معلومات عن دواء كلوتريمازول وأثاره الجانبية

الكاتب: رامي -
معلومات عن دواء كلوتريمازول وأثاره الجانبية
"

معلومات عن دواء كلوتريمازول وأثاره الجانبية

و نوع منالأدوية المضادة للفطريات، يُستعمل كلوتريمازول من أجل علاج الالتهابات الجلدية الناتجة عنالفطريات(الخميرة)، يعالج كلوتريمازول أنواعاً عديدة من الالتهابات الفطرية بما في ذلك قدم الرياضي، سعفة، عدوى الأظافر الفطرية، طفح الحفاضالمصاب،طفح جلدي في ثنايا الجلد (الثنيات)، يتوفر كلوتريمازول على شكل كريم وبخاخ ومحلول يوضع على البشرة،يعتمد العلاج الذي يستخدمه الشخص على مكان الإصابة بجسمه.

الآثار الجانبية لدواء كلوتريمازول:

مثل جميع الأدوية، يمكن أن يسبب كلوتريمازول آثاراً جانبية، على الرغم من عدم حدوثها للجميع،عادة ما تختفي الآثار الجانبية عند التوقف عن استخدامه.

الآثار الجانبية الشائعة لدواء كلوتريمازول:

يجب على الشخص التحدث إلى الصيدلي أو الطبيب إذا كانت هذه الآثار الجانبية تزعجه أو لا تزول:

  • الجلد الأحمر المتهيج.
  • ألم أو إحساس حارق أو وخز.
  • رد فعل تحسسي خطير، في حالات نادرة، من الممكن أن يكون لدىى الشخص رد فعل تحسسي خطير(الحساسية المفرطة)لكلوتريمازول.

إذا لم تختفِ الآثار الجانبية، فيجب استخدام كمية أقل من العلاج أو التوقف عن استخدامه تماماً.

أسئلة شائعة حول كلوتريمازول:

  • كيف يعمل كلوتريمازول؟يعمل كلوتريمازول عن طريق قتل الفطريات (الخميرة) التي تسبب العدوى، يقتل كلوتريمازول الفطريات عن طريق التسبب في ظهور ثقوب في غشاء الخلية وتسرب المحتويات،هذا يقتل الفطريات ويعالج العدوى.
  • كم من الوقت يستغرق للعمل؟يجب أن تتحسن أعراض الالتهابات الفطرية، مثل الحكة أو التقرح، في غضون أيام قليلة من العلاج،قد يستغرق الجلد الأحمر والمتقشر وقتاً أطول للتحسن، قد تحتاج إلى علاج لمدة 1 إلى 4 أسابيع، يجب الاستمرار في استخدام عقار كلوتريمازول لمدة أسبوعين حتى لو اختفت الأعراض، هذا سيوقف العدوى من العودة.
  • هل هي آمنة للاستخدام لفترة طويلة؟يجب عدم استخدام كريم أو بخاخ أو محلول كلوتريمازول لأكثر من 4 أسابيع، ما لم يُخبر الطبيب بذلك، يمكن أن تصبح العدوى الفطرية مقاومة لكلوتريمازول، مما يعني أنها لن تعمل بشكل صحيح.
  • هل توجد أدوية أخرى مماثلة؟هناك أدوية أخرى مضادة للفطريات تشبه كلوتريمازول، بما في ذلك: إيكونازول (كريم)، ميكونازول (كريم، مسحوق رش، مسحوق)، كيتوكونازول (كريم)، تيربينافين (كريم، جل، رذاذ، محلول) وغريزيوفولفين (رذاذ)، هذه كلها متاحة للشراء من الصيدلية.
  • هل يمكنني شرب الكحول؟نعم، يمكنك شرب الكحول أثناء استخدام عقار كلوتريمازول.
  • هل هناك أي طعام أو شراب أحتاج إلى تجنبه؟لا، يمكنك أن تأكل وتشرب بشكل طبيعي أثناء استخدام عقار كلوتريمازول.
"
شارك المقالة:
41 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook