معلومات عن تخصص الجيولوجيا

الكاتب: المدير -
معلومات عن تخصص الجيولوجيا
"محتويات
مهام العاملون الجيولوجيون
الدراسات التي يقوم بها الجيولوجيون
دراسة مواد الأرض
دراسة تاريخ الأرض
الجيولوجيا كمهنة
توقعات توظيف الجيولوجيون
إمكانية أن تصبح جيولوجيًا
حقائق جيولوجية مثيرة للاهتمام

الجيولوجيا هي دراسة الأرض ، والمواد التي تصنع منها ، وهيكل تلك المواد ، والعمليات المؤثرة عليها ، ويشمل دراسة الكائنات الحية التي سكنت كوكبنا ، وجزء مهم من الجيولوجيا هو دراسة كيف تغيرت مواد وهياكل ، وعمليات الكائنات الحية على الأرض بمرور الوقت.

مهام العاملون الجيولوجيون

يعمل الجيولوجيون على فهم تاريخ كوكبنا ، وكلما تمكنوا من فهم تاريخ الأرض بشكل أفضل ، تمكنوا من التنبؤ بكيفية تأثير أحداث ، وعمليات الماضي على المستقبل ، وفي التالي بعض الأمثلة ، للمهام التي يقوم بها الجيولوجين :

1- يدرس الجيولوجيون عمليات الأرض ، حيث يمكن أن تكون العديد من العمليات ، مثل الانهيارات الأرضية ، والزلازل ، والفيضانات ، والانفجارات البركانية خطرة على الناس.

2- كما يعمل الجيولوجيون على فهم هذه العمليات جيدًا ، بما يكفي لتجنب بناء هياكل مهمة حيث قد تتضرر ، وإذا تمكن الجيولوجيون من إعداد خرائط للمناطق التي غمرتها المياه في الماضي ، فيمكنهم إعداد خرائط للمناطق التي قد تغمرها المياه في المستقبل.

3- يمكن استخدام الخرائط التي عمل عليها الجيولوجين ، لتوجيه تنمية المجتمعات ، وتحديد مكان الحاجة للوقاية من الفيضانات ، أو التأمين ضد الفيضانات.

4- يدرس الجيولوجيون البيئيون التفاعل بين الغلاف الجوي والغلاف المائي والغلاف الجوي والغلاف الحيوي والأنشطة البشرية ، كما يعملون على حل المشاكل المرتبطة بالتلوث ، وإدارة النفايات ، والتحضر ، والأخطار الطبيعية ، مثل الفيضانات والتآكل.

5- يستخدم علماء الجيولوجيا معدلات تحلل بعض العناصر المشعة في الصخور ، لتحديد أعمارهم والتسلسل الزمني للأحداث في تاريخ الأرض.

6- يستخدم الجيوكيميائيون الكيمياء الفيزيائية ، وغير العضوية للتحقيق في طبيعة وتوزيع العناصر الرئيسية والنادرة ، في المياه الجوفية والمواد الأرضية ، يستخدمون الكيمياء العضوية ، لدراسة تكوين رواسب الوقود الأحفوري (الفحم والنفط والغاز).

7- كما يقوم علماء الجيومورفولوجيا بدراسة أشكال الأرض والمناظر الطبيعية فيما يتعلق بالعمليات الجيولوجية والمناخية والأنشطة البشرية التي تشكلها.

8- يهتم الهيدرولوجيون بالمياه من لحظة هطول الأمطار ، حتى يتبخر في الغلاف الجوي ، أو يتم تصريفه في المحيط ، على سبيل المثال ، يدرسون أنظمة الأنهار للتنبؤ بآثار الفيضانات.

9- يبحث علماء المحيطات في الديناميكيات الفيزيائية والكيميائية ، والبيولوجية والجيولوجية للمحيطات.

10- يدرس علماء العصر الحجري القديم ، وظيفة وتوزيع الكائنات الحية القديمة ، وعلاقاتها مع بيئتها.

11- يدرس علماء الحفريات الأحافير ، لفهم أشكال الحياة الماضية وتغيراتها عبر الزمن وإعادة بناء البيئات الماضية.[1]

الدراسات التي يقوم بها الجيولوجيون

بقوم الجيولوجيون بدراسة مواد الأرض ، بالإضافة إلى دراسة تاريخ الأرض ، وسنشرح هدف كل دراسة منها وأهميتها ، في التالي :

دراسة مواد الأرض

يدرس الجيولوجيون مواد الأرض ، حيث يستخدم الناس مواد الأرض كل يوم ، كما يقومون باستخدام النفط المنتج من الآبار ، والمعادن المنتجة من المناجم ، والمياه التي يتم سحبها من الجداول ، أو من تحت الأرض ، كما يقوم الجيولوجيون بإجراء دراسات لتحديد مواقع الصخور ، التي تحتوي على معادن مهمة ، وتخطيط المناجم التي تنتجها ، والطرق المستخدمة لإزالة المعادن من الصخور ، كما يقومون بعمل مماثل لتحديد ، وإنتاج النفط ، والغاز الطبيعي ، والمياه الجوفية.[2]

دراسة تاريخ الأرض

يدرس الجيولوجيون تاريخ الأرض ، حيث اليوم جميعنا قلقون بشأن تغير المناخ ، فيعمل العديد من الجيولوجيين على معرفة المناخات الماضية للأرض ، وكيف تغيرت عبر الزمن ، بالإضافة لمعلومات الأخبار الجيولوجية التاريخية هذه المفيدة ، لفهم كيف يتغير مناخنا الحالي ، وماذا قد تكون النتائج المترتبة على هذا التغيير.

الجيولوجيا كمهنة

يمكن أن تكون الجيولوجيا مهنة مثيرة للاهتمام ومجزية للغاية ، فالحد الأدنى من التدريب المطلوب هو شهادة جامعية لمدة أربع سنوات في الجيولوجيا ، كما  يجب على طلاب ما قبل الكلية المهتمين بأن يصبحوا جيولوجيين ، أن يأخذوا منهجًا كاملاً للدورات التحضيرية للكلية ، خاصة تلك التي تتعلق بالرياضيات ، والعلوم والكتابة ، كما أن الدورات المتعلقة بأجهزة الكمبيوتر ، والجغرافيا والاتصالات ذات قيمة أيضًا.

كما يعمل الجيولوجيون في مجموعة متنوعة من الإعدادات ، وهي تشمل : شركات الموارد الطبيعية ، وشركات الاستشارات البيئية ، والوكالات الحكومية ، والمنظمات غير الربحية ، والجامعات ، كما يقوم العديد من الجيولوجيين بعمل ميداني على الأقل جزء من الوقت ، ويقضي الآخرون وقتهم في المختبرات ، أو الفصول الدراسية أو المكاتب ، يقوم جميع الجيولوجيين بإعداد التقارير ، وإجراء الحسابات ، واستخدام أجهزة الكمبيوتر.

على الرغم من أن درجة البكالوريوس مطلوبة للعمل المبتدئ ، فإن العديد من الجيولوجيين يحصلون على درجات الماجستير و / أو الدكتوراه ، حيث  توفر الدرجات المتقدمة ، مستوى أعلى من التدريب ، غالبًا في مجال تخصص الجيولوجيا مثل علم الحفريات ، أو علم المعادن ، أو علم المياه ، أو علم البراكين  ، وغالبًا ما تؤهل الدرجات المتقدمة الجيولوجي للوظائف الإشرافية ، أو المهام البحثية ، أو وظائف التدريس على المستوى الجامعي ، وهذه هي بعض الوظائف الأكثر طلبًا في مجال الجيولوجيا.

وفرص العمل للجيولوجيين جيدة للغاية ، فمعظم خريجي الجيولوجيا ذوي الخلفية الأكاديمية القوية ، والدرجات الجيدة لا توقعات التوظيف

توقعات توظيف الجيولوجيون

على مدى السنوات العديدة القادمة ، من المتوقع أن يتجاوز عدد الوظائف الشاغرة في الجيولوجيا عدد الطلاب المتخرجين من برامج الجيولوجيا الجامعية ، وقد تراوحت الرواتب الأولية للجيولوجيين مؤخرًا من 50000 دولار ، إلى 100000 دولار سنويًا. [3]

إمكانية أن تصبح جيولوجيًا

إذا كنت طالبًا في مرحلة ما قبل الكلية ، فيمكنك الاستعداد لتصبح جيولوجيًا ، وذلك من خلال الأداء الجيد في جميع دوراتك ، وتعد دورات العلوم مهمة بشكل خاص ، ولكن يتم استخدام الرياضيات ، والكتابة ، والتخصصات الأخرى من قبل كل عالم جيولوجي خلال كل يوم عمل.

وإذا كنت تفكر في كلية أو كلية دراسات عليا ، فهناك العديد من الجامعات التي تقدم دورات أو برامج في الجيولوجيا ، فقط كل ما عليك قم بزيارة موقع الويب الخاص بالمدرسة ، التي تقدم شهادة في الجيولوجيا ، وتواصل مع قسم الجيولوجيا ، وأخبرهم أنك مهتم بعمل الترتيبات اللازمة لزيارة الحرم الجامعي ولا تتردد ، فالمدارس والأساتذة الجيدون ، فيجب أن يتم الاتصال بهم من قبل الطلاب المهتمين.

حقائق جيولوجية مثيرة للاهتمام

1- يستخدم الجيولوجيون أدوات رسم خرائط خاصة ، بما في ذلك نظم المعلومات الجغرافية (GIS).
2- تشمل دراسة الجيولوجيا أيضًا ، دراسة قاع المحيط.
3- بعض الصخور ليست مواد صلبة ، مثل الطين ، والرمل.
4- يضع الجيولوجيون الصخور في ثلاث فئات مختلفة : الصخور الرسوبية ، والصخور النارية ، والصخور المتحولة.
4- تصنع الصخور الرسوبية ، عندما يتم ضغط أجزاء ، أو أجزاء مختلفة من أنواع الصخور الأخرى معًا.
5- تتشكل الصخور النارية عندما تبرد الصهارة وتتصلب.
6- تتشكل الصخور المتحولة عندما تذوب أنواع الصخور الأخرى ، وتتصلب مرة أخرى.
7- تتغير الصخور باستمرار ، ويبدأ معظمها كنوع من الصخور ، وينتهي بها المطاف بأن تكون صخرة أخرى.
8- تسمى العملية التي تتغير بها الصخور من نوع إلى آخر ، دورة الصخور.
9- التجوية هي عملية تكسر الصخور ، ويمكن أن تسببها الأمطار ، والجليد ، والرياح والمواد الكيميائية.
10- الجبل ، يتكون رشمور من صخرة نارية كبيرة.
11- أحيانًا يصطدم البرق بالرمل على الشاطئ  ، ويجعله يشكل صخرة ، ذات مظهر زجاجي.
12- الصهارة ذابت في الواقع الصخور.
13- مجموعة من المعادن متماسكة معًا ، تشكل الصخور.
14- الماس هو أقسى المعادن.  [4]

المراجع"
شارك المقالة:
9 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook