معلومات عن جمعية الاثنية العرقية في تركيا

الكاتب: رامي -
معلومات عن جمعية الاثنية العرقية في تركيا

معلومات عن جمعية الاثنية العرقية في تركيا

جمعية الاثنية العرقية في تركيا

Etniki Eterya Cemiyeti


هي جمعي سياسية حزبية معارضة ضد الاتراك، وتهدف لأخذ الأراضي التركية وضمها الى اليونان ، واستقلالها عن تركية مستغلا الظروف التي كانت تمر بها الدولة التركية في فترة الحرب العالمية وما قبلها .


تأسست هذه الجمعية في 16 يناير 1814 وكانت سرية وقد عقدت اول اجتماعها بهذا التاريخ معلنة خلالها على استقلال اليونان ، وقد وضعت الجمعية 17 هدف وفي أولوياتها اخذ الأراضي التي يقطنها اليونان والأراضي التي تعود الى العهد الاغريقي الى اليونان وإعلان استقلالا تام عن الدولة العثمانية.


وقد عقدت الجمعية الاجتماعات السرية في دول البلقان ، في رومانيا وبلغاريا وصربيا وعملت على جمع الجماعات الاغريقية و الأرثوذكسية ، وقد اعلنوا عن مشروعهم وانطلقوا فيه سنة 1820 حيث بنقل تنظيماتهم الى منطقة بحر ايجة وبدأوا بتوجيه ضربات ضد الاتراك في تلك المنطقة .


وقد كانت واحدة من اهم ثورات التمرد ضد الدولة العثمانية التي استطاعوا فيها اخذ جزر مورا من ايدي الدول العثمانية سنة 1821 ، وكانت تهدف للاستقلال بحدود سنة 1830.


ولم تكتفي الجمعية التي أصبحت اقوى بهذا القدر بل حاولت توسيع الأراضي اليونانية بعد عام 1904 حيث كانت تفكر بالانتقال بنشاطاتها الى منطقة البحر الأسود ، ووقعت الحروب على هذا الأساس سنة 1912 ، ولكن تم اسقاط هذه الجمعية وتراجعت بعد حرب الاستقلال بقيادة مصطفى كمال اتاتورك.


شارك المقالة:
32 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook