معلومات عن القلق والتوتر وكيفية العلاج

الكاتب: رامي -
معلومات عن القلق والتوتر وكيفية العلاج
"

معلومات عن القلق والتوتر وكيفية العلاج

يعدُّالقلق والتوتر من أشيع الأمراض العقلية، حيث 18% من سكان الولايات المتحدة يعانون منه، ويواجه المريض أعراض مختلفة، مثل العصبية، وسرعة دقات القلب، والشعور بضيق في الصدر، وحتى ارتفاع في ضغط الدم، فيجب تدارك المرض وعلاجه، بسبب آثاره السلبية الكبيرة على نمط حياتك، إليك بعض الطرق لعلاج القلق والتوتر:

العلاج النفسي

يعرف أيضًا بالاستشارة النفسية، وهو العلاج عن طريق الكلام مع المعالج النفسي، كما يوجد العلاج المعرفي السلوكي (CBT)، الذي يُدرس فيه طريقة تفكير المريض، والعمل على تغيير طريقة تفكيره بالأشياء التي تثير قلقه، وهو يركز على تعليم مهارات محددة للتحسين من الأعراض الظاهرة؛ أي العلاج بالتعرض، لذلك تعدُّ هذه الطريقة الأكثر فعالية للعلاج النفسي للقلق.

العلاج الدوائي

وتستخدم بحال عدم التحسن بالعلاجات النفسية، وهناك مجموعة من الأدوية التي يمكن أن تساعدك في علاج القلق والتوتر، مثل:

  • مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs):وهذا النوع من الأدوية يساعدك في زيادة مستوى السيروتونين في الدماغ، الذي يساعد في التغلب على القلق، ومن الأمثلة عنه، السيرترالين، والاسيتالوبرام، والباروكسيتين.
  • مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين والنورأدرينالين (SNRIs):يوصف بحال عدم فعالية الـ (SSRIs)، ويرفع مستوى النورأدرينالين والسيروتونين في دماغك، مثل الفينلافاكسين، والدولوكستين.
  • البريجابالين (Pregabalin):وهو مضاد اختلاج، لكن له تأثيرات إيجابية في علاج القلق.
  • البنزوديازيبينات (Benzodiazepines):وهي نوع من المسكنات، يستخدم في علاج الحالات الشديدة من القلق لمدة قصيرة، وغالبًا ما يستخدم الديازيبام.

العلاج الذاتي

وذلك من خلال الاسترخاء وممارسة التمارين الرياضية، وتناول الأطعمة الصحية بأوقات منتظمة، والتفكير بإيجابية، ومحاولة الابتعاد عن الجهد والجو المشحون بالتوتر.

"
شارك المقالة:
60 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook