معلومات عن اللغة البولندية

الكاتب: المدير -
معلومات عن اللغة البولندية
"محتويات
أهم سمات اللغة البولندية
نبذة عن بولندا
جذور اللغة البولندية
تطور اللغة البولندية
لهجات اللغة البولندية
حقائق مثيرة للاهتمام عن اللغة البولندية

لقد كانت اللغة البولندية هي اللغة الأصلية للشخصيات اللامعة مثل كوبرنيكوس ، شوبان ، رومان بولانسكي و ماري كوري ، وكان يتحدث كلغة أولى من قبل أكثر من 38 مليون شخص في بولندا وأكثر من مليون في البلدان الأخرى في أوروبا الشرقية ومليون آخرين في أمريكا الشمالية .

أهم سمات اللغة البولندية

تتم كتابة اللغة البولندية في الأبجدية الرومانية المعززة باستخدام علامات التشكيل ، وتتميز اللغة البولندية بأنها غنية صوتيًا للغاية حيث يحتوي على 10 حروف العلة و 35 الحروف الساكنة ، وفي النطق يتم وضع الضغط عادةً على المقطع قبل الأخير للكلمة .

السمة المميزة هي الحفاظ على اللغة الإنجليزية المنطوقة من حروف العلة الأنفية التي لم تعد موجودة في اللغات السلافية الحديثة الأخرى ، كما هو الحال في اللغة التشيكية تحتوي الأسماء والضمائر والصفات على سبع حالات مما يعني أن نهاية الكلمات تختلف وفقًا لوظيفتها النحوية في الجملة .

نبذة عن بولندا

بولندا أو بولسكا كما يسميها سكانها هي واحدة من أكثر الدول ازدهارًا في الكتلة السوفيتية السابقة ، وبدعم من انضمام الاتحاد الأوروبي في مايو 2004 يتم إنتاج أكثر من 75 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد في القطاع الخاص ، ويتكامل الاقتصاد بشكل جيد مع اقتصادات دول أوروبا الغربية ، وقد تم تخفيض التضخم إلى مستويات منخفضة ، وبعد الهبوط الأولي كان الإنتاج ينمو باستمرار لأكثر من 10 سنوات وفي المتوسط ? أصبح البولنديون أفضل حالًا الآن مما كانوا عليه قبل عقد من الزمن ، ولهذا السبب اكتسبت خدمات اللغة البولندية أهمية جديدة على مر السنين .

جذور اللغة البولندية

البولندية هي لغة هندو أوروبية تنتمي إلى المجموعة السلافية الغربية ، وعندما غادرت القبائل السلافية البدائية أراضيها بين نهري أودرا ودنيبر في أوائل العصور الوسطى ، استقروا تقريبًا في وسط وشرق وجنوب أوروبا بالكامل ، ووصلوا إلى إلبا في الغرب وفولجا ودفينا في الشرق وشبه جزيرة البلقان في الجنوب .

كان من آثار هذا التوسع ظهور ثلاث مجموعات من اللغات السلافية الغرب والجنوب والشرق ، وتضم المجموعة السلافية الغربية أيضًا التشيكية والسلوفاكية ، وبينما ترتبط ارتباطًا وثيقًا فإن هذه اللغات المختلفة ليست مفهومة بشكل متبادل .

تطور اللغة البولندية

بدأ البولنديون بالظهور في القرن العاشر تقريبًا ، وهي العملية التي حفزتها إلى حد كبير إقامة وتطوير الدولة البولندية ، حيث قاموا بتوحيد عدد من القبائل ذات الصلة ثقافياً ولغوياً قبل قبول المعمودية في نهاية المطاف عام 966 ، ومع المسيحية اعتمدت بولندا أيضًا الأبجدية اللاتينية مما جعل من الممكن الكتابة البولندية حتى ذلك الحين موجودة فقط كلغة منطوقة .

كانت المخطوطات الأولى التي أنتجها رجال الدين ، باللغة اللاتينية فقط ولكن في بعض الأحيان كان عليهم احتواء أسماء سلافية عرقياً ، وقد نجت ثلاث وثائق بهذه الإدخالات من تلك الفترة ، وكانت النصوص المكتوبة الأولى باللغة البولندية ترجمات للصلاة والخطب اللاتينية المقدمة في العامية حتى يفهم المؤمنون عباداتهم ، وفي القرن الثالث عشر بدأت النصوص العلمانية الأولى في الظهور ببطء ، وكانت الكتابات الأولى عبارة عن جملتين إحداهما قالها فلاح والآخر حاكم .

كانت المحاولة الأولى لتدوين قواعد اللغة البولندية حوالي عام 1440 من قبل جاكوب باركوزوفيتش من زوراويكا الذي كتب أطروحة لاتينية عن التهجئة البولندية ، وفي الوقت نفسه بدأ استخدام اللغة البولندية في الوثائق القانونية وكتب المحكمة ، وقبل ذلك بقليل حوالي 1400 ، أول قصيدة علمانية باللغة البولندية مكرسة لمتعة العيد ، ومع ذلك تم تجميع أول قاموس بولندي بعد أربعة قرون فقط ، ونُشر العمل المؤلف من ستة مجلدات لصموئيل بوجوميل ليندي الذي طُبِع في 1200 نسخة في وارسو بين عامي 1807 و1814 .

لهجات اللغة البولندية

البولندية لديها خمس لهجات رئيسية يتحدث بها سيليزيا ، مالوبولسكا ، مازوفيا ، فيلكوبولسكا وكاشوبيا ، وهذه مخلفات من الأوقات التي استخدمت فيها كل قبيلة سلافية لغتها الخاصة التي تطورت وتغيرت ببطء على مر القرون ، وجرت هذه العملية إلى حد كبير خارج المراكز الحضرية الكبيرة بين طبقة النبلاء والفلاحين في المدن الصغيرة ، وتحتوي كل لهجة على العديد من الأصناف ذات الظواهر اللغوية المميزة والمتسقة ، وتختلف هذه الأصناف عن اللغة البولندية القياسية في المفردات والنحو والنطق والتشكيل .

ظاهرة مثيرة للاهتمام بدأت بعد عام 1954 هي ظهور لهجات جديدة ومختلطة في شمال وغرب البلاد حيث انتقل الآلاف من الناس بعد الحرب ، ولدى البولندية أيضًا العديد من الاقتراضات من لغات أخرى لا سيما من الإنجليزية والفرنسية والألمانية واللاتينية والروسية .

وقد نتجت هذه التأثيرات عن عوامل مختلفة تتراوح من الانبهار مع الثقافات الأخرى الاقتراض من الفرنسية إلى العمليات التاريخية مثل الأقسام الاقتراضات من الألمانية والروسية أو قبول المسيحية والاقتراضات من اللاتينية ، وبالنسبة للفرنسيين كانت فترة التأثير الأكبر هي القرن الثامن عشر عندما كان يتحدث بها تقريبًا كل من أراد أن يعتبر متعلمًا وسافر حول العالم ، وفي ذلك الوقت كانت الفرنسية في أوروبا ما هي اللغة الإنجليزية اليوم .

حقائق مثيرة للاهتمام عن اللغة البولندية

إذا كنت تفكر في تعلم اللغة البولندية فمن الجيد دائمًا معرفة القليل عن أصول وتاريخ اللغة التي تتعلمها ، حيث أن البولندية مستمدة في الأصل من البولندية القديمة ، وظهرت البولندية في القرن العاشر عندما طورت الدولة البولندية نفسها ، وفي السابق كانت اللغة المنطوقة فقط أصبحت اللغة البولندية لغة مكتوبة مع اعتماد الأبجدية اللاتينية التي جلبتها المسيحية .

هناك حوالي 55 مليون متحدث باللغة البولندية في جميع أنحاء العالم ، والبولندية هي لغة رسمية في بولندا وهناك مجتمعات قوية ناطقة باللغة البولندية في بيلاروسيا وليتوانيا وأوكرانيا ، وهناك أيضًا مجتمعات بولندية كبيرة تعيش في كندا والولايات المتحدة ، وفي المملكة المتحدة أصبحت اللغة البولندية ثالث أكثر اللغات المنطوقة بعد الإنجليزية والويلزية ، والبولندية هي أيضًا ثاني أكثر اللغات السلافية تحدثًا بعد الروسية .

ترتبط العديد من الكلمات الإنجليزية ذات الأصل البولندي بالمطبخ البولندي ، والبولندية قريبة من اللغات التشيكية والسلوفاكية والصربية وتشترك اللغة البولندية أيضًا في أوجه التشابه مع اللغات السلافية الأخرى مثل البيلاروسية والصربية والروسية والأوكرانية .

تعود اللغة الأدبية الحديثة المكتوبة بالأبجدية الرومانية اللاتينية إلى القرن السادس عشر واستندت في الأصل إلى لهجات المنطقة المحيطة بوزنان في غرب بولندا ، ويتكون أول بولندي مكتوب من قائمة بأسماء البابا بول صادرة في 1136 من قبل البابا إنوسنت الثاني إلى رئيس أساقفة جنيزنو ،و أقدم جملة مسجلة هي لمعان يترجم الاقتباس في مستند من 1270 ، وتعود المخطوطات الموجودة التي تحتوي على أي قدر ملموس من النص البولندي المرتبط إلى ما قبل القرن الرابع عشر .

يحتوي البولندية على عدد كبير من الكلمات المستعارة من اللاتينية والتشيكية والألمانية والبيلاروسية والأوكرانية وكذلك بعض الكلمات من الإيطالية والفرنسية والإنجليزية ، إلى جانب اللغات السلافية الغربية الأخرى لديها لهجة ضغط ثابتة ، وعلى عكس الآخرين ومع ذلك فإن اللغة لديها حروف العلة الأنفية وتواصل بشكل غير مباشر حروف العلة الأنفية للسلافية المبكرة .[1]

المراجع"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook