معلومات عن نمو الطفل بعمر 10 أشهر

الكاتب: المدير -
معلومات عن نمو الطفل بعمر 10 أشهر
"محتويات
تطور الطفل بعمر 10 أشهر
نمو الطفل بعمر 10 أشهر
صحة الطفل بعمر 10 أشهر
يوم في حياة الطفل
نصائح للعناية بالطفل بعمر 10 أشهر

عندما يبلغ الطفل الشهر العاشر من العمر ، يمكن ملاحظة العديد من التغيرات. يمكن أن يتحول الطفل الآن إلى طفل يلعب، ويركض، ويتواصل مع من حوله. يمكن أن يلاحظ الأهل ايضًا شخصية طفلهم الآن، سواء كان هادئ أو محب للمغامرة. ويمكن أن يملك الطفل في هذا السن ألعاب، كتب وأغاني مفضلة. [1]

معظم الأطفال في هذ السن يكونوا محبي للمغامرة، ويمكن أن تقود رغبتهم الكبيرة بالاكتشاف إلى التسبب بالعديد من المشاكل، مثل تحطيم الأثاث، لذلك من الضروري مراقبة الطفل بحذر في هذا السن.

تطور الطفل بعمر 10 أشهر

عادات النوم لدى الطفل

في هذا العمر، ينام الأطفال عادةً 11 ساعة في الليل ويمكن أن يأخذ قيلولتين في اليوم تضيف حوالي 3 إلى 4 ساعات . [2]

في حال كان لدى الأهل طفل لا ينام بشكل جيد في وقت المساء، فإن هناك بعض الاستراتيجيات المتبعة التي تساعد على تحسين جودة النوم:

التدريب على النوم: يجب تعلم طرائق مختلفة ومعرفة أن تدريب الطفل على النوم لا يعني احتجازه في غرفة مغلقة من أجل النوم. تدريب النوم بشكل فعال يكون تدريجي، ولطيف كي يكون فعالًا.
عدم مقاطعة القيلولة اليومية: القيلولة اليومية الجيدة يمكن أن تعزز النوم الأفضل في المساء
طلب المساعدة من أحد أفراد العائلة: في حال قرر الأهل تجربة تدريب النوم، من الصعب البدء به بمفردهم. يمكن أن يؤدي وضع الطفل في سريره من أجل النوم إلى تغيير الروتين من أجل الطفل وإحراز تغييرات في نمط نومه.
استشارة مدرب للنوم: قد يكون الأمر غريبًا. لكن النوم هو مهارة يتم تعليمها إلى الأطفال، مثل تعلم كيفية الأكل بالملعقة أو الكلام. على الرغم من أن تكلفة ذلك قد تكون مرتفعة ولا يحتملها الأهل ذوي الدخل المحدود، لكن في حال الاستطاعة يمكن الاستعانة بمدرب للنوم من أجل تعليم الطفل الصغير على النوم. [3]

عادات تناول الطعام

يجب أن يتناول الطفل في هذا السن ربع إلى نصف كوب من الحبوب والفواكه والخضروات وربع إلى نصف كوب من منتجات الألبان وربع إلى نصف كوب من الأطعمة البروتينية يوميًا. يمكن تقديم 24 إلى 30 أونصة يوميًا من حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي أيضًا.

هل كنت تعلم

يمكن أن تظهر على الطفل بعض السلوكيات الغريبة الآن، بما في ذلك ضرب الرأس، التأرجح والدحرجة، صرير الاسنان، وشد الشعر. غالبًا ما يتم ذلك بسبب الإجهاد، مثل الإفراط في التحفيز أو تغيير روتين الطفل. [2]

نمو الطفل بعمر 10 أشهر
المهارات الحركية

يستمتع الطفل باكتشاف العديد من الأمور بطرق مختلفة. يمكن للأطفال الزحف، الانتقال من وضعية الجلوس إلى الوقوف، والتجول من خلال التمسك بالأثاث. أما المشي فيتم عادةً بعد بضعة أشهر .

في الشهر العاشر، يتحسن تناسق الطفل إلى حد كبير. الأطفال في هذا العمر يمكنهم الالتقاط بالأمور الصغيرة في أيديهم. يمكنهم ايضًا اكتشاف العناصر بسهولة في هذا العمر والوصول إليها. يجب التأكد من إخفاء الأشياء الصغيرة التي قد تسبب خطر الاختناق، مثل القطع النقدية الصغيرة. يمكن أن يملك الطفل المهارة الكافية للإمساك بلعبة في يد واحدة بينما القيام بمهمة أخرى في اليد الأخرى

التواصل

الأطفال في هذه المرحلة يقلدوا كل ما يرونه. لذلك يمكن أن تلاحظ الأم أن طفلها يحاول تقليد كل ما تقوم به أو ما يقوم به والده أو إخوانه، وهذا يتضمن تمشيط الشعر إلى التقاط الهاتف. يستمع الطفل إلى الأصوات ويراقبها من أجل تحري ردود الفعل للمواقف المختلفة. على سبيل المثال، في حال البكاء عند مشاهدة فيلم حزين، يمكن أن يعبس وجه الطفل أيضًا.

الأطفال في عمر 10 أشهر يمكنهم إدراك واتباع الأوامر الصغيرة، مثل لوح بالمغادرة “باي باي”، أو التصفيق باليدين. يمكن أيضًا أن يبدأ الطفل بالربط بين المعاني وبين بعض الكلمات، حيث يمكن للطفل أن يشير إلى القطة أو الكلب عند لفظ هاتين الكلمتين، ويمكن أن يستجيب الطفل للصوت عند سماع اسمه. [1]

صحة الطفل بعمر 10 أشهر
يجب حماية المنزل

يقوم الطفل بالزحف أو حتى المشي في المنزل في هذا الوقت، لذلك يجب التأكد من أن المنزل آمن لحركة الطفل، خاصةً في بعض المناطق، مثل الحواف الحادة للطاولات، الكراسي، مواقد النار، وعتبات النوافذ.

الصادات الحيوية

يمكن أن تعالج الصادات الحيوية الالتهابات التي تسببها البكتريا، لكن معظم أمراض الأطفال تسببها الفيروسات. لذلك إعطاء الصاد الحيوي بدون ضرورة يمكن أن يسبب اضطرابات، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى القضاء على البكتريا النافعة التي تعيش في الجسم ويمكن أن يقود في النهاية إلى مقاومة الصادات والإنتانات الفطرية.

الحروق الشمسية

يمكن أن يتعرض الأطفال بشدة للحروق الشمسية لأن البشرة لديهم تكون رقيقة وناعمة. يبدأ الحرق الشمسي عادةً في حال 2 إلى 4 ساعات بعد التعرض لضوء الشمس، ويصل الألم للحد الأقصى بعد 12 إلى 14 ساعة. بعد عدة أيام، يمكن أن يختفي الاحمرار، وتبدأ البشرة بالتقشر.

مرض لايم

مرض لايم ليس شائعًا لدى الأطفال، لكنه ممكن الحدوث. يمكن أن ينتقل عبر القراد، عادةً في أشهر الربيع والصيف. لذلك في حال ملاحظة طفح جلدي أحمر دائري على شكل عين الثور أو حول موقع لدغة القراد، فإن ذلك غالبًا ما يكون العلامة المميزة لمرض لايم. يجب الاتصال بالطبيب على الفور.

الوقاية من الأمراض المنقولة بالماء

أحواض السباحة، البحيرات والمحيطات وأحواض الاستحمام الساخنة يمكن أن تؤوي العديد من البكتريا والطفيليات المسببة للأمراض. لذلك في حال اعتقادك بأن طفلك قد أصيب بالمرض خلال رحلته إلى المسبح أو الشاطئ، فقد تحتاج لوضعه في محلول تعويضي للشوارد مثل بيديالايت. [2]

يوم في حياة الطفل

في الشهر العاشر، يملك الطفل حياة مشغولة. هذه الحياة تقوم على اكتشاف العالم من حوله، محاولة فتح الأبواب من أجل اكتشاف ما يختبئ وراءها، واختبار العديد من الحدود والأمور التي يمنعها عنه والديه. الجدول اليومي النموذجي للطفل يمكن أن يبدو كذلك:

الساعة السابعة صباحًا: الاستيقاظ، حيث يملك جميع الأطفال طاقة كبيرة جدًا في الصباح.
الثامنة صباحًا: موعد الإفطار، والوقت من أجل الاكتشاف واللعب
العاشرة صباحًا: قيلولة الصباح
الثانية عشر والنصف صباحًا: الغداء
الثانية ظهرًا: قيلولة الغداء
الخامسة والنصف مساءً: العشاء ووقت اللعب
السابعة مساءً: روتين النوم [3]
نصائح للعناية بالطفل بعمر 10 أشهر
على الرغم من أن الطفل لا يزال صغير السن، لكن من الضروري الانخراط بمحادثات حقيقة معه. على سبيل المثال، يجب الاستجابة للأصوات التي يطلقها الطفل بكلمات مثل “حقًا”، أو ” هذا ممتع”، أو محاولة التحدث مع الطفل من خلال الألعاب المحشية. يمكن تشجيع الطفل بهذه الطريقة على الكلام وتعلم مفردات جديدة.
تشغيل الموسيقا. يمكن أن تساعد الموسيقا بأي نوع كانت على تفاعل الطفل معها ومحاولة رقصه على الإيقاع.
يمكن إخفاء ألعاب الطفل ومساعدة الطفل في البحث عنها من أجل تعليم الطفل على أن الأشياء تبقى موجودة، حتى عند التوقف عن رؤيتها.
في عمر 10 أشهر، يجب أن يكون الطفل قادرًا على إجراء التواصل البصري، والاستجابة لكلام أهله وأفعالهم. في حال القلق بأن الطفل لا يتواصل بالشكل الصحيح، يجب استشارة طبيب الأطفال من أجل التأكد. [1]
المراجع"
شارك المقالة:
27 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook