معلومات عن المطهرات

الكاتب: المدير -
معلومات عن المطهرات
"محتويات
ما هي المطهرات Antiseptic
الفرق بين المُطهر والمضاد الحيوي
أنواع المطهرات
مطهر الكحول
مركب الأمونيوم الرباعي
مشتقات الكوينولون
استخدامات المُطهرات
أهم استعمالات المُعقمات
استخدام المطهر في غسول اليد
تطهير الجلد قبل العملية الجراحية
تطهير الغشاء المخاطي
الوقاية من وعلاج عدوى الجروح والحروق
علاج التهابات الفم والحنجرة
هل المطهرات آمنة
الاحتياطات عند استخدام المطهر
موانع استخدام المطهر
المطهرات و الحساسية
الصابون المضاد للجراثيم
خيارات بديلة للصابون

في ظل الظروف الحالية من انتشار الفيروسات والبكتريا، ازداد إقبال الناس على البحث والتساؤل لكي يجمعوا معلومات عن المطهرات ليتمكنوا من اختيار المطهر الذي يساعدهم على تجنب الأمراض والبقاء بصحة جيدة والتخلص من الميكروبات المنتشرة.

ما هي المطهرات Antiseptic

قبل أن تجمع معلومات عن المطهرات، يجب أن تفهم أولاً ما هو المعقم، إن المُعقم هو عامل كيميائي يبطئ يمنع نمو العضويات المجهرية على السطوح الخارجية للجسم ويساعد على الوقاية من العدوى.

الفرق بين المُطهر والمضاد الحيوي

من المهم أن نقوم بالتمييز بين المطهرات والمضادات الحيوية والتي تدمر الكائنات المجهرية داخل الجسم، بينما المطهرات التي تدمر الكائنات المجهرية الموجودة على أشياء جامدة (غير حية)، ولكن غالبا ما يشار الى المطهرات بمطهرات الجلد.

ويمكن استخدام معظم العوامل الكيميائية كمطهر ومُبيد تام للجراثيم، والاستخدام يعتمد على تركيز المواد، فعلى سبيل المثال، يستخدم محلول بيروكسيد الهيدروجين 6 في المائة لتطهير الجروح، بينما تستخدم محاليل أقوى (أكثر من 30 في المائة) في الصناعة كعامل تبييض وأكسدة.

أنواع المطهرات

عند جمع معلومات عن المطهرات، فيجب أن تحصل على خيرة كافية لمعرفة أنواع المطهرات. ويمكن تصنيف المطهرات بحسب تركيبها الكيميائي إلى المواد الكحولية، ومركبات الأمونيوم الرباعية، والكلورهيكسيدين وثنائي غوانيد آخر، والأصباغ المضادة للجراثيم، والكلور والهيبوكلوريت، ومركبات اليود غير العضوية، والفلزات، والأكاسيد الفوقية والبرمنغنات، ومشتقات الفينول المهلجنة ومشتقات الكوينولون. وشرح البعض كالآتي

مطهر الكحول

يستخدم الكحول كمطهر للجلد.

إيثيل الكحول 70%.
إيزوبروبيل الكحول 70%.
مركب الأمونيوم الرباعي

ويستخدم كمطهر للجلد وللحفاظ على قطرات العين.

كلوريد البنزالكونيوم.
سيتريميد.
كلوريد الميثيل بنزيثونيوم.
كلوريد البينزيثونيوم.
كلوريد سيتلبيرينيوم.
كلوريد السيتلكونيوم.
بروميد دوفانيوم.
بروميد الكلوريد.
مشتقات الكوينولون

وتستخدم لعلاج الجروح وكمطهر للجلد

كبريتات الهيدروكسي كينولين.
كبريتات هيدروكسي كينولين البوتاسيوم.
كلوركينالدول.
كلوريد الديكولينيوم.
ديودو هيدروكسي كينولين.
استخدامات المُطهرات

ومن المهم أثناء جمع معلومات عن المطهرات معرفة أنه يستخدم أساساً لخفض مستويات الكائنات المجهرية على الجلد والأغشية المخاطية. أن جلد وأغشية الفم والأنف والمهبل المخاطية موطن لعدد كبير من العضويات المجهرية (غير المؤذية عادة).

وفي أثناء الجراحة عند تلف الجلد أو الأغشية المخاطية أو اختراقها، يُستعمل المطهِّر لتطهير المنطقة، ولكي يحد من احتمال الإصابة بالعدوى، وكذلك ينبغي للأشخاص الذين يعالجون المرضى المصابين بالجروح أو الحروق أن يغسلوا أيديهم بمحلول مطهر للتقليل إلى أدنى حد من خطر الإصابة بنقل العدوى.

أهم استعمالات المُعقمات

تستخدم المطهرات لأغراض عديدة وهناك بعض الحالات التي تستلزم استخدامها وهي الآتي

استخدام المطهر في غسول اليد

إنه كثيراً ما تستخدم محاليل غلوكونات الكلور والبوفيدون -اليود في الغسيل اليدوي وفرك اليدين في أماكن المستشفيات. فالكحول بتركيزات تزيد عن 60% من شأنه أن يقضي على مسببات الأمراض مثل فيروس سارس، وكوفيد-19.

تطهير الجلد قبل العملية الجراحية

إن مواد التعقيم تستخدم في الموضع الذي سيخضع فيه المريض للعملية، وهذا للحد من البكتريا الطبيعية المقيمة على الجلد. ولكن ينبغي توخي الحذر عند استخدام المحاليل المحتوية على والكلورهيكسيدين في الوجه، لأنها يمكن أن تصيب العين مسببة التهاب للعين.

تطهير الغشاء المخاطي

من الممكن غرس محلول مطهر في المثانة أو الإحليل أو المهبل لعلاج العدوى أو تنظيف التجويف قبل القسطرة.

الوقاية من وعلاج عدوى الجروح والحروق

توجد مستحضرات تطهير متاحة ولا تحتاج وصفة من الطبيب للحصول عليها من الصيدلي يمكنها معالجة الجروح والحروق البسيطة. [1]

علاج التهابات الفم والحنجرة

إن لكلوريد الديكولينيوم خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للفطريات، وهو المكون النشط الأساسي في حبوب تطهير الحلق المطهرة.

هل المطهرات آمنة

حين جمعك معلومات عن المطهرات يجب أن تعلم الآتي، لقد ثبت أنه من الصعب جدا إثبات فعالية المطهرات وسلامتها الكاملة. بسبب القلق من إمكانية الامتصاص الجهازي.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2017 قررت إدارة الأغذية والعقاقير في الولايات المتحدة أن 24 مادة، بما في ذلك الترايكلوسان -المستخدم في منتجات التطهير التي لا تحتاج وصفة طبية لشرائها (مثل غسيل اليدين والغسيل، فرك اليدين ومستحضرات تطهير المرضى) المجهزة للاستخدام من قبل المهنيين العاملين في مجال الرعاية الصحية في المستشفيات أو في حالات الرعاية الصحية الأخرى خارج المستشفى، غير معترف بها عموماً على أنها مأمونة وفعالة.

وكان هذا بسبب عدم كفاية البيانات في كثير من الأحيان، وسيتم تصنيف هذه المكوّنات أل 24 باعتبارها عقاقير جديدة تتطلب موافقة تنظيمية لتسويقها ابتداءً من كانون الأول/ديسمبر 2018.

الاحتياطات عند استخدام المطهر

إذا كان المطهر عالي التركيز حينها ينبغي تخفيف المادة مطهرة قوية قبل وضعها على الجلد، لأن المنتجات المركزة بما فيها الكلوروهكسدين قد تسبب حروقاً كيميائية أو التهاب جلدي بالتهيج الشديد. كما يمكن أن يؤدي التلامس الطويل مع المطهر المخفف إلى تآكل طبقات الجلد. ولا ينبغي استخدام المطهر الذي تم شراؤه من الصيدلية لأكثر من أسبوع.

موانع استخدام المطهر

هذه معلومات عن المطهرات هامة، وذلك انه يجب أن تتوقف عن استعمال المطهر وتراجع طبيبا إذا كنت تعاني الآتي

كانت المنطقة المصابة لم تلتئم أو تتحسن.
إذا كان هناك جرح كبير، جرح عميق حرق كبير.
إذا كانت الإصابة ناجمة عن عضة بشرية أو عضة حيوانية.

وكذلك لا تستعمل المطهرات لمعالجة حروق الشمس او الالتهابات الجلدية العميقة. وتذكر أن المطهر يقلل فقط من عدد العضويات المجهرية على سطح الأنسجة وأنه ستكون هناك حاجة لمضادات حيوية لمعالجة العدوى داخل الأنسجة.

المطهرات و الحساسية

إذا كنت تعاني من الحساسية فيجب أن تهتم بجمع معلومات عن المطهرات، حيث ينبغي أن يستشير الأشخاص الذين يعانون من أية حساسية طبيبا أو صيدليا قبل استعمال منتَج مطهِّر دون وصفة طبية، حيث يمكن لبعض المطهِّرات أن تهيِّج الجلد وتسبب التهابه. وقد أبلغ عن أن الكلوروهكسدين نادراً ما يسبب الحساسية.

الصابون المضاد للجراثيم

وفي أيلول/سبتمبر 2016، أصدرت إدارة الأغذية والعقاقير في الولايات المتحدة قاعدة نهائية تقضي بعدم إمكانية تسويق منتجات الغسيل المطهر للمستهلكين، حيث تحتوي على بعض المكونات النشطة. وقد أدرج 19 منها، بما في ذلك تريكلوسان وتريلوكاربان.

وقد تبعها القائمون على التنظيم في بلدان أخرى بأحكام مماثلة. وتشمل الأسباب ما يلي

لا يوجد دليل علمي على أن الغسل المضاد للجراثيم أفضل من الصابون والماء في منع انتشار الجراثيم.
وقد يؤدي الاستخدام المنزلي للمكونات المضادة للجراثيم إلى ضرر أكبر من نفعه على المدى الطويل، مثل تعزيز المقاومة البكتيرية.
خيارات بديلة للصابون

ويمكن استخدام مطهر لليد يحتوي على 60 في المائة على الأقل من الكحول، إذا لم يكن الصابون والماء متاحين. ويوصى باستخدام المُطَرّيات بعد استخدامها إذا كانت اليدان جافة أو أصيبت بالتهاب جلدي تلامسي نتيجة لاستخدام المطهرات، وتلك معلومات عن المطهرات يجب الاهتمام بها.

في النهاية فإن المطهرات من الإجراءات الوقائية الهامة، والتي من الأهم تعلم الاستخدام الصحيح لها حتى لا تأتي بأثر رجعي، لذلك جمعنا لكم معلومات عن المطهرات يمكنها أن تساعدكم.

المراجع"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook