معلومات عن دواء نورفلوكساسين كيفية استخدامه وتأثيراته

الكاتب: رامي -
معلومات عن دواء نورفلوكساسين كيفية استخدامه وتأثيراته
"

معلومات عن دواء نورفلوكساسين كيفية استخدامه وتأثيراته

هومضاد حيويينتمي إلى فئة من الأدوية تُسمّى الفلوروكينولونات (Fluoroquinolones)، يحارب النورفلوكساسينالبكتيريافي الجسم، يُستخدم النورفلوكساسين لعلاج الالتهابات البكتيرية المختلفة للبروستاتا أوالمسالك البولية(المثانة والكلى)، يُستخدم النورفلوكساسين أيضاً لعلاج السيلان، والاسم التجاري الشائع له هو Noroxin.

نوع الدواء مضاد حيوي كوينولون.
يستعمل ل علاج التهابات المسالك البولية.
متاح كـ أقراص.

ما هي أهم المعلومات التي يجب معرفتها عن النورفلوكساسين

  • يجب على المريض عدم استخدام هذا الدواء إذا كان لديه تورّم أو تمزّق في وتر ناتج عن تناول النورفلوكساسين أو مضادات حيوية مماثلة.
  • قد لا يتمكن المريض من استخدام النورفلوكساسين إذا كان يعاني من اضطراب في العضلات،وعليه إخبار طبيبه إذا كان لديه تاريخ مع مرض الوهن العضلي الوبيل.
  • قد يسبّب النورفلوكساسين تورماً أو تمزّقاً في الوتر (الألياف التي تربط العظام بالعضلات في الجسم)، خاصة في وتر أخيل، من المحتمل أن يحدث هذا التأثير إذا كان عمر المريض يزيد عن 60 عاماً، أو إذا كان يتناول أدوية الستيرويد، أو إذا كان قد أجرى عملية زراعة كلية أوقلبأو رئة.
  • يجب على المريض التوقف عن تناول نورفلوكساسين والاتصال بطبيبه على الفور إذا كان لديه ألم مفاجئ أو تورّم أو كدمات أو تصلّب أو مشاكل في الحركة في أيّ من مفاصله، وعليه الإعتناء براحة المفصل حتى يتلقى الرعاية الطبية أو التعليمات.

ما الذي يجب مناقشته مع مقدم الرعاية الصحية الخاص قبل أخذ نورفلوكساسين

  • للتأكد من أن نورفلوكساسين آمن للمريض، يجب عليه إخبار طبيبه إذا كان لديه اضطراب في ضربات القلب خاصة إذا كان يتناول أدوية لعلاجه، بطء ضربات القلب، تاريخ شخصي أو عائلي من متلازمة Long QT، مشاكل الأوتار أو التهاب المفاصل أو مشاكل المفاصل الأخرى، اضطراب في العضلات أو الأعصاب، أمراض الكلى أو الكبد، النوبات أو الصرع، تاريخ إصابة في الرأس أو ورم في المخ، تاريخ من الحساسية تجاه المضاد الحيوي، مرض السكري خاصة إذا كان يتناول دواء السكري عن طريق الفم، انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم، أو إذا كان يستخدم مخفف الدم (الوارفارين، الكومادين) ولديه اختبارات &ldquoINR&rdquo أو زمن البروثرومبين.
  • يجب على المريض عدم استخدام هذا الدواء إذا كان لديه حساسية من النورفلوكساسين، أو إذا كان لديه لديه حساسية من الفلوروكينولونات الأخرىسيبروفلوكساسين، جيميفلوكساسين، أوفلوكساسين،ليفوفلوكساسينوموكسيفلوكساسين.

  • فئة الحمل FDA C، من غير المعروف ما إذا كان النورفلوكساسين سيؤذي الجنين، لذلك يجب على المرأة إخبار طبيبها إذا كانت حاملاً أو تخطط للحمل أثناء استخدام هذا الدواء.
  • من غير المعروف ما إذا كان النورفلوكساسين يمر إلى حليب الثدي أو إذا كان يمكن أن يضر بطفل رضيع،لذلك يجب على المراة عدم إرضاع طفلها ر ضاعة طبيعية أثناء استخدام هذا الدواء.
  • قد يسبب النورفلوكساسين عدم عمل اللقاحات البكتيرية الحية مثل لقاحالتيفوئيدبشكل جيد، لذلك يجب على المريض عدم أخذ أيّ تطعيمات أثناء استخدام هذا الدواء ما لم يخبره طبيبه بذلك.

كيفية استخدام دواء نورفلوكساسين

  • قبل البدء في تناول أقراص النورفلوكساسين، يجب على المريض أن يقوم بقراءة نشرة المعلومات المطبوعة الخاصة بالشركة المصنعة من داخل العبوة،ستمنحه نشرة الشركة المصنعة المزيد من المعلومات حول النورفلوكساسين وقائمة كاملة بالآثار الجانبية التي قد يواجهها من تناول النورفلوكساسين.
  • يجب على المريض أخذ النورفلوكساسين تماماً كما يخبره طبيبه،الجرعة المعتادة هي قرص واحد 400 مجم، يؤخذ مرتين في اليوم، وعليهابتلاع القرص مع مشروب من الماء.
  • يجب على المريض عم تناول الأقراص عندما تكون معدته فارغة، مما يعني أخذها قبل ساعة من أيّ طعام، أو الانتظار حتى ساعتين بعد ذلك،وذلك لأن جسمه يمتص كمية أقل من النورفلوكساسين بعد تناول الوجبة، مما يعني أن الدواء يُصبح أقل فعالية.
  • يجب على المريض أن يتخلّص من الجرعات على مدار اليوم، لذا يفضل تناول جرعة كل 12 ساعة.
  • يجب على المريض عدم شرب الحليب أو تناول علاجات عسر الهضم أو الأدوية التي تحتوي على الحديد أو الزنك مثل أقراصالفيتاميناتخلال ساعتين قبل تناول النورفلوكساسين، أو خلال ساعتين بعد تناولك للجرعة،وذلك لأن هذه الأشياء تتداخل مع الطريقة التي يمتص بها جسمه النورفلوكساسين، وتمنعه ??من العمل بشكل كامل.
  • إذا نسيّ المريض أخذ جرعة، يجب عليه أخذها حالما يتذكر ما لم يكن ذلك وقت الجرعة التالية، إذا كان وقت جرعته التالية ، فعليه تناول الجرعة التالية وترك الجرعة المنسية، ويجب عليه عدمتناول قرصين معاً لتعويض الجرعة الفائتة.
  • حتى إذا شعر المريض أنّ العدوى قد أزيلت، عليه الاستمرار في تناول المضاد الحيوي حتى انتهاء الدورة إلا إذا طلب منه الطبيب التوقف، هذا لمنع العدوى من العودة،تستمر دورة العلاج عادة لمدة 7-10 أيام، على الرغم من أنها قد تكون لفترة أقصر من هذا إذا كان المريض امرأة،إذا كان المريض مصاباً بعدوى مزمنة طويلة الأمد، فسيكون مسار العلاج الخاص به لفترة أطول من ذلك، ربما لمدة 1-3 أشهر،وإذا كان المريض لا يزال يشعر بتوعك بعد الانتهاء من دورة أقراص الدواء، فعليه التجدث مع طبيبه.

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول نورفلوكساسين

  • قد يتناول المريض بعض الأدوية الأخرى التي لا ينبغي تناولها في نفس الوقت مع النورفلوكساسين، يجب عليهتجنّب تناول الأدوية التالية في غضون ساعتين قبل أو بعد تناول النورفلوكساسين،يمكن أن تجعل هذه الأدوية الأخرى النورفلوكساسين أقل فعالية بكثير عند تناولها في نفس الوقت مثل مضادات الحموضة التي تحتوي على المغنيسيوم أو الألمنيوم (مالوكس، ميلانتا وأو رولايدز)، قرص القرحة سوكرالفات (كارافيت)، مسحوق ديدانوزين (فيديكس) أو أقراص قابلة للمضغ، مُكمّلات الفيتامينات أو المعادن التي تحتوي على الحديد أو الزنك.
  • يجب على المريض تجنّب التعرّض لأشعة الشمس أو أسرة التسمير، يمكن أن يجعل النورفلوكساسين حروق الشمس أكثر سهولة، لذلك عليهارتداء ملابس واقية واستخدام واقي الشمس SPF 30 عندما يكون في الخارج، وإذا أصبح لديه حرق شديد أو احمرار أو حكة أو طفح جلدي أو تورّم بعد التعرّض لأشعة الشمس، عليه الاتصال بطيبه.
  • يمكن أن تسبب أدوية المضادات الحيوية الإسهال، والذي قد يكون علامة على وجود عدوى جديدة،إذا كان لدى المريض إسهال مائي أو دموي، فعليه التوقف عن تناول النورفلوكساسين واستشارة طبيبه،ويجب عدم استخدام الأدوية المضادة للإسهال ما لم يخبرك الطبيب بذلك.
  • يجب عدم تناول النورفلوكساسين مع منتجات الألبان مثل الحليب أو اللبن،حيثيمكنهم جعل الدواء أقل فعالية، ويجب تجنبالكافيينأيضاً أثناء تناول النورفلوكساسين، لأن الدواء يمكن أن يجعل آثار الكافيين أقوى.

هل يمكن أن يسبب النورفلوكساسين آثار جانبية

إلى جانب آثارها المفيدة، يمكن أن تسبب معظم الأدوية آثاراً جانبية غير مرغوب فيها على الرغم من عدم تعرّض الجميع لها، هناك عدد من الآثار الجانبية الأقل شيوعاً المرتبطة باستخدام نورفلوكساسين ولكنها الأكثر خطورة،يجب على المريض التحدث مع طبيبه في أقرب وقت ممكن إذا واجه ما يلي: رد فعل تحسسي (التورّم حول الوجه أو الفم، طفح جلدي وأيّ صعوبة في التنفس)، ألم أو تورّم في المفاصل ومشاكل في الرؤية أو في العين.


يحتوي الجدول أدناه على بعض الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً المرتبطة باستخدام النورفلوكساسين، ستجد قائمة كاملة في نشرة معلومات الشركة المصنعة المزودة مع دوائك، غالباً ما تتحسن الآثار غير المرغوب فيها عندما يتكيف جسمك مع الدواء الجديد، ولكن تحدث مع طبيبك أو الصيدلي إذا استمر أيّ ممّا يلي أو أصبح مزعجاً.

الآثار الجانبيةالشائعةللنورفلوكساسين ماذا أفعل إذا واجهت هذا؟
الشعوربالغثيانأو القيء، عسر الهضم وآلام في البطن. التزم بالأطعمة البسيطة وتجنّب الوجبات الغنية أو الحارة.
الإسهال. اشرب الكثير من الماء لتعويض السوائل المفقودة، إذا كان الإسهال مستمراً أو لا يزال يمثل مشكلة، فاتصل مع الصيدلي أو الطبيب للحصول على الحل.
صداعالرأس. اشرب الكثير من الماء واطلب من الصيدلي أن يوصف لك مسكن ألم مناسب،وإذا استمر الصداع اتصل بطبيبك.
الشعور بالدوار. لا تستخدم أدوات أو آلات حتى تشعر أنك بحالة جيدة مرة أخرى.
طفح جلدي. إذا كان هذا شديداً، أخبر طبيبك.

ما هي الأدوية الأخرى التي ستؤثر على النورفلوكساسين

هذه القائمة ليست كاملة،قد تتفاعل أدوية أخرى مع النورفلوكساسين، بما في ذلك الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية، المنتجات العشبية، الفيتامينات والمُكمّلات الغذائية،لا يتم ذكر جميع التفاعلات الممكنة في دليل الدواء هذا، لذلك يجب على المريض إخبار طبيبه عن جميع الأدوية التي يستخدمها، وتلك التي يبدأ أو يتوقف عن استخدامها أثناء العلاج باستخدام النورفلوكساسين، خاصة:

  • سيسابريد، السيكلوسبورين، الاريثروميسين، النتروفورانتوين، البروبينسيد، روبينيرول ، تاكرين، الثيوفيلين وتيزانيدين.
  • دواء عدم انتظام ضربات القلب، الأميودارون، ديسوبيراميد، دوفيتيليد، درونيدارون، بروكاييناميد، كينيدين وسوتالول.
  • دواء لعلاج الاكتئاب أو المرض العقلي، أميتريبتيلين، كلوميبرامين، كلوزابين، ديسيبرامين، دولوكستين، إيلوبيريدون، إيميبرامين، نورتريبتيلين، ثيوريدازين، زيبراسيدون.
  • مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية)، الأسبرين، الأيبوبروفين (أدفيل ، موترين)، نابروكسين (أليف)، سيليكوكسيب، ديكلوفينا، إندوميثاسين، ميلوكسيكام وغيرها.
  • مدرات البول.
"
شارك المقالة:
50 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook