مكتبات السعودية صحف تروي فكر حضارة

الكاتب: رامي -
مكتبات السعودية صحف تروي فكر حضارة
"

مكتبات السعودية صحف تروي فكر حضارة


قائمة المحتويات



مكتبة المسجد النبوي


مكتبة الملك عبد العزيز 


مكتبة الملك فهد الوطنية


مكتبة مكة المكرمة


المكتبة الرقمية السعودية



تزخر المملكة العربية السعودية بالمكتبات التي تسهم بخدمة طالب العلم والمعرفة، كما تقف حافظةً التاريخ وتراث المملكة، حيث تضم بعض مكتبات السعودية عدد من الكتب والمخطوطات النادرة التي تعود إلى قرون، وتضم المملكة عدداً من المكتبات العامة والتاريخية التي تعمل كمؤسسة ثقافية لكل من طرق بابها.




 نذكر في هذا المقال عن أهم وأكبر مكتبات السعودية التي تعتبر رموزاً للعلم والمعرفة، وهي كما يلي :



مكتبة المسجد النبوي


من داخل مكتبة المسجد النبوي



إحدى أهم وأقدم المكتبات في المملكة العربية السعودية حيث تضم مجموعة من الكتب التاريخية النادرة التي يعود تاريخ وقفها على المسجد النبوي قبل القيام بإنشاء المكتبة، كما تضم المكتبة مجموعة من الأقسام تخدم مختلف احتياجات زوارها ويمكن تلخيص هذه الأقسام كما يلي:




قاعات المطالعة


قسم المخطوطات


قسم المكتبة الصوتية


القسم الفني، يشرف هذا القسم بترميم المخطوطات


أقسام الفهرسة والتصنيف


قسم الكتب النادرة


المكتبة الرقمية



كما تضم المكتبة عدد كبير من الأقسام الفرعية المختصة بالبحوثات والترجمة وتبادل وإعارة الكتب، وتقع المكتبة داخل المسجد النبوي الشريف.




الموقع:  داخل المسجد النبوي الشريف، المدينة المنورة


أوقات العمل: 24 ساعة


التواصل: 0148232400


مكتبة الملك عبد العزيز 



تُعتبر مكتبة الملك عبد العزيز إحدى أهم وأكبر مكتبات السعودية في العاصمة الرياض، حيث كان الهدف من تأسيسها جعل المعرفة والعلم بمتناول الباحثين بسهولة وتنظيم حصولهم عليها، كما تتميز المكتبة بدورها في توثيق تاريخ المملكة العربية السعودية، إضافة إلى دعمها للتأليف والترجمة والبحث العلمي.




تضم المكتبة في مبناها مجموعة من الأقسام والقاعات الخاصة للمطالعة مثل قاعة الكتب والمراجع العربية، القاعة السمعية والبصرية، وقاعة المطبوعات الحكومية و قاعة الصحف والدوريات الجارية إضافة لاحتوائها على كتب الأطفال، حيث تسعى مكتبة الملك عبد العزيز إلى تنمية ثقافة الطفل ضمن أهدافها المتعددة.




الموقع: الظهيرة، الفوطة، الرياض 12632 


أوقات العمل: السبت – الخميس: 8:00 صباحاً – 8:00 مساءً 


التواصل: 0114050188


مكتبة الملك فهد الوطنية


مكتبة الملك فهد الوطنية في الرياض



واحدة من مكتبات الرياض المميزة والتي قدمها أهالي الرياض بمناسبة تولي الملك فهد مقاليد الحكم، حيث تهدف إلى نشر مختلف المواضيع الحيوية التي تخص المملكة العربية السعودية، كما تعمل على جمع كتب التراث والمخطوطات إضافة إلى جمعها كل ما يقدمه وينشره أبناء المملكة في الخارج.




 الموقع: طريق الملك فهد، العليا، الرياض 12211


أوقات العمل: الأحد – الثلاثاء: 8:30 صباحاً – 3:30 عصراً


التواصل: 0114186111


مكتبة مكة المكرمة



واحدة من أشهر مكتبات السعودية حيث تعتبر مكتبة تاريخية، وتكتسب مكتبة مكة المكرمة أهميتها بسبب موقعها وما تحتويه من كتب ومخطوطات نادرة، حيث تخدم المكتبة الباحثين من مختلف أنحاء العالم، حيث تحتوي أكبر مجموعة كتب تراثية ذات الطبعة الأولى ومجموعة أُخرى من الكتب النادرة التي تعود إلى ما يزيد عن قرن من الزمان.




 الموقع:  طريق المسجد الحرام، الحرم، مكة 24231  


أوقات العمل: الأحد – الثلاثاء: 8:00 صباحاً – 2:30 عصراً


التواصل: 0112236222


المكتبة الرقمية السعودية


مبنى وزارة التعليم حيث تقع المكتبة الرقمية السعودية



مكتبة علمية تنشط بشكل رئيسي لإتاحة مختلف مصادر المعلومات للباحثين والطلاب ومؤسسات التعليم العالي وغيرهم الكثير، كما تعمل على توحيد آليات العمل لبناء ما يعرف بالمجموعات الرقمية في مؤسسة التعليم العالي، حيث تعمل على تقديم محتوى رقمي ومواكبة تقنيات النشر الإلكتروني.




تهدف المكتبة الرقمية السعودية إلى إثراء المحتوى العربي الرقمي، وتتفاوض مع الناشرين لمجموعات الكتب الإلكترونية لتوفير أفضل العروض وتوفير الجهد على مختلف الجهات المشتركة.




 الموقع: وزارة التربية والتعليم – شارع التخصصي ، المظهر ، الرياض 12251 


أوقات العمل: الأحد – الخميس: 9:00 صباحاً – 3:00 عصراً


التواصل: 0114753000 



هكذا نكون قد ذكرنا بعض من كثير المكتبات التي تنتشر في شتى أنحاء المملكة العربية السعودية، لا شك أن القراءة هي أفضل الممارسات التي يمكن أن يقوم بها الإنسان لتنشيط عقله وتوسعة معرفته إدراكه، حيث أن زيادة المعرفة تسهم في تحقيق الفهم الأمثل للأشياء وزيادة التفكير الذكي والإبداعي وتحسين القدرة التحليلية لدى الفرد.




إذا أعجبك هذا المقال لابد أنك سترغب بالاطلاع على مقالات أُخرى ذات صلة مثل المساجد في المملكة العربية السعودية ما بين صفحات الماضي وإبداع المستقبل و تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية .. حكاية عريقة ومجد مستمر كما يمكنك التعرف كلمات النشيد الوطني في النشيد الوطني السعودي .. فخرٌ واعتزازٌ للعَلَم والوَطَن.




  كل هذا وأكثر من مواضيع شيقة تجدها عند متابعتك مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة، تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook