكون على علم ودراية تامة بمختلف المواقف التي سوف تواجهها، سواء كانت في العقار ذاته أو في المعاملات والإجراءات القانونية، أو بعملية تقييم وتثمين العقار بسعره الحقيقي بعيداً عن المبالغة، وحرصاً منا في مدونة بيوت العقارية، سنقدم لك في هذا المقال مجموعة من الدلائل التي ستساعدك في معرفة إن كان تقييم وتثمين العقار منطقي أو مبالغ فيه.




علامات تدل على أن تقييم وتثمين العقار مبالغ فيه


افحص المنزل جيداً قبل اتمام الصفقة للتأكد من أن تقييمه غير مبالغ فيه



فيي بداية الأمر، إن وجدت منزل أحلامك خلال عمليات البحث، لا تتشبث فيه بقوة، فربما قد يكون تقييم العقار مبالغ فيه، مما يؤدي إلى هدر أموالك على ما لا يستحق، وبالتالي ستقع في الندم في وقت لاحق.




والجدير بالذكر هنا أنه من خلال موقع بيوت السعودية للتسويق العقاري، يمكنك الاطلاع على مجموعة كبيرة من العقارات التي تم عرضها للبيع، وذلك لتتمكن من إلقاء نظرة عامة على الأسعار ومقارنتها ببعضها على حسب المنطقة أو أي من المواصفات الأخرى للعقار.




يوجد مجموعة من العلامات التي تدلك على ما إذا كان تسعير العقار باهظ الثمن يستحق أم لا. فيما يلي 6 طرق لتحديدتقييم العقار المبالغ فيه:




السعر لا يتناسب مع الحي



يعد الموقع عامل أساسي ومهم جداً عند تقييم وتثمين العقار السكني، فيجب أن يكون تقييم العقار بتناسب مع الحي والمنطقة، فعادة الأحياء المزدحمة وذات الخدمات القليلة تكون أسعار العقار فيها أقل من المناطق الهادئة، والتي تتميز بوصول كافة الخدمات إليها. كما أن المناطق التي تكون مرغوبة بكثرة تكون أسعار العقار فيها أعلى من المناطق غير المرغوبة.




لذلك يجب عليك فهم الحي والمنطقة جيداً قبل شراء المنزل بالسعر الذي تم عرضه عليك، فهذا سوف يساعدك في معرفة، وتحديد ما إذا كان السعر مناسب أو مبالغ فيه.




تسعير المنزل مبالغ فيه مقارنة بما يجاوره من منازل


يجب مقارنة سعر المنزل بما يجاوره من منازل وعقارات



تعد هذه من الدلائل الهامة الواجب عليك أخذها بالاعتبار، فإذا كان المنزل الذي ترغب بشرائه باهظ الثمن مقارنة بالمنازل المجاورة في الحي، فعليك التأني والبحث جيداً قبل إتمام عملية الشراء.




مقارنة سعر المنزل بالمنازل المجاورة يساعدك على فهم معدل الأسعار في الحي بشكل عام، فقد تختلف المساحات بين منزل وآخر، ولكن هذا لا يعني اختلاف كبير جداً في السعر بسبب اختلاف المساحة فقط، لذلك يجب الاطلاع على أسعار العقارات في الحي سواء كانت بيعت مؤخراً أو ما زالت معروضة للبيع لأخذ فكرة شمولية عن مستوى الأسعار.




المدة الزمنية لعرض المنزل للبيع



تبقى المنازل معروضة للبيع لفترات طويلة بسبب وجود خلل فيها أو بسبب أن تقييم وتثمين العقار المبالغ فيه، فإذا كان المنزل يبدو جيداً ولم يتم بيعه خلال فترة طويلة، فيجب عليك الحذر والنظر بمتعن في تسعير العقار، ودراسة كافة جوانب العقار إذا كانت تستحق هذه القيمة الكبيرة أم لا.




عادة المنازل التي يتم عرضها للبيع بأسعار جيدة تباع في غضون أسابيع وأيام قليلة، ولكن بالمقابل الفلل والقصور الراقية تبقى لفترة أطول بطبيعة الحال بسبب ارتفاع سعرها، لذلك يجب عليك التخمين بشكل صحيح بين الفترة الزمنية، ومواصفات المنزل.




المميزات والتحسينات المنزلية


معرفة مميزات وإضافات العقار تساعدك في تحديد تثمين العقار المبالغ فيه



في بعض الأحيان، يرتفع تسعير العقار بسبب إضافة العديد من المميزات، والتحسينات، ووسائل الراحة، والرفاهية داخل المنزل، فعندما يقوم أصحاب المنزل بإضافة هذه المميزات، لا بد لهم أن يطلبوا سعر أعلى لتعويض ما أنفقوه من أموال على رفاهية المنزل.




في الوهلة الأولى قد تعجبك هذه الإضافات وتشعر أنها تستحق هذا السعر، لكن يجب عليك سؤال نفسك: هل أنا بحاجة لهذه المميزات؟ هل تستحق أن يرتفع تقييم وتثمين العقار بسبب وجودها؟




ولا بد من سؤال مالك العقار عن الإضافات والمميزات التي قام بوضعها في المنزل، فذلك سوف يساعدك على معرفة ما إن كال السعر أم لا، وإن كانت هذه التحسينات أضافت قيمة حقيقية وعملية للمنزل أم أنها مجرد إضافة نظرية.



قلة زبائن ومستثمرين المنزل



إن كان العقار جيداً وفي منطقة حيوية، ولا يوجد عدد من الزبائن أو المستثمرين فيه، فهذه من الإشارات التي تحذرك بأن تقييم وتثمين العقار مبالغ فيه.




لذلك قم بسؤال الوكيل العقاري عن ما إذا كان العقار يجذب زبائن محتملين أم لا، وإن كنت تبحث من خلال موقع عقارات إلكتروني يمكنك مشاهدة مدى التفاعل على الإعلان.




الوضع العام للمنزل


قم بمعاينة المنزل بشكل عام من كافة الجوانب



في بعض الأحيان، قد تكون القيمة العاطفية للمنزل عند أصحابه أحد الأسباب بتقييم وتثمين العقار بشكل مبالغ فيه، وقد يكون ارتفاع تسعير المنزل بسبب قيمة المنازل المجاورة المرتفعة والتي لا تتوافق بالمواصفات بشكل كبير مه هذا المنزل، لذلك إن كنت تشعر أنك وقعت في الحيرة ما إذا كان السعر جيد أم لا، فعليك الاستعانة بشخص جدير بالثقة والمعرفة ليقوم بدراسة وضع المنزل من كافة جوانبه بشكل منطقي وصحيح.




قرار اختيار وشراء المنزل ليس سهلاً أو يمكن تنفيذه بشكل سريع، لذلك يجب عليك التأني ودراسة كافة الفرص المتاحة أمامك واختيار الأفضل من بينها. فقد كان هذا كل ما لدينا من أسباب وطرق تدل على أن تقييم وتثمين العقار السكني مبالغ فيه، كن على حذر عن الشراء وابق هذه الدلائل الستة في ذهنك لتجنب أي مبالغات في الأسعار عند الشراء، يمكنك الاطلاع على مقال شراء عقار تحت الإنشاء أم عقار جاهز، ومقال نصائح قيّمة من بَيوت السعودية قبل شراء شقة، بالإضافة إلى 5 نصائح قبل شراء منزل جديد.




إلى جانب هذه المقالات، يمكنك التعرف على المزيد من المواضيع العقارية والمواضيع المنوعة التي تختص وتناقش مختلف جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية في المدونة العقارية الشاملة مدونة بيوت السعودية.




يمكنك متابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، كما يمكنك التواصل معنا من خلال ترك تعليق في حيز التعليقات أدناه، فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا ومشاركتنا بتجربتك إن واجهت تقييم وتثمين عقار مبالغ فيه.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook