مفاتيح الدول الخليجية

الكاتب: المدير -
مفاتيح الدول الخليجية
"محتويات
مفاتيح دول الخليج العربي
مفتاح المملكة العربية السعودية
مفتاح دولة العراق
مفتاح دولة عمان
مفتاح دولة الإمارات
مفتاح دولة الكويت
مفتاح دولة قطر
مفتاح دولة البحرين

لا يمكن أن يتم أي اتصال دولي بنجاح بأي دولة في العالم دون إدخال مفاتيح الدول للاتصال الخاص بها وهذا الأمر ينطبق دون شك على دول الخليجية كذلك، وتضم دول الخليج العربي سبعة دول عربية هي المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والبحرين والإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت والعراق ولكل دولة رمز اتصال دولي خاص بها مختلف عن الأخرى.

مفاتيح دول الخليج العربي

دول الخليج العربي أو الدول الخليجية هي الدول التي تطل على الخليج العربي ومنه اكتسبت هذه التسمية، تضم سبعة دول ستة منها أعضاء فيما يعرف بمجلس التعاون الخليجي وهم”المملكة العربية السعودية، الكويت، البحرين، قطر، الإمارات، عمان”، أما العراق فليست عضو في هذا المجلس.

لكل دولة من دول الخليج رمز اتصال دولي يتكون من ثلاثة أرقام مسبوقة بصفرين أو بعلامة زائد “+”، تمكن الجميع من مختلف أنحاء العالم من التواصل مع سكانها ودون إدخال رمز الاتصال الدولي قبل إجراء المكالمة لن تتم لذا من الضروري أن يعرف من يرغب بالتواصل مع أي شخص في أي دولة خليجية مفتاح الاتصال الدولي الخاص بها.

مفتاح المملكة العربية السعودية

تقع المملكة العربية السعودية شمال دولة اليمن، تبلغ مساحة أراضيها الإجمالية 2.149.690 كيلو متر مربع وبذلك فهي تعد أكبر الدول الخليجية من حيث المساحة، أما عن عدد سكانها فيبلغ تبعاً لآخر إحصائية أجريت في شهر يوليو لعام 2020م 43.173.498 مليون نسمة، وتبعاً لتقرير بيانات الأمم المتحدة الصادر في عام 2019م يشكل الوافدين نسبة 38.3% من إجمال سكانها.

تمتلك المملكة العربية السعودية قرابة 16% من إجمالي احتياطي البترول على مستوى العالم لذا تعد أكبر مصدر للحصول على النفط في العالم، يعتمد اقتصادها بشكل رئيسي على النفط لجانب اهتمام الحكومة بتوسيع مجالات العمل وتنمية القطاع الخاص لدعم الاقتصاد.[1]

أما بخصوص المفتاح الدولي للمملكة فهو يختلف عن الرمز البريدي ، فللتواصل مع المقيمين في المملكة العربية السعودية سواء كانوا مواطنين أو وافدين فيجب إدخال الرقم التالي “966” قبل رقم الاتصال مسبوق بعلامة زائد أو صفرين كما يلي “00966 أو +966.[2]

مفتاح دولة العراق

تقع دولة الخليج بين دولة الكويت ودولة إيران، وتبلغ إجمالي المساحة الكلية لها 438.317 كليو متر مربع وتعد بذلك ثاني أكبر دول الخليج العربي، أما عن عدد سكانها فيبلغ تبعاً لآخر تعداد تم إجراؤه في شهر يوليو لعام 2020م 38.872.655 مليون نسمة، اللغة الرسمية في العراق هي اللغة العربية لجانب اللغة الكردية فحوالي 20% من سكانها من الأكراد.

تعتمد العراق على النفط أيضاً في بناء اقتصادها فيسيطر قطاع النفط على الاقتصاد العراقي لحد كبير حيث يشكل حوالي 85% من إيرادات الحكومة و80% من عائد النقد الأجنبي.[3]

أما بخصوص التواصل مع المتواجدين في العراق فلابد من إدخال مفتاح الاتصال الدولي قبل الرقم والذي يتكون من ثلاثة أرقام رئيسية هي”964?، لكن يجب أن تكون مسبوقة بصفرين أو بعلامة زائد كما يلي”00964 أو +964?.

مفتاح دولة عمان

تقع سلطنة عمان بين الإمارات العربية المتحدة واليمن، هي ثالث أكبر دولة من دول الخليج من حيث المساحة فتبلغ إجمالي مساحتها 309.500 كيلو متر مربع، أما عن عدد سكانها فيبلغ تبعاً لآخر إحصائية أجريت في شهر ديسمبر لعام 2019م 4.664.844 مليون نسمة ويشكل الوافدين نسبة 46% من إجمالي سكانها تبعاً لإحصائية أجريت عام 2019م.

يعتمد الاقتصاد العماني بشكل أساسي على النفط والغاز الطبيعي والذي يشكل قرابة 85% من إيرادات الحكومة، بالإضافة للنفط تسعى الحكومة هناك لخلق مصادر جديدة ليقوم عليها الاقتصاد مثل الاهتمام بقطاع السياحة والتعدين والخدمات اللوجستية والتصنيع وغيرها.[4]

أما بخصوص التواصل مع قاطني سلطنة عمان فلابد من استخدام مفتاح التواصل الدولي قبل رقم الاتصال والذي يتكون من ثلاثة أقام مسبوقة بعلامة زائد أو صفرين هي “968”، ويمكن كتابتها “00968 أو +968”.

مفتاح دولة الإمارات

تقع دولة الإمارات العربية المتحدة بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، وتبلغ إجمال مساحة أراضيها 83.600 كيلو متر مربع وتحتل بذلك المرتبة الرابعة بين دول الخليج العربي من حيث المساحة، أما بالنسبة لعدد سكاني فيبلغ تبعاً لآخر إحصائية أجريت في شهر يوليو لعام 2020م 9.992.083 مليون نسمة وتبعاً لبيانات الأمم المتحدة يشكل الوافدين نسبة 87.9% من إجمال سكانها.

تتمتع دولة الإمارات باقتصاد قوي مفتوح يعتمد على العديد من المصادر المتنوعة وليس النفط فقط، كما أنها من الدول التي يرتفع معدل دخل الفرد بها وتمتلك فائض تجاري سنوياً بنسبة كبيرة، فقد تمكنت الحكومة منذ اكتشاف البترول بها لتحويلها على مدار ستين عاماً لواحد من أكبر الدول وأكثرها تقدماً في الشرق الأوسط والعالم بأسره.[5]

أما بخصوص التواصل مع المقيمين في الإمارات العربية المتحدة من خارج البلاد فلابد من إدخال مفتاح الاتصال الدولي قبل الرقم وهو”971? مسبوق بصفرين أو زائد كما يلي:”00971 أو +971?.

مفتاح دولة الكويت

تقع دولة الكويت بين العراق والمملكة العربية السعودية، تبلغ إجمالي مساحتها 17.818 كيلو متر مربع وبذلك فهي تحتل المركز الخامس من حيث المساحة بين دول الخليج، أما عن عدد سكانها فيبلغ تبعاً لإحصائية أجريت في شهر يوليو لعام 2020م 2.993.706 مليون نسمة، ويشكل الوافدين نسبة 70% من إجمالي السكان.

تمتلك دولة الكويت اقتصاد يعد صغير من الناحية الجغرافية إلا أنه ومع ذلك يعد قوياً، فتمتلك ما يزيد عن 6% من إجمالي الاحتياطي العالمي من البترول، ويعتد اقتصادها على البترول حيث يمثل ما يزيد عن نصف إجمالي الناتج المحلي، ونسبة 92% من عائد التصدير ونسبة 90% من دخل الحكومة.[6]

أما بخصوص التواصل مع المقيمين في الكويت فلابد من إدخال مفتاح الاتصال الدولي قبل رقم الاتصال وهو “965”، ويمكن كتابته بطريقتين هما:00965 أو +965?.

مفتاح دولة قطر

تقع قطر بجوار المملكة العربية السعودية وتتوسط الخليج العربي، تبلغ مساحتها 11.586 كيلو متر مربع وتحتل بذلك المرتبة السادسة من حيث المساحة بين دول الخليج، أما عن عدد السكان فيبلغ تبعاً لإحصائية أجريت في يوليو لعام 2020م 2.444.174 مليون نسمة.

يعتمد الاقتصاد في دولة قطر بشكل رئيسي على مصادر النفط والغاز الطبيعي فهي المصدر الأول للإيرادات الحكومية، وتمتلك قطر قرابة 13% من إجمالي الاحتياط العالمي من النفط وتحتل بذلك المركز الثالث في احتياطي البترول بين دول العالم.[7]

أما بخصوص التواصل مع المقيمين في دولة القطر من أي دولة في العالم فيجب إدخال مفتاح التواصل الدولي الخاص بها قبل رقم الاتصال وهو “974” مسبوقاً بصفرين أو علامة زائد ويكتب كما يلي:”00974 أو +974?.

مفتاح دولة البحرين

تتوسط مملكة البحرين الخليج العربي وتقع شرق المملكة العربية السعودية، يبلغ إجمالي مساحتها 760 كيلو متر مربع وتعد بذلك أصغر دولة من دول الخليج العربي أما عن عدد سكانها فيبلغ 1.550.003 مليون نسمة تبعاً لآخر تعداد تم إجراؤه في شهر يوليو لعام 2020 ويشكل المهاجرين نسبة 48% من إجمال سكانها تبعاً لبيان الأمم المتحدة عام 2017م.

تعتمد مملكة البحرين على الغاز الطبيعي والنفط كمصادر رئيسية في بناء اقتصادها، فيستحوذ النفط على نسبة 85% من إجمالي إيرادات ميزانيتها، بالإضافة لسعي الحكومة لإدخال العديد من الصناعات المتنوعة لدعم الاقتصاد.

وللتواصل مع سكان دولة البحرين سواء كانوا وافدين أو مواطنين يجب إدخال رمز “973” قبل الرقم مسبوق بعلامة زائد أو صفرين كما يلي: +973 أو 00973.

المراجع"
شارك المقالة:
10 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook