مفهوم الاستقلالية المالية وكيفية حساب نسبتها

الكاتب: المدير -
مفهوم الاستقلالية المالية وكيفية حساب نسبتها
"محتويات
مفهوم الاستقلال المالي
صيغة لحساب نسبة الاستقلال المالي
خطوات للاستقلال المالي
مفهوم الاستقلال المالي

أصبحت الحرية المالية مفهومًا شائعًا للغاية بفضل كتب مثل “الأب الغني والأب الفقير” لروبرت كيوساكي، رجل أعمال أمريكي ومستثمر من أصول يابانية ومبتكر شركة Casflow Technologies.

إذا بدأنا من الأساس الذي مفاده أنه للحصول على المال يجب أن نضحي بوقتنا، فإن الحرية المالية تتكون من كل تلك المداخل التي يمكننا الحصول عليها والتي لا تعتمد بشكل مباشر على تواجدنا ويُعرف هذا أيضًا باسم ” الدخل السلبي”.

كلما زاد الدخل السلبي زاد قدرتنا على تقليل نفقاتنا، وبالتالي أصبح لدينا درجة أكبر من الحرية المالية، بمعنى آخر نحن نشتري الوقت بفضل حقيقة أن أصولنا تدر دخلاً لنا.

لذلك يتم قياس الحرية المالية كنسبة مئوية من النفقات الشهرية التي يمكننا تغطيتها من خلال دخلنا السلبي، في الوقت الذي يمكننا فيه تغطية 100? من النفقات الشهرية من خلال الدخل الذي تولده أصولنا، نبدأ في التمتع بالحرية المالية ولم يعد دخلنا يعتمد على وقتنا.

إن الحصول على الاستقلال المالي هو التواجد في نطاق معين من الإجراءات لا يمكن لأي شخص آخر التدخل فيه، فهو يتخذ قرارات بموافقة الآخرين أو بدونها وهو أمر يمنح في نفس الوقت نوعًا معينًا من الحرية.

في المقام الأول تجدر الإشارة إلى أنه وفقًا للمؤلف نيلسون إنريكي رودريغيز في دراسته المعنونة إدارة الأموال، بحثًا عن الحرية المالية يخلط الكثير من الناس بين امتلاك الكثير من المال والثروة وهذا ينطبق على الشركات وكذلك العائلات، ومع ذلك فإن أولئك الذين يعرفون كيفية إدارة مدخراتهم وإدارة أموالهم يمكنهم تحقيق الحرية المالي.

صيغة لحساب نسبة الاستقلال المالي

قاعدة 4?

أحد الأسئلة الكبيرة التي تطرح علينا من وقت لآخر هو متى سأتمكن من التوقف عن العمل وتحقيق الاستقلال المالي، بمعنى آخر متى يمكنني التوقف عن الاعتماد على الراتب وهل يمكنني العيش على دخلي؟

تم طرح هذا السؤال نفسه في عام 1998 من قبل ثلاثة أساتذة من جامعة ترينيتي (سان أنطونيو، تكساس).

دراسة الثالوث

الحل الذي توصلوا إليه في عمل يُعرف باسم ” دراسة الثالوث ” يُعرف أيضًا بقاعدة 4?، استندت هذه الدراسة الأكاديمية إلى الربحية التي حصل عليها السوق الأمريكي لمدة 30 عامًا.

تتمثل فكرة هذه القاعدة في تجميع مدخرات كافية بحيث عندما نتوقف عن العمل فإنها تسمح لنا بسحب مبلغ كل عام يكفي للعيش، خلص مؤلفو هذا العمل إلى أن النسبة المئوية لمدخراتنا التي يمكننا سحبها بأمان إذا لم تنفد أموالنا ستكون 4? سنويًا.

لماذا 4?

يتم أخذ 4 ? في الاعتبار لأن هذا سيكون تقريبًا هو الربحية الحقيقية، أي خصم التضخم الذي سنحصل عليه في استثمار بتخصيص أصول بنسبة 50/50، أي 50 ? في الدخل الثابت و 50 ? في المتغير الدخل.

على الرغم مما ورد أعلاه قد تكون الظروف في المستقبل مختلفة تمامًا عن الظروف الحالية وتتطلب المزيد من المدخرات، لهذا السبب هناك بعض الخبراء الذين يؤيدون استخدام 3?، بحيث ستكون نسبة 3 ? مبلغًا أكثر تحفظًا ولكن أيضًا أكثر تطلبًا عندما يتعلق الأمر بالحصول على رقم الحرية المالية.

صيغة قاعدة 4?

ببساطة قاعدة 4? هي أن نقسم نفقاتنا السنوية على 4? والرقم الناتج هو المال اللازم نظريًا للتقاعد، يُعرف هذا الرقم أيضًا برقم الاستقلال المالي أو رقم الحرية المالية (NLF):

من هذه الصيغة يمكننا الحصول على مبلغ المال الذي يمكننا سحبه سنويًا (RA) إذا استثمرنا بنسبة 4 ? من الأموال التي وفرناها، وتسمى أيضًا رأس المال أو NLF دون تخفيضها عند سحبها:

المصاريف القياسية: هي الخطوة الأولى في حساب رقم الاستقلال المالي

قبل تطبيق هذه القاعدة على حالتنا الخاصة فمن الضروري أن نعرف مقدار الأموال التي ننفقها خلال العام، فقط من خلال ملاحظة النفقات التي لدينا يمكننا استخدام الصيغة التي رأيناها.

وبهذا المعنى يمكننا أن نأخذ في الاعتبار إجمالي نفقاتنا أو فقط تلك النفقات الضرورية للعيش، أي الطعام والكهرباء والماء والسكن، إلخ.

اعتمادًا على العناصر الموجودة في ميزانيتنا ، يمكن أن يكون هذا الرقم مختلفًا تمامًا،ويقال أعتقد أنه من الأفضل تضمين جميع النفقات لأن ذلك يمكن أن يترك لنا دائمًا هامش أمان معين حتى لا نقصر.

خطوات للاستقلال المالي

مهما كان الأمر فإن النصائح الأكثر عملية لتحقيق الحرية المالية هي كما يلي:

السيطرة على النفقات

مما يعني تجنب الإنفاق المفرط، احتفظ بالورق والقلم الرصاص في متناول اليد: قد يبدو الأمر قديمًا لكن من المهم حساب كل الأموال الواردة والصادرة، ويوجد اليوم العديد من التطبيقات الفعالة لهذا الغرض.

كن حذرًا عند استخدام بطاقات الائتمان
قم بتوليد دخل سلبي

تحسين الجوانب المهنية

أو المغامرة في مهنة جديدة إذا كنت ترى أن حياتك المهنية لم تعد تعد. في هذا القرن اضطر الكثير من الناس إلى إعادة اكتشاف أنفسهم وكان ذلك رائعًا، ضع باعتبارك أن تغيير الفكر يمكن أن يفعل السحر.

لقد تغير العالم

افعل ذلك أيضًا، ربما يمكن أن تكون مهنتك في قائمة الوظائف التي ستختفي ماذا ستفعل؟ اذهب وأكتشف الأخيارات الأخرى.

فكر على المدى الطويل

لا تكن مجنونًا إنفاق كل شيء في دقيقة كما لو أن الغد غير موجود، يمكن أن يكون التسوق القهري خطيرًا.

اعمل على أساس أهداف واقعية

قد لا تتمكن من شراء السيارة التي تريدها لهذا العام أو في العام المقبل ولكن شيئًا فشيئًا وبأموالك يمكن التأكيد، فلا فائدة من خداع نفسك والوجه للديون التي ستنزع منك نومك.

انظر إلى أين تذهب أموالك

من الصعب عليك كسبها ولكن أين تنتهي؟ في سجائر صغيرة؟ في شيء لا يساعدك على الاستمرار في النمو؟ أم على العكس من ذلك هل سينتهي الأمر بدورات تدريبية تفتح لك أبواباً جديدة؟

راقب نمط الإنفاق الخاص بك

ما هو أول شيء تفعله عندما يصل المال إلى يديك؟ إذا لم يكن ما تفعله مربحًا ، فحاول قرر تغييره، أنت في الوقت المناسب لفحص سلوكك وتحغيره.

هل تشتري أشياء ضرورية؟

لاحظ أن العديد من الأشياء التي تشتريها قد ينتهي بها المطاف في القمامة، اشترِ ما تحتاج فقط خاصة في مواعيد العمل تجنب إهدار أموالك.

فكر في مصادر الدخل الأخرى

ربما لديك العديد من المواهب والقدرات ويمكنك تفعيلها جميعًا لتوليد الأموال، كلما زاد عدد الخطوط التي تنشئها يمكنك تجميع المزيد من الأموال.

إذا كنت ترغب في الاستثمار فلا تفعل كل شيء في مكان واحد

نوِّع دخلك إنها أفضل طريقة للتأكد من أنك لن تفقد كل شيء.

امتلك دائمًا صندوقًا للحالات غير المتوقعة

لأن لا أحد يعرف ما قد يحدث في المستقبل، إذا حدث شيء غير سار فسيتم التحكم في كل شيء ولن تدمر، نحن جميعًا عرضة لأحداث غير متوقعة لكن ليس الجميع مستعدًا.

امتلك القليل من المال لتدريبك

للدفع مقابل كل شيء يسمح لك بإضفاء الطابع الاحترافي على نفسك أو تعلم صفقات جديدة أو أن تكون أفضل فيما تفعله بالفعل، سيكون هذا دائمًا استثمارًا رائعًا.

بالإضافة إلى هذه النصائح تذكر أن تكافئ نفسك من وقت لآخر لا يمكن أن يكون كل شيء تقشفًا كافئ نفسك لتستمر.[1][2][3]

المراجع"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook