منازل صديقة للبيئة منازل خضراء.. معلومات ونصائح

الكاتب: رامي -
منازل صديقة للبيئة منازل خضراء.. معلومات ونصائح
"

منازل صديقة للبيئة منازل خضراء.. معلومات ونصائح


أهمية البيئة لا تخفى على أي فرد كوننا نعيش في هذه الأرض لنستمتع بكل أجزائها وبما حبانا الله من نعم وخيرات أوجدها لنا فيها، مما جعلنا نهتم بها في مجالات عديدة للمحافظة عليها وعلى البيئة فيها. فلجأ العديد من الناس إلى إنشاء منازل صديقة للبيئة للحد من التلوث وأضراره، أو إعادة ترميم منازلهم وتصميمها بشكل صديق للبيئة. وحرصاً منا في مدونة بيوت على الاهتمام بالبيئة، سنسلط الضوء في هذا المقال على توضيح مفهوم منازل صديقة للبيئة والتعرف على الصناعات الصديقة بالبيئة، إضافة إلى ذكر نصائح لتصميم هذه المنازل، ودور الهيئة السعودية للمباني الخضراء في هذا المجال.



ما المقصود ببناء منازل صديقة للبيئة أو المنازل الخضراء؟


التقليل من الطاقة غير المتجددة والحد من أضرارها وذلك بالاعتماد على مصادر الطاقة الطبيعية



بداية دعنا نتعرف على المقصود ببناء بيوت صديقة للبيئة أو كما يطلق عليها أيضاً المنازل الخضراء، يمكن تعريف بيوت صديقة للبيئة بشكل عام على أنها منازل وبيوت يتم بنائها أو إعادة هيكلتها بشكل يحافظ على البيئة أو بالاعتماد على التصميم البيئي بشكل أساسي، حيث تهدف إلى التقليل من استهلاك مواد الطاقة والمياه، والاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة الطبيعية، كالاعتماد على الإنارة الطبيعية من الشمس، وذلك للتقليل من الانبعاثات الضارة للبيئة والصادرة من محطات توليد الطاقة الكهربائية.



ماهو التصميم البيئي؟



لعلك تساءلت عن ماهو التصميم البيئي، التصميم البيئي هو أحد مجالات التصميم المتكامل، ويقوم بالأخذ بعين الاعتبار كافة المعايير البيئية المحيطة بنا عند وضع الخطط أو السياسات أو المباني للوصول إلى معايير البيت البيئي السليمة. حيث تسعى إلى خلق مساحات كبيرة تعزز البيئة الطبيعية والاجتماعية والثقافية والمادية لمناطق معينة، فتسعى إلى الحد من العوامل المؤثرة والمدمرة للبيئة. تشمل المعايير البيئية على توفير الطاقة والمياه ومواد البناء والتقليل من انبعاث الغازات الضارة.



نصائح تصاميم منازل صديقة للبيئة


تركيب نظام الطاقة الشمسية والاعتماد عليه للاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة الطبيعية



كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن المنازل الخضراء (البيت البيئي)، وازداد البحث عن تصاميم منازل صديقة للبيئة لا تنتج أي مخلفات أو أضرار للبيئة المحيطة بها، لذلك بدأت شركات العقارات بالتوجه إلى البدء بتقديم وتنفيذ مشاريع منازل صديقة للبيئة ، حيث أن بناء عقار صديق للبيئة لا يعود بالنفع فقط على البيئة، إنما سيعود بالنفع الكبير على اقتصاد الدول أيضاً. فقد أكدت الدراسات والأبحاث البيئية أن المنازل الخضراء ستمنح الدول اقتصاد قوي على المدى الطويل لأنها ستوفر الكثير من الأموال التي تنفقها الدولة للحد من مخاطر الاحتباس الحراري، والبحث عن بدائل للموارد الطبيعية الغير متجددة. الأمور التالية هي بعض من النصائح قبل البدء بتنفيذ تصاميم منازل صديقة للبيئة:



اختيار طلاء صديق للبيئة



يحرص البعض على شراء مواد الطلاء الأقل سعراً، ولكن قد يتم إهمال أن العديد منها يحتوي على محتويات وعناصر مضرة للبيئة، ولعل أهمها المركبات والعناصر الكيميائية التي تتطاير بعد الانتهاء من الطلاء، والرائحة القوية المنبعثة كونها تعمل على نشر السموم الضارة، سواء على الفرد أو البيئة. لذلك يفضل استخدام أنواع الطلاء والدهانات الصديقة للبيئة والتي تعتمد على مكونات طبيعية للحفاظ على صحة سكان المنزل والبيئة معاً.



الأجهزة الإلكترونية المناسبة



المحافظة على الطاقة أحد أهم العناصر الرئيسية في المحافظة على البيئة. اختيار الأنظمة والأجهزة الذكية سواء التي تعتمد على الطاقة الشمسية أو التي تضبط أجهزة الإضاءة والتكييف، فإنها ستوفر الكثير من الطاقة والمال على المدى الطويل، لذلك يجب الحرص على الاختيار المناسب للحصول على منتج ذي جودة وقدرة عالية مما سينعكس إيجابياً على استهلاك الطاقة وتكاليف الصيانة مستقبلاً.



العزل الحراري المنزلي


تركيب العزل الحراري للحد من استخدام مصادر الكهرباء لتبريد أو تدفئة المنازل



استخدام العزل الحراري المنزلي من أهم العوامل الواجب اتباعها عند بناء منزل صديق للبيئة، فتختلف أنواع العوازل المنزلية سواء الكهربائية أو المائية وأشهرها الحرارية. تتميز جميعها بحماية المنزل، وتساعد على خفض استهلاك الطاقة. توفر بعض الشركات خدمة القياس المجاني لاستهلاك الطاقة لمعرفة أكثر المنازل التي تحتاج إلى عزل لتخفيض استهلاك الطاقة في هذه المناطق. كما يمكنك التأكد بنفسك من النوافذ والأبواب للتأكد من عدم تسرب الهواء إليها حتى يحتفظ المنزل بدرجة الحرارة، وتحديداً في فترة الشتاء والمناخ البارد.



 إعادة التدوير


إعادة التدوير من أهم الأساليب للمحافظة على البيئة والحد من انتشار التلوث



الحرص على المحافظة على الأشياء المستعملة، وذلك من خلال إعادة تدويرها واستخدامها كجزء من الديكور أو الأثاث. ويعد هذا المنهج رائجاً في الفترة الحالية لدعم الديكور الداخلي، حيث حرصت العديد من الشركات الكبرى على اتخاذ نفس المنهج لدعمها للبيئة ولتوفير أثاث وديكور بأسعار مناسبة.



الاعتماد على الإضاءة الطبيعية



يعتمد البيت البيئي و منازل صديقة للبيئة على الإضاءة الطبيعية بشكل أساسي، وذلك يكون باستخدام النوافذ الكبيرة والمصممة بطريقة تدخل ضوء الشمس من دون الحرارة، وتسهم في تقليل استهلاك الكهرباء، من خلال استخدام المواد العازلة للحرارة في البناء.



صناعات صديقة للبيئة


تيسلا موتورز من الشركات الرائدة فيما يخص صناعة السيارات صديقة البيئة



ويطلق عليها أيضاً الصناعات الخضراء، هي العمليات الصناعية التي تشكل ضرراً قليلاً على البيئة من حيث انبعاثاتها، ونفاياتها، وتلوثها، إضافة إلى استهلاكها للموارد الطبيعية. تهدف وجود صناعات صديقة للبيئة إلى تعزيز أنماط استهلاكية محافظة على البيئة، والتقليل من الغازات المسببة للاحتباس الحراري، والتي بدورها تزيد من ارتفاع درجات الحرارة على كوكب الأرض، كما أنها تهدف إلى التقليل من النفايات التي تعتبر المصدر الأكبر لتلوث التربة والأنهار والبحار.



بعض الأمثلة على صناعات صديقة للبيئة:




السيارات الهجين والسيارات الكهربائية.


تم تصنيع أول حاسوب صديق للبيئة في إيرلندا ويطلق عليه اسم إيامكو.


العديد من منتجات التنظيف المنزلية لضمان أن تكون بيئة المنزل صحية.


معدات رياضية صديقة للبيئة تقوم بتوليد الكهرباء عن طريق الركض والمشي.


المباني الخضراء في السعودية



يُعد قطاع العقارات في المملكة العربية السعودية من أهم مصادر الدخل بعد الصناعات البترولية، وانطلاقاً من توجه المملكة في رؤية 2030 إلى تنوع مصادر الدخل، فقد بدأت المباني الخضراء في السعودية وبناء منازل صديقة للبيئةيلقى اهتماماً وتطوراً واسعاً.



يعتبر حجم الاستثمار في المباني الخضراء في السعودية ثالث أكبر استثمار في هذا القطاع على مستوى العالم، بل أن المملكة العربية السعودية كعادتها تسعى إلى أن تكون صاحبة أكبر استثمار على مستوى العالم في المباني المستدامة. فتم انشاء الهيئة السعودية للمباني الخضراء ( شعبة الأبنية الخضراء- الهيئة السعودية للمهندسين) لترعى وتهتم بعدد من المشاريع التي ما زالت تحت الإنشاء وحصلت على شهادة ليد (الريادة في الطاقة والتصميم البيئي) سواءً كانت في المدن السعودية المستقبلية التي يجري تطويرها أو في المدن الموجودة على أرض الواقع، ولتهتم أيضاً بكافة الأمور المتعلقة بالمباني الخضراء.



بدأت المملكة العربية السعودية في دعم وتبني المبادرات على الصعيد المحلي والعالمي التي تهدف إلى نشر التوعية وزيادة استخدام المباني الخضراء مثل مبادرة الابتكار، ومبادرة الميثان العالمية ومبادرة الحد من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون. فقد أقامت المملكة عدداً من المعارض والمؤتمرات، وقامت باستضافتها على أرض الوطن لتأكيد اهتمامها بالمباني الخضراء، ومن أهم هذه الفعاليات، منتدى المنازل المستدامة و المعرض السعودي للقطاعات الإنشائية بيغ 5سعودي.



الاستمتاع والعيش في حياة نظيفة وبيئة آمنة لم يعد حُلماً صعب المنال، ولكن يجب علينا أن نولي المزيد من الاهتمام في الحفاظ على البيئة والسعي في تطوير وبناء منازل صديقة للبيئة. كان هذا ما لدينا حول البيوت الصديقة للبيئة وأهم النصائح لتصميم البيت البيئي إضافة إلى توضيح صناعات صديقة البيئة وتوجه المباني الخضراء في السعودية. يمكنك الاطلاع أيضاً على مقال يوم الأرض العالمي و كيفية ترميم منزلك بطريقة صديقة للبيئة و كيف تجعل منزلك صديق للبيئة وغيرها المزيد من المواضيع المتنوعة في المدونة العقارية الشاملة بيوت السعودية.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook