ملعب كرة قدم بالسعودية؟ تعرف على عدد الملاعب وأشهرها

الكاتب: رامي -
ملعب كرة قدم بالسعودية؟ تعرف على عدد الملاعب وأشهرها
"

ملعب كرة قدم بالسعودية؟ تعرف على عدد الملاعب وأشهرها


قائمة المحتويات


ملاعب كرة القدم في المملكة العربية السعودية



تعرف على معلومات تفصيلية عن أكثر من ملعب كرة قدم في المملكة العربية السعودية.



قائمة بأسماء ملاعب السعودية



إليك قائمة توضيحية عن 31 ملعب كرة قدم بالمملكة.



أرقام عن ملاعب السعودية



مقارنة بين ملاعب كرة القدم بالمملكة العربية السعودية، من حيث القدرة الاستيعابية لكل منها ومكان وقوعها.



تهتم المملكة العربية السعودية بتطوير وبناء عدد من ملاعب كرة القدم بحيث تكون موزعة في مختلف المناطق والمدن، خاصة وأن ملعب كرة القدم أصبح عاملاً هاماً وأساسياً في ظهور المباريات بشكل رائع، كما أن الملعب مقياساً رئيسياً في عملية نجاح المباراة وسيرها بطريقة طبيعية.



فقد أصبحت العديد من الدول العربية ودول العالم أجمع تتنافس في بناء الملاعب ضمن أعلى المستويات وعلى أكبر المساحات لتتسع لأكثر عدد ممكن من الجماهير محبين اللعبة الأوفياء والراغبين في تشجيع فرقهم المفضلة في كل مباراة.



ومن خلال السنوات الأخيرة، بدأت مختلف الدول في منطقة الخليج العربي على وجه الخصوص بالقيام بعملية تطوير ملاعب كرة القدم لكي تعطي انطباعاً رائعاً عن الدولة عندما تقوم باستضافة البطولات والمباريات العالمية والدولية على أراضيها، خاصة أن كرة القدم قد ازدادت شعبيتها بطريقة سريعة جداً بين معظم الشعوب في العالم.



سنسلط الضوء في مقالنا هذا على أبرز ملاعب كرة القدم في المملكة العربية السعودية، والتعرف على أول ملعب تم بناؤه على أراضي المملكة، إضافة إلى سعة الجماهير في كل ملعب كرة قدم والمزيد من المعلومات الشيقة عن الملاعب، فتابع معنا هذا المقال!



ملاعب كرة القدم في المملكة العربية السعودية


درة الملاعب ملعب الملك فهد الدولي في العاصمة الرياض



تضم المملكة بين جنباتها ما يقارب الـ 50 ملعباً كروياً، وكل ملعب كرة قدم منها قادراً على احتضان أية مباراة في كلالأوقات، وهذا العدد بخلاف ملاعب الأندية التي تمتلكها في مقراتها، كما قد أمر العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ببناء 11 ملعب كرة قدم جديد على أراضي المملكة، وكل ملعب يتسع إلى 40 ألف متفرج، على شرط أنتكون هذه الملاعب مبنية على الطراز الحديث الذي يتوافق مع العصر الحالي.



في عام 1950 م شهدت المملكة العربية السعودية بناء وتطوير أول ملعب كرة قدم على أراضيها ويقع في جدة،وبحسب ما تم تداوله من أخبار فإن تكلفة بناء الملعب في ذلك الوقت قد بلغت ثمانين ألف ريال سعودي، وكانت سعة الملعب تصل إلى 12 ألف متفرج، ليكون بذلك أول ملعب في السعودية يتيح بإقامة مباريات أندية جدة ومشاهدتها منقبل الجماهير الحاضرة على مدرجاته.



ومع مرور السنوات ارتأت المؤسسة الرياضية في المملكة العربية السعودية إلى استحداث عدة ملاعب رئيسية في المدن التي تحتضن مباريات كرة القدم، وأن تكون هذه الملاعب ضمن المواصفات الأولمبية الدولية، إذ تم بناء أول هذه الملاعب في عام 1969 م، وهو ملعب كرة قدم الأمير فيصل بن فهد المسمى بالملز سابقاً، بعد ذلك وفي عام 1970 م تم بناء ملعب الأمير عبدالله الفيصل، ثم بناء وتجهيز ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام عام 1973، وصولاً إلى بناء ستاد الملك فهد الدولي الذي احتضن الكثير من البطولات والمباريات الكبرى والذي تم افتتاحه عام 1987 م.



فيما يلي نستعرض أبرز المعلومات عن أهم وأكبر ملاعب السعودية وتشمل على ملاعب السعودية التالية:



ملعب الملك فهد الدولي


درة الملاعب ملعب الملك فهد الدولي في الرياض



يلقب أيضاً باسم درة الملاعب، حيث تم افتتاح ملعب كرة قدم الملك فهد الدولي في عام 1987 م، إذ كانت التكلفة التقديرية لإنشاء الملعب في ذلك الوقت حوالي 460 مليون دولار، ويعتبر استاد الملك فهد الدولي الواقع في مدينة الرياض أكبر استاد لكرة القدم في المملكة العربية السعودية حيث يمتد على مساحة 500 ألف متر مربع، كما يستوعب حوالي 68 ألف متفرج.



وقد استضاف ملعب الملك فهد الدولي على أرضه العديد من المباريات المهمة والبطولات العالمية الدولية، ومن أبرز هذه البطولات كانت بطولة كأس العالم للشباب التي حدثت في عام 1989، وكذلك بطولة كأس الخليج العربي للسنوات الثلاثة التالية (1988، 2002، 2014)، إضافة إلى بطولة كأس العالم للقارات لثلاث سنوات أيضاً وكانت على النحو التالي (1992، 1995، 1997).



ملعب كرة قدم مدينة الملك عبدالله الرياضية


مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة الملقب بالجوهرة المشعة



تم افتتاح مدينة الملك عبدالله الرياضية الملقبة باسم الجوهرة المشعة عام 2014 م ضمن حفل افتتاح ضخم قد حضرهخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وكل من ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز وولي ولي العهد الأمير مقرن بن عبدالعزيز آنذاك، تقع مدينة الملك عبدالله الرياضية في شمال جدة، وتبلغ القدرة الاستيعابية للمدينة حوالي 62 ألف متفرج، وبذلك تكون مدينة الملك عبدالله الرياضية ثاني أكبر ملاعب كرة القدم في المملكة العربيةالسعودية، كما استضاف الملعب عدد كبير من المباريات الهامة للمنتخب السعودي، بالإضافة إلى إقامة العديد من مباريات أندية جدة كنادي الأهلي ونادي الاتحاد.



وأهم ما يميز ملعب كرة قدم مدينة الملك عبدالله الرياضية أنه كان أول ملعب تم إنشاؤه في السعودية بلا مضمار، بعد ذلك أصبح ملعب الهلال في جامعة الملك سعود هو أيضاً بلا مضمار، فأطلقت عليه الجماهير اسم محيط الرعب.



ملعب كرة قدم استاد الأمير عبد الله الفيصل



كان يطلق قديماً على استاد الأمير عبد الله الفيصل اسم ملعب رعاية الشباب، وقد تم تغيير اسمه في عام 2001 م إلىاستاد الأمير عبد الله الفيصل، وذلك شكراً وتكريماً خاصاً له على مساهماته الجليلة القيمة في خدمة الرياضة وتطورها في المملكة العربية السعودية.



يقع الاستاد في جنوب شرق مدينة جدة، وقديماً كانت مدرجاته تتسع إلى حوالي 35000 مشجع، ولكن في عام 2009 قد تقلص عدد المقاعد ليصبح 18000 مقعد وذلك بعد أعمال التطوير التي حدثت على الاستاد والقيام بتركيب المقاعدالجديدة.



من بين ملاعب السعودية، يُعد ملعب كرة قدم واستاد الأمير عبد الله الفيصل أكثر ملاعب السعودية حماساً خاصة عند بدء المباراة، وذلك يعود إلى قرب المسافة بين الجماهير وأرض الملعب، والجدير بالذكر أن استاد الأمير عبد الله الفيصل كان قد استضاف مجموعة من البطولات الهامة ونذكر منها: بطولة العالم للشباب لكرة القدم في عام 1989 م، إضافة إلى بطولة كأس العرب لكرة القدم للمنتخبات والتي كانت في عام 2012 م.



ملعب الملك عبد العزيز



يقع ملعب الملك عبد العزيز في مكة المكرمة وتحديداً في حي الشرائع، كما يلقب ملعب الملك عبد العزيز باسم ملعب الشرائع، حيث تم افتتاحه في عام 1986 م.



يعد ملعب كرة قدم الملك عبد العزيز ثالث أكبر ملاعب كرة القدم في المملكة العربية السعودية من حيث القدرة الاستيعابية، إذ يتسع الملعب إلى ما يقارب الـ 38 ألف متفرج.



ملعب كرة قدم استاد الأمير فيصل بن فهد


استاد الأمير فيصل بن فهد في الملز بالرياض



لغاية عام 1988 م كان استاد الأمير فيصل بن فهد أول وأكبر استاد رياضي دولي في العاصمة الرياض، إلى أن تم بناءاستاد الملك فهد الدولي في ذلك العام وفق اعلى المواصفات والمعايير المتبعة في بناء الملاعب.



تم بناء ملعب الامير فيصل بن فهد في عام 1969 م في منطقة الملز بالرياض، لذلك كان يطلق عليه أيضاً رعاية الشباببالملز أو ملعب الملز نسبة إلى مكان بنائه.



تبلغ القدرة الاستيعابية في ملعب كرة قدم استاد الأمير فيصل بن فهد ما يقارب الـ 22.250 مشاهد تقريباً، كما تم استضافة العديد من المناسبات الكبرى على أرضه ونذكر منها: بطولة كأس الخليج العربي لعامين (1972 م، 2014 م)، إضافة إلى استضافة نهائي كأس الملك بالمملكة العربية السعودية، وكذلك استضافة نهائي كأس الاتحاد السعودي لكرة القدم.



ملعب كرة قدم مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية



يقع ملعب كرة قدم مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية في الأحساء في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، وقد تم افتتاح الملعب في عام 1983 م وحصلت عليه بعض التجديدات في عام 2009 م، حيث تبلغ القدرة الاستيعابية لمدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية حوالي 26 ألف مقعد عام، إضافة إلى وجود 350 مقعد تم تخصيصهم لرجال الأعمال الذين يرغبون بمشاهدة وحضور المباريات، فضلاً عن تخصيص 50 مقعد للإعلام و50 مقعد أخرين لكبارالشخصيات في مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية.



ملعب جامعة الملك سعود



كما يطلق عليه أيضاً استاد جامعة الملك سعود، وهو ملعب كرة قدم تم افتتاحه من قبل جامعة الملك سعود في تاريخ7 مايو من عام 2015 م أي الموافق 18 رجب 1436 هـ، فقد تم إنشاء الملعب بهدف استضافة الأنشطة الرياضية الخاصة بجامعة الملك سعود، وفي 2017 م 1439 هـ، تم التوصل إلى اتفاق بين شركة صلة مع جامعة الملك سعود للعمل علىاستضافة المباريات لأندية سعودية على أرض الملعب ضمن مسابقة الدوري السعودي الممتاز.



وقد تم استضافة مسابقة دوري أبطال آسيا في عام 2017 م، إضافة إلى ذلك قد احتضن ملعب جامعة الملك سعود حدث دبليو دبليو إي كراون جول في شهر نوفمبر من عام 2018، بالإضافة إلى نهائي دوري أبطال آسيا عام 2019.



يتسع استاد جامعة الملك سعود إلى ما يقارب الـ 25 ألف متفرج، حيث تضم الدرجتين الثانية والثالثة إلى حوالي 22 ألف مقعد، أما الدرجة الأولى فتحتوي على ألفين مقعد، وقد تم تخصيص 88 مقعداً لكبار الشخصيات، و3 مقاعد مخصصةللمقصورة الملكية.



إضافة إلى أنه تم تخصيص في ملعب جامعة الملك سعود 42 مقعد لوسائل الإعلام المختلفة، و76 مقعداً لذويالاحتياجات الخاصة.



ملعب الأمير عبد العزيز بن مساعد



يقع ملعب مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الرياضية في حائل، كما يعد هذا الملعب متعدد الاستخدامات وليس فقط ملعب كرة قدم، يتسع ملعب الأمير عبد العزيز بن مساعد إلى ما يقارب الـ 12250 مشجع.



من استخدامات ملعب كرة قدم الأمير عبد العزيز بن مساعد أنه يحتوي على صالة رياضية، ومسبح، وملعب رديف، إضافة إلى وجود عدد من الملاعب الخارجية.



ملعب كرة قدم مدينة الأمير محمد بن عبد العزيز الرياضية



ملعب مدينة الأمير محمد بن عبد العزيز يقع في غرب المدينة المنورة، وهو ملعب متعدد الاستخدامات حيث يضم ملعب كرة قدم بالإضافة إلى ملاعب لكرة السلة وكرة المضرب واليد وغير ذلك.



تقدر القدرة الاستيعابية لملعب مدينة الأمير محمد بن عبد العزيز لحوالي 25 ألف متفرج.



مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز الرياضية



ملعب الأمير سلطان بن عبد العزيز وهو ملعب كرة القدم يقع في أبها بمنطقة عسير في المملكة العربية السعودية، وتعود ملكية مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز الرياضية إلى الهيئة العامة للرياضة، كما يتسع الملعب إلى ما يقارب الـ 20 ألف متفرج.



كما استضافت مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز الرياضية دورة الصداقة الدولية، إضافة إلى بطولة النخبة الدولية الودية لعدة مرات في سنوات مختلفة.



قائمة بأسماء ملاعب السعودية


ملعب الملك فهد الدولي.


مدينة الملك عبد الله الرياضية.


ملعب الملك عبد العزيز.


مدينة الملك فيصل الرياضية.


ومدينة الملك خالد الرياضية.


مدينة الملك سعود بن عبد العزيز الرياضية.


استاد الأمير عبد الله الفيصل.


استاد جامعة الملك سعود.


مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية.


ومدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز الرياضية.


مدينة الملك سلمان بن عبد العزيز الرياضية.


ملعب الأمير عبد العزيز بن مساعد.


مدينة الأمير محمد بن عبد العزيز الرياضية.


مدينة الملك عبد العزيز الرياضية.


ملعب إدارة التعليم بعنيزة.


ملعب الأمل.


وملعب الأمير سلطان بن فهد.


ملعب الأمير عبد الله بن جلوي.


إضافة إلى ملعب الأمير عبد المجيد.


ملعب كرة قدم الأمير فيصل بن فهد.


ملعب الأمير محمد بن فهد.


كذلك ملعب الصائغ.


وملعب الصبان.


ملعب المحوط.


وملعب الملك فهد بالطائف.


ملعب كرة قدم الملك عبد الله ببريدة.


وكذلك ملعب نادي الأخدود.


ملعب نادي الحزم.


وملعب نادي الشعلة.


ملعب نادي النجمة.


وأخيراً ملعب نادي العروبة.


أرقام عن ملاعب السعودية



فيما يلي مقارنة معلومات عن ملاعب السعودية، أين تقع كل من هذه الملاعب الـ 26 إضافة إلى عدد الجماهير التييمكن أن تستقبلها هذه الملاعب في المباريات:





اسم الملعب موقع الملعب سعة الجمهور



ملعب الملك فهد الدولي



الرياض



68000




مدينة الملك عبدالله الرياضية



جدة



62241




استاد الأمير عبد الله الفيصل



جدة



35000




ملعب الأمير فيصل بن فهد



الرياض



22500




مدينة الأمير محمد بن عبد العزيز الرياضية



المدينة المنورة



20000




ملعب الأمير سلطان بن فهد



جدة



21000




مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز الرياضية



أبها



20000




مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية



الخبر (مدينة)



21100




مدينة الملك سلمان بن عبد العزيز الرياضية



المجمعة



7000




مدينة الملك سلمان بن عبد العزيز الرياضية



الدمام



26000




ملعب الأمير عبد الله بن جلوي



الأحساء



27550




ملعب الأمير عبد العزيز بن مساعد



حائل



22000




ملعب الملك فهد



الطائف



17000




مدينة الملك عبدالله الرياضية



بريدة



25000




ملعب الملك عبدالعزيز



مكة المكرمة



38000




ملعب إدارة التعليم



عنيزة



10000




ملعب نادي الشعلة



الخرج



6000




ملعب نادي النجمة



عنيزة



3000




ملعب نادي الحزم



الرس



3000




ملعب نادي الأخدود



نجران



5000




ملعب نادي التقدم



المذنب



3000




ملعب إدارة التعليم (حفر الباطن)



حفر الباطن



5000




ملعب إدارة التعليم (بيشة)



بيشة



3000




استاد الأمير نايف بن عبد العزيز الرياضي



القطيف



12000




مدينة الملك فيصل الرياضية



جازان



10000




ملعب جامعة الملك سعود



الرياض



25000





وبهذا نكون قد اختتمنا مقالنا حول ملاعب السعودية، وقد قمنا بتسليط الضوء على أكبر الملاعب إضافة إلى ذكر بعض المعلومات التفصيلية حول أكثر من ملعب كرة قدم في المملكة العربية السعودية، يمكنك الاطلاع على مجموعة من المواضيع المنوعة في مدونة بيوت السعودية، كالتعرف على سباق الهجن السعودية عودة أعرق رياضة عربية، والاطلاع على المساجد في المملكة العربية السعودية ما بين صفحات الماضي وإبداع المستقبل، وكذلك التعرف على المرافق العامة أهميتها وواجبنا اتجاهُها وغيرها من المواضيع الشيقة في المدونة العقارية الشاملة بيوت السعودية.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook