معلومات عن مرصد جامعة انقرة Ankara ?niversitesi G?zlemevi

الكاتب: رامي -
معلومات عن مرصد جامعة انقرة Ankara ?niversitesi G?zlemevi

معلومات عن مرصد جامعة انقرة Ankara ?niversitesi G?zlemevi

تعرف على مرصد جامعة انقرة

Ankara ?niversitesi G?zlemevi


هو احد اقدم المراصد الفلكية في منطقة الشرق الأوسط والعالم، وهو من المراصد التي أجريت به العديد من الاختبارات وعن طريق تم رصد العديد من الاجرام الفلكية والاكتشافات السماوية ، وبالرغم من انه احيل على التقاعد كمرصد قديم لينشئ بداله مرصد كبير الا انه لا يزال حاضر في متحف الجامعة .


يعد مرصد جامعة انقرة مرصد فلكي أرضي في قسم علم الفلك وعلوم الفضاء في كلية العلوم بجامعة أنقرة، وقد تأسس في عام 1959 من قبل عالم الفلك الهولندي إغبرت أدريان كريكن في أهلاتليبيل، في انقرة، ويتألف المرصد حاليا من تسعة تليسكوبات بصرية ومقراب راديوي يجري حاليا إخراجه من الخدمة وتعرض الآلات القديمة في متحف في المرصد.


في عام 1954 قررت كلية العلوم في جامعة أنقرة إنشاء مرصد لبدء الدراسات الفلكية، واختيرت بلدة أهلاتليبيل في مقاطعة غولباشي أنقرة، كموقع مثالي، باعتباره موقع ذو سماء داكنة وبعيدا عن وسط المدينة لتجنب آثار التلوث الضوئي بمعدل 300 ليلة صافية فالسنة ولسهولة التنقل بينة وبين الحرم الجامعي الذي يقع على بعد 8 كم (5.0 ميل) جنوب أنقرة على ارتفاع 1،256 متر (4،121 قدم).


وقد افتتح المبنى الرئيسي للمرصد والقباب الثلاثة في عام 1959. تم افتتح المرصد رسميا في 26 أغسطس 1963 برفقة مؤتمر دولي لعلم الفلك، وهو احد المراصد المهمة في المنطقة والاهم في تركيا .


شارك المقالة:
28 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook