مميزات البيع على الخارطة في السوق السعودي

الكاتب: رامي -
مميزات البيع على الخارطة في السوق السعودي
"

مميزات البيع على الخارطة في السوق السعودي


لم يعد يخفى على أحد مرتبة الأهمية التي يتمتع بها قطاع الاسكان والعقار في المملكة باعتبارها رافداً للاستثمار، فمشاريع رؤية 2030 كرست جل اهتمامها بالاسكان والعقار، والغاية بعيدة المنال تتمثّل في مضاعفة نسبة المواطنين المتملكين لمساكنهم بحلول عام 2030 لحوالي 70% من حملة الجنسية السعودية. وقد برز في هذا الصدد برنامج وافيالصادر عن وزارة الاسكان الذي يفعّل خيار البيع على الخارطة في السعودية؛ أي إمكانية شراء منزل لم يتم بناءه بعد. فما هي مميزات برنامج وافي وزارة الاسكان وما هي شروط البيع على الخارطة ؟ هذا ما سنسعى لتقديم الإجابة عليه في مقالنا التالي…



برنامج وافي البيع على الخارطة 



يحوز برنامج وافي على قسط وفير من الاهتمام في الأوساط الحكومية والشعبية في المملكة، انطلق برنامج وافي نهاية عام 2016 اقتداءً ببعض التجارب الناجحة من دول أخرى. يضع البرنامج نصب عينيه تفعيل نظام البيع على الخارطةبحيث يتم تأطير وتنظيم عمليات بيع وتأجير الوحدات العقارية على الخارطة، بحيث لا يُسمح لأي كان بمزاولة أي نشاط عقاري سواء أكان بيع أم ايجار أم تصميم إعلان تسويقي إلا بعد الحصول على ترخيص يسمح بذلك من قبل المطور العقاري نفسه. كما أن هذا البرنامج يتيح المجال لبيع الوحدات السكنية أيضا وهي لا تزال تحت الإنشاء، مع تقديم ضمانات كافية لحماية حقوق المستهلك. 



والآن، بعد هذا التمهيد، لعلك تتساءل أين وصل المشروع؟ في نهاية عام 2018 تم اعتماد 145 مشروع معتمد منها يتضمّن 350 ألف وحدة سكنية. ويترافق البرنامج مع حزمة من المبادرات والمشاريع المنبثقة عن وزارة الاسكان مثلسكني وتطبيق ايجار. 



مزايا وافي


مزايا برنامج وافي للبيع على الخارطة



يوفر برنامج البيع على الخارطة وزارة الاسكان عدّة مزايا لمواطني السعودية، ويمكن تلخيص نظام تراخيص البيع على الخريطة للوحدات العقارية على النحو التالي:



العمل على ربط أربع جهات للتحقق من بيانات الأطراف المعنية بمشروع الشراء على الخارطة


رفع نزاهة البيانات المطلوبة للحصول على ترخيص بيع الوحدات العقارية على الخارطة


عقد بيع على الخارطة إلكترونيا


تهميش صك الأرض إلكترونياً من جهة وزارة العدل لوزارة الاسكان


إصدار وطباعة عقود الشراء إلكترونياً مع تحديد خطة الدفعات المناسبة بين المطور العقاري والمشتري


متابعة مراحل سير العمل في المشروع إلكترونياً


ضمان أموال المشترين من خلال إدارة ومتابعة حساب الضمان للمشروع


إدارة ومتابعة الشكاوى بين أطراف المشروع


إمكانية إصدار تراخيص بيع الوحدات العقارية للمشاريع الجديدة والقائمة


شروط البيع على الخارطة وزارة الاسكان



تندرج شروط البيع على الخارطة ضمن قسمين، قسم عرض عقارات خارجية على الخارطة وآخر معني بعرض عقارات داخلية. فيما يتعلق بمتطلبات وشروط ترخيص عرض عقارات خارجية على الخارطة في المعارض السعودية، إليكم استعراض لهذه الشروط:



إدخال طلب الترخيص إلكترونياً عن طريق موقع وافي وزارة الاسكان wafi.housing.sa


نسخة أو صورة من عقد استئجار المعرض


صورة من وثائق ملكية المشروع (مصادقاً عليها من الجهات المعنية في بلد المشروع)


صورة من ترخيص المشروع (مصادقاً عليه من الجهات المختصة)


تقديم ما يفيد أحقية السعوديين بخصوص تملّك العقار في بلد المشروع


تقديم جميع الوقائق باللغة العربية


دفع تكاليف ترخيص العرض الخارجي للمشاريع والذي تبلغ قيمته 20 ألف ريال سعودي داخل دول الخليج، في حين يبلغ 30 ألف ريال سعودي خارج دول الخليح (من خلال نظام سداد)



أما عن شروط عرض عقارات داخلية في المعارض لمنتجات البيع على الخارطة:



إدخال طلب الترخيص إلكترونياً عن طريق نفس موقع وافي وزارة الاسكان


صورة من السجل التجاري


نسخة عن شهادة عضوية الاشتراك في الغرفة التجارية الصناعية


صورة من عقد استئجار أو حجز المعرض


صورة من عقد التسويق بين المسوق العقاري والمطور


تعهّد من المسوق العقاري بعدم استلام أي مبالغ أو توقيع عقود أيّاً كان نوعها داخل المملكة (مصادقاً عليها من الغرفة التجارية في السعودية)


دفع تكاليف ترخيص العرض الداخلي، أي ما تبلغ قيمته 15 ألف ريال عن كل 5 أيام (عن طريق نظام سداد)


أبرز اهداف برنامج وافي – البيع على الخارطة



تصبو وزارة الاسكان من خلال برنامج البيع على الخارطة لتحقيق جملة من الأهداف، ومن بين هذه الأهداف ضمان حقوق كافة الأطراف وتعزيز مستوى الشفافية في القطاع العقاري في المملكة. كذلك يهدف برنامج وافي إلى تنشيط وتحفيز القطاع العقاري السعودي، كيف؟



 من خلال تسهيل عملية إنشاء المشاريع العقارية للعديد من شركات القطاع، إذ لم تعد بحاجة كمطوّر عقاري لتوفير رأسمال كامل مكمّل لإنشاء المشروع أو اللجوء للاقتراض من البنوك التجارية، وبالتالي تحمّل أعباء سعر الفائدة المرتفع. من جانب آخر، يسعى برنامج وافي أيضاً للتقليل من حدّة المضاربة بين شركات التطوير والإعمار العقاري والإرتقاء بمستوى المنافسة بينهم، وذلك سينعكس إيجاباً في نهاية المطاف على مصلحة الوطن والمواطن، ورفع مستوى العرض وبالتالي تخفيض الأسعار بالمحصلة. فمن المعروف أن اسعار البيع على الخارطة سكني تكون أرخص من اسعار العقارات المشيّدة فعلاً.



جديرٌ بالذكر أن برنامج وافي يتيح سعر شراء أرخص، إلى جانب قابلية تغيير في أنواع التشطيبات والأرضيات والبويات. ناهيك عن إحداثه طفرة في مشاريع البيع على الخارطة الرياض وباقي كبرى مدن المملكة، ففي المنطقة الشرقية وحدها تم انجاز 19 مشروع بيع على الخارطة بالتعاون مع القطاع الخاص موفراً بذلك 20 ألف وحدة سكنية، من بينها 4 مشاريع كُبرى تفوق مساحتها 600 ألف متر مربع.



وبذلك نكون قد أعطينا لمحة سريعة عن برنامج البيع على الخارطة المقدم من وزارة الاسكان وافي ، يمكنك الاطلاع على مقالات تخص مشاريع وبرامج وزارة الاسكان السعودية مثل أنواع القروض وتطبيق ايجار على مدونة بيوت السعودية.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook