معلومات عن بنك اليمن والكويت للتجارة والاستثمار

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن بنك اليمن والكويت للتجارة والاستثمار

معلومات عن بنك اليمن والكويت للتجارة والاستثمار.

 
تأسيس بنك اليمن والكويت للتجارة والاستثمار
تأسس بنك اليمن والكويت للتجارة والاستثمار منذ أكثر من 40 عاماً، وهو يعد أول بنك خاص في اليمن، ومنذ تأسيسه عمل هذا البنك على تحقيق نقلة نوعية في القطاع المصرفي اليمني، وعمل البنك على تأسيس القواعد المصرفية التي اعتمد عليها العديد من البنوك التي تم تأسيسها من بعده، وحرص هذا البنك بشكل أساسي على تأدية دوره الاقتصادي في خدمة الاقتصاد الوطني، ومسئوليته الاجتماعية في خدمة المجتمع، وكافة عملائه والمتعاملين معه، سواءً المساهمين أو الموظفين.
 
خدمات بنك اليمن والكويت للتجارة والاستثمار
يقدم هذا البنك مجموعةً من الخدمات الخاصة بالأفراد، والتي من أهمها:
 
الحساب الجاري
يعد هذا الحساب هو الحساب الأساسي الذي يساعد العملاء على إدارة المبالغ المالية الخاصة بهم بشكل سهل، وهو متاح للذين يحتاجون إلى التعامل مع الحساب بشكل يومي، ويقدم العديد من المزايا المالية وغير المالية، ويمكن لكل من اليمنيين والمقيمين في اليمن من الجنسيات الأخرى فتح هذا الحساب، شرط أن يكون العميل أكبر من 16 عاماً، كما يشترط أيضاً ألا يقل المبلغ عند فتح الحساب عن 10 آلاف ريال، ويمكن للعملاء الاستفادة من الخدمات المصرفية الإلكترونية، وعبر الهاتف المحمول، وعبر الهاتف من خلال الرقم المجاني، ويمكن الوصول إلى المبلغ المودع في أي وقت من خلال بطاقة الصراف الآلي، أو دفتر الشيكات الذي يقدمه البنك للعميل.
 
الودائع
يمكن للعملاء توفير المبالغ المالية والحصول على فوائد ثابتة يتم احتسابها بعد انتهاء فترة الوديعة، والتي يتم الاتفاق عليها عند فتح، ويستفيد من الوديع الراغبين بالحصول على الفوائد من الأفراد، أو الشركات أو المؤسسات، ويشترط ألا يقل مبلغ الوديعة عن مليون ريال يمني، ويمكن للعميل كسر الوديعة في أي وقت، ولا يحصل حينها على أرباح الفترة المتبقية، ويوفر البنك للعميل العديد من المزايا، وهي: 
 
 إمكانية فتح الحساب مجاناً.
القدرة على سحب المبالغ المالية في أي وقت من خلال التسهيلات.
السحب على المكشوف، وذلك بنسبة 80٪ من قيمة الوديعة، لتلبية احتياجات العميل الطارئة.
السحب عبر بطاقات الائتمان المضمونة.
الاختيار من العملات والفترات الزمنية المختلفة، وذلك لفتح حساب الوديعة الذي يناسب العميل.
تصل نسبة الفائدة لغاية 15% سنويّاً.
إمكانية الاستثمار، سواءً للأفراد، أو الشركات، أو المؤسسات.
الحصول على فوائد تراكمية لفائدة الفوائد.
الحصول على قروض شخصية بضمان الوديعة.
إمكانية سحب قيمة الوديعة كاملاً بعد انقضاء نصف المدة المتفق عليها.
 
القروض والتمويلات
يتيح البنك للعميل إمكانية الحصول على العديد من القروض والتمويلات، والتي يمكن له الاختيار من بينها وفقاً لاحتياجاته، ومن أهمها:
 
القرض الشخصي: تصل فترة السداد إلى ثلاث سنوات، ويتم التسديد على أقساط ميسرة، ويمكن تأجيل قسط واحد في موسم الأعياد الدينية، كما يتيح البنك الحصول على القرض في نفس اليوم، أو بعد استكمال الإجراءات.
قرض السيارة: يتم تسديد القرض على مدار 5 سنوات، ومن خلال أقساط ميسرة، وذلك من خلال فوائد تناقصية على مدار فترة القرض، كما يمكن تأجيل قسط واحد في موسم الأعياد الدينية، ويمكن الحصول على هذا القرض لشراء السيارة الجديدة أو المستعملة وفقاً لشروط معينة يحددها البنك.
القرض الحسن: يمتاز هذا القرض بعدم احتساب أي فوائد على القرض، والحصول على السلعة بسعر البيع النقدي، كما يتم التسديد خلال فترة تصل إلى عام، ومن خلال أقساط ميسرة، ويتم الحصول على على السلعة في نفس اليوم، أو بعد استكمال الإجراءات.
القرض الطبي: يخصص هذا القرض للحصول على الأدوات أو العلاجات الطبية، ويمكن الحصول عليه في ذات اليوم بعد استكمال الإجراءات، ويكون التسديد على دفعة واحدة، و بفائدة ثابتة.
 
الحوالات المالية
يمكن الاستفادة من هذه الخدمة والتي يطلق عليها ياه موني، وهي خدمة تحويل أموال سريعة وآمنة، وبعملات مختلفة، وهي: الريال اليمني، والريال السعودي، والدولار الأمريكي، ويمكن الاستفادة منها لكل من المواطن اليمني في الداخل، والمغتربين اليمنيين في دول مجلس التعاون الخليجي بشكل عام والمملكة العربية السعودية بشكل خاص الاستفادة منها، وذلك من منطلق الحرص على تقديم الخدمة الأفضل للمواطن اليمني.
 
انطلقت هذه الخدمة بشكل أساسي لأهمية دور المغترب اليمني في رفد اقتصاد بلده وتنميته، ويتم تقديمها من خلال مجموعة من الشركاء من البنوك وشركات الصرافة، والتي تنتشر في أكثر من 850 موقعاً في مختلف محافظات ومدن الجمهورية، ويتم تحويل المبالغ المالية بشكل مجاني، واستلامها من أكثر من ألفي نقطة، مثل: شركة الأكوع للصرافة، و شركة سويد للصرافة، والنجم للحوالات المالية، وشركة الحظاء للصرافة، وشركة الناصر للصرافة.
 
البطاقات
بطاقة الإنترنت: يطلق عليها بطاقة ماستر كارد مسبقة الدفع، وهي بطاقة تستخدم للتسوق الالكتروني والشراء عبر الإنترنت، وهي تساعد رواد الأعمال على الترويج لخدماتهم ومنتجاتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ولا يحتاج العميل إلى حساب لإصدار هذه البطاقة، وتبلغ صلاحيتها لمدة ثلاث سنوات، كما يتم استلام بطاقة الإنترنت بنفس اللحظة، وتمتاز هذه البطاقة بسقف غير محدود، كما يمكن شحنها في أي وقت.
بطاقة فيزا: تمتاز هذه البطاقة بحد ائتماني مناسب يلائم احتياجات العملاء، ويحصلون على خصومات فورية لدى العديد من المحلات التجارية فور الحصول عليها، كما يمكنهم استعمالها بشكل آمن للتسوق عبر الإنترنت، ويمكن للعميل الحصول على بطاقات إضافية لأفراد العائلة.
خدمات بنك اليمن والكويت للتجارة والاستثمار للشركات
 
التسهيلات المباشرة
هي عبارة عن تسهيلات وسيولة نقدية يقدمها البنك لعملائه من الشركات على هيئة قرض، أو جاري مدين، وتعتمد التسهيلات المباشرة التي يقدمها البنك على احتياجات الشركة، وتكون على الشكل الذي يتوافق مع متطلباتها وأنشطتها واحتياجاتها، والذي يساهم في تغطية التزاماتها المالية المتعددة، ويمكن لأي شركة الحصول على التسهيلات المباشرة بعد القيام بالإجراءات التالية:
 
تقوم الشركة بتحرير طلب الحصول على التسهيلات المطلوبة والمناسبة لها.
يتم دراسة طلب الشركة، ومدى أهمية احتياجها لتلك التسهيلات.
يأخذ البنك بعين الاعتبار طريقة وكيفية سداد الشركة للتسهيلات الممنوحة لها، وتحديد فترة السداد، بحيث لا تزيد عن سنة واحدة.
يقوم البنك بدور الاستشاري للشركات التي تتقدم بطلب الحصول على التسهيلات؛ حيث يقدم المشورة والنصح فيما كانت التسهيلات مفيدة، وتقديم  بدائل ذات جدوى اقتصادية أضمن وأفضل للعميل، وذلك من خلال قيام البنك بإعادة دراسة الجدوى، واعتماد عدة طرق لإجراء التقييم والتحليل المالي.
 
التسهيلات غير المباشرة
يطلق اسم التسهيلات غير المباشرة على التسهيلات البنكية التي تحتاجها الشركات، والتي بدورها لا تختص بالنقد، وهو ما يقدمه البنك للعميل من أسقف للضمانات، أو الاعتمادات البنكية لدى الغير.
 
خدمات بنك اليمن والكويت للتجارة والاستثمار للمشاريع الصغيرة
يقدم البنك مجموعةً من الخدمات للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، ومن أهمها:
 
القطاع الزراعي
يهدف البنك من خلال دعم القطاع الزراعي، وتقديم الخدمات المالية له، إلى تعزيزه، وتحقيق التنمية الريفية، والإدارة المستدامة للبيئة، وتنمية هياكل الدعم الأساسية الخاصة بالقطاع الزراعي، الأمر الذي يساهم في حماية الموارد البيئية، وتحسين إدارة المياه، ويوفر البنك العديد من الخدمات والتسهيلات التي تساهم في زيادة اتساع النشاط الزراعي.
 
قطاع الطاقة النظيفة
يهدف البنك إلى زيادة استخدام التكنولوجيا المعتمدة على الطاقة النظيفة، وذلك من خلال تقديم المساعدة التقنية والتمويل، والاستفادة من الصناديق الدولية الداعمة لهذا القطاع، كما يساهم في إدخال تكنولوجيا الطاقة الشمسية إلى المناطق الريفية بدلاً من منتجات الوقود الضار بالبيئة.
 
شارك المقالة:
1662 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook