مكيفية استخدام دواء كلوكساسيللين والاحتياطات اللازمة لذلك

الكاتب: رامي -
مكيفية استخدام دواء كلوكساسيللين والاحتياطات اللازمة لذلك
"

مكيفية استخدام دواء كلوكساسيللين والاحتياطات اللازمة لذلك

هو نوع منالمضادات الحيويةالبنسلين، يُستخدملعلاج مجموعة واسعة منالالتهابات البكتيرية،وهو يعمل عن طريق وقف نموالبكتيريا، لن تعمل المضادات الحيوية من أجل علاج العدوى الفيروسيةمثلنزلات البردوالإنفلونزا، ويمكن أن يؤدي استخدام أيّ مضاد حيوي عند عدم الحاجة إليه إلى عدم نجاح العدوى في المستقبل.

كيفية استخدام دواء كلوكساسيللين

يتم أخذ هذاالدواءعن طريقالفمحسب توجيهات الطبيب،من الأفضل امتصاص هذا الدواء عند تناوله علىمعدةفارغة قبل ساعة من تناول الوجبات أو بعد ساعتين من الوجبات، وتعتمد الجرعة على حالة المريض الطبية واستجابته للعلاج،في الأطفال تعتمد الجرعة أيضاً علىالوزنوالعمر.


يجب الاستمرار في تناول هذا الدواء حتى الانتهاء من الكمية التي توصف بشكل كامل، حتى إذا زالت الأعراض بعد بضعة أيام،قد يؤدي إيقاف الدواء مبكراً إلى السماح للبكتيريا بالاستمرار في النمو، ممّا قد يؤدي إلى انتكاسة العدوى، وللحصول على أفضل تأثير من المفضل أخذ هذا المضاد الحيوي في أوقات متساويةلمساعدة المريض على التذكر.

الآثار الجانبية لدواء كلوكساسيللين

من المهم التذكر أنّ الطبيب قد وصف هذا الدواء لأنه قد رأى أنّ فوائده من خطر الآثار الجانبية، كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة، لكن تشمل بعض الآثار الجانبية:

  • اضطراب في المعدة، الغثيان، القيء، الإسهال، الغازات وتقرحات في الفم، إذا استمر أيّ من هذه الآثار أو تفاقم، يجب على المريض إخبار طبيبه أو الصيدلي على الفور.
  • يجب على المريض إخبار طبيبه على الفور في حالة حدوث أيّ من هذه الآثار الجانبية غير المحتملة ولكن الخطيرة: التعب غير المعتاد، التهاب الحلق المستمر، آلام العضلات وآلام وتورّم المفاصل.
  • يجب على المريض إخبار طبيبه فوراً في حالة حدوث أيّ من هذه الآثار الجانبية النادرة ولكن الخطيرة جداً: الكدمات،النزيفوعلامات مشاكل الكلى مثل تغيير كمية البول، البول الوردي،البول الداكن، الغثيان، القيء المستمر، آلام في البطن واصفرار العينين والجلد.
  • نادراً ما يسبب هذا الدواء حالة معوية شديدة (الإسهال المرتبط بالكلوستريديوم العسير) بسبب البكتيريا المقاومة، قد تحدث هذه الحالة أثناء العلاج أو بعد أسابيع إلى شهور من توقف العلاج، يجب على المريض عدم استخدام الأدوية المضادة للإسهال أو الأدوية الأفيونية إذا كان لديه الأعراض التالية: آلام وتقلصات البطن أو المعدة والدم في البراز، لأن هذه المنتجات قد تجعل الأعراض أكثر سوء.
  • قد يؤدي استخدام هذا الدواء لفترات طويلة أو متكررة إلى مرض القلاع الفموي أو عدوى الخميرة المهبلية الجديدة ( العدوى الفطرية الفموية أو المهبلية )، يجب على المريض الاتصال بطبيبه إذا لاحظ وجود بقع بيضاء في فمه أو تغير في الإفرازات المهبلية أو أعراض جديدة أخرى.
  • من غير المحتمل أن يحدث رد فعل تحسسي خطير للغاية لهذا الدواء، ولكن من المهم التماس العناية الطبية الفورية في حالة حدوثه، قد تشمل مضاعفات رد الفعل التحسسي الخطير ما يلي: طفح جلدي، حكة شديدة، تورّم خاصة في الوجه، اللسان والحلق، حمّى جديدة ، قشعريرة، دوخة شديدة وصعوبة في التنفس.

الاحتياطات قبل استخدام كلوكساسيللين

  • قبل تناولكلوكساسيللين يجب على المريض إخبار طبيبه أوالصيدليإذا كان لديه حساسية من ذلكأو منالمضادات الحيويةالأخرىبما في ذلكأدوية مننوعالبنسلين على سبيل المثال أموكسيسيلين، أمبيسيلين وبنسلين أو سيفالوسبورين على سبيل المثال سيفالكسينوسيفوروكسيم،أو إذا كان لديه أيّحساسيةأخرى،قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.
  • قد يتسبب كلوكساسيللينفي عدم عملاللقاحاتالبكتيرية الحيةمثللقاحالتيفوئيد،أيضاً يجب عدم أخذ أيتطعيماتأثناء استخدام هذا الدواء ما لم يخبر الطبيب بذلك.
  • تنخفض وظيفة الكلى مع التقدم في السن،تتم إزالة هذا الدواء عن طريقالكلى،لذلك قد يكون كبار السن أكثر حساسية لهذا الدواء.
  • لم يتم تطوير وظائف الكلى بشكل كامل عند الأطفال حديثي الولادة، تتم إزالة هذا الدواء عن طريق الكلى، لذلك قد يكون المواليد الجدد أكثر حساسية لهذا الدواء.
  • يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة إليه بوضوح أثناء الحمل، ويجب مناقشة المخاطر والمنافع مع الطبيب.
  • قبل استخدام هذا الدواء، يجب على المريض إخبار طبيبه أو الصيدلي بتاريخه الطبي، خاصة إذا كان لديه مشاكل في الكلى .
  • ينتقل هذا الدواء إلى حليب الثدي، لذلك يجب على المراة استشارة طبيبها قبل الإرضاع من الثدي.
  • قبل استخدام هذا الدواء، يجب على المريض إخبار طبيبه أو الصيدلي عن جميع الأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية والمنتجات العشبية التي يستخدمها خاصةً حمض الفوسيديك، الميثوتريكسات، التتراسيكلين والوارفارين
"
شارك المقالة:
40 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook