معلومات عن الشعر الكنكي

الكاتب: المدير -
معلومات عن الشعر الكنكي
"محتويات
معلومات عن الشعر الكنكي
العناية بالشعر الكنكي
تصفيف الشعر الكنكي
نصائح لصاحبات الشعر الكنكي

الشعر الكنكي أو الشعر الإفريقي هو نوع من أنواع الشعر ذات الملمس الخشن والمظهر المجعد بشكل كبير مما يجعله يمثل مشكلة لدى صاحبته والتي تتطلب منها وقت كبير لكي تفهم كيفية الاعتناء به والمحافظة عليه، إذ يتصف بالجفاف والحاجة إلى الترطيب مما تطرح تساؤل كيف اعرف نوع شعري ومن خلال الوصول إلى الجواب الخاص به يكمن الحل الخاص بتلك المشكلة ومن ثم الوصول إلى طريقة حلها وعلاجها.

معلومات عن الشعر الكنكي

يوجد الكثير من الجدل والتساؤلات حول الشعر الكنكي أو الشعر الإفريقي وكيفية الحصول من خلاله على إطلالة جميلة ومميزة ترضي صاحبته وتشعرها بالثقة في نفسها وجمالها إذ أن له الكثير من المميزات والطرق المختلفة في التصفيف التي أخذت في التطور عبر العصور والأعوام الماضية والتي أخذت من البحث والمحاولات أكثر مما يحتاج إليه أنواع الشعر الأخرى.

وقد ورد فيما أجري حوله من دراسات أن النساء السود هن من يتميزن بذلك النوع من الشعر أكثر من النساء ذوات البشرة الفاتحة، ونتيجة لامتلاكهن الشعر الكنكي فإنهن يبذلن الكثير من الوقت والمال في العناية به وهو ما صرحت به شركات التسويق وصناعة مواد العناية بالشعر أن نفقات شراء مستحضرات العناية بالشعر الإفريقي قد بلغت حوالي ثمانمائة مليون دولار.

ولا شك أن الشعر يمثل أهمية عظيمة بالنسبة لجميع النساء والفتيات ولكن حينما يتعلق الأمر بالـKINKY HAIR فإن له طرق عناية خاصة به من خلال اتباعها يمكن الوصول إلى أفضل مظهر وملمس، وعلى العكس من ذلك فإن الإهمال به والجهل بالطرق الصحيحة للعناية به يترتب عليها إصابته بالتقصف والتكسر والجفاف وبالتالي ينعكس ذلك على المظهر العام لصاحبته.

الجدير بالذكر أن الشعر التاريخي لا يعد مجرد صيحة أو موضة فقط بل إن له تاريخ قديم خاص بالناسء السود الفاتنات والتي انتشرت صورهن في العالم أجمع، كما إنه يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالحركات السياسية الراديكالية ومنها (الفهود السود وحركة الوعي الأسود في جنوب افريقيا)، ولذلك لم يعد النظر إليه يتوقف على كونه مجرد نوع من بين أنواع الشعر المختلفة ولكنه علامة مميزة لبعض أنواع الشعوب والسياسات بالعالم.

وعلى الرغم من أن أجناس البشرة الأخرى قد تتمتع بالشعر ذو المستقيم، المموج أو المجعد ولكن أصحاب الشعر الكنكي يمتلكون شعور مموجة للغاية ملفتة حول بعضها لولبية إن تم العناية بها كما يجب لذلك أن يكون سوف تصبح ذات مظهر أجمل من أي ملمس أو نوع شعر آخر.

العناية بالشعر الكنكي

من المعروف عن الشعر الكنكي أنه جاف يفتقر إلى الترطيب وقد نصح الخبراء بضرورة غسله مرة كل أسبوع أو عشرة أيام على لكي لا يتم تجريده من مواد الترطيب والزيوت الطبيعية التي يفرزها، ولا ينبغي أن تمتد المدة إلى أسبوعين لما قد ينمو به وبفروة الرأس من بكتيريا ضارة غير نافعة وهو أمر غير صحي للشعر على الإطلاق، مع أهمية استخدام الشامبو الخاص بالشعر الجاف ومن ثم المنعم، يليه المرطب المناسب للشعر الكنكي أو الشعر شديد التجعد.

يرجع السبب في تجعد الشعر الإفريقي إلى ما يتمتع به من طبيعة مموجة شديدة وكثيفة يكون من الصعب معها وصول الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس إلى نهايات جذع الشعرة وبالتالي تبقى الأطراف في حالة من الجفاف الشديد، لذلك لابد من ترطيب الشعر مرة على الأقل بالأسبوع، والترطيب العميق مرة كل أسبوعين على الأقل للمحافظة على رطوبته وسهولة تصفيفه والحد من تشابكه.

ولابد من الإشارة إلى الطريقة التي يمكن أن يتم من خلالها ترطيب الشعر الكنكي والمعروفة باسم (LOC) وهي عبارة عن أسلوب عناية بالشعر مكون من ثلاث خطوات هي الماء (liquid)، ثم الزّيت (oil)، ثم الكريم (cream)، حيث تبدأ في ترطيب الشعر عن طريق رشه بواسطة الماء، يليه توزيع بضع قطرات من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون على كامل الشعر، بينما الخطوة النهائية فتتمثل في وضع الكريم المرطب على فروة الرأس وكامل الشعر حتى نهاياته.

تكمن أهمبة تلك الطريقة في وقاية الشعر من الجفاف وفقد الرطوبة مع الحرص على ألا يصبح ملمس الشعر عقب تطبيق تلك الطريقة دهني وهو ما لا يحدث في الغالب في حالة الشعر الكنكي حيث يمتص المواد المرطبة إلى حد كبير وبالتالي تتغلغل حتى جذع الشعرة، ولذلك ينصح باستخدام كريمات الشعر الخفيفة أو الزيوت مثل زيت بذر العنب وغيرها من الزيوت التي يمكن أن يمتصها الشعر بسهولة بدلاً مما تبقى على الشعر من الخارج تحيط به فقط دون أن يمتصه. [1]

تصفيف الشعر الكنكي

دوماً ما يفضل حينما يتم تصفيف الشعر الكنكي أن يتم اختيار تسريحات بسيطة وسهلة لتجنب تعرض الشعر للضرر والتلف، وعلى الرغم من اعتماد الكثير من صاحبات ذلك النوع من الشعر الضفائر الضيقة الكثيفة أو الجل الثقيل الصلب للشعر أو الخصل المركبة بواسطة الغراء، مع أهمبة تجنب الاستعانة بمواد التمليس والفرد الكيميائية لما تمثله من خطورة على الشعر ومن ثم إضعافه الأمر الذي قد يصل إلى موت بصيلة الشعر وعدم مقدرتها على النمو من جديد.

ولذلك لابد من تجنب استخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوي مادة السلفات التي تقوم بسحب الزيوت الطبيعية من فروة الرأس، كما أن الكحول والسيليكون والغليسيرول لهم ذات النتائج الضارة والآثار السلبية المترتبة على استخدامها والتي ينتج عنها جفاف الشعر، إذاً ومما سبق ذكره لكي يحصل الشعر الكنكي على العناية التي يتطلبها ويحتاج إليها لابد من الحرص الشديد قبل شراء أو استخدام أي منتج والتأكد من أنه مناسب وصحي للشعر الكنكي أو الأفريقي. [2]

نصائح لصاحبات الشعر الكنكي

الشعر الكنكي أو الأفريقي جميل في جميع حالاته سواء كان مضفراً أو مفروداً ولكن السر وراء جماله يكمن في حالته الصحية ومدى ما يتمتع به من ترطيب خاصة في حالة تجنب استخدام المواد الكيميائية أو تلك التي تتسبب له في التلف أو الضرر والتي ينتج عنها التكسر أو الجفاف، إذ أن القليل من العناية بالشعر الكنكي تعطي نتائج رائعة تستحق التجربة.

الخطوة الأولى في العناية بالشعر الكنكي تتمثل في غسله والتي لابد أن تزيد عن مرة كل عشرة أيام مما يجعل الشعر قادر على الاستفادة من مواد الترطيب المضافة إليه أو تلك التي يفرزها طبيعياً، ولكن في الحالة التي ترغب بها صاحبة الشعر الكنكي في تنظيف الشعر وغسله يمكنها الاستعانة بغسله بواسطة البلسم كل ثلاث أو خمسة أيام، مع الحرص على تطبيق الأقنعة التي تمنح الشعر الترطيب الذي يحتاج إليه قبل كل غسلة، مع التركيز على ترطيب نهايات الشعر وأطرافه.

النوم على وسادة حرير أو ستان وتجنب غطاء الوسادة القطني الذي يقوم بامتصاص المواد المرطبة من الشعر وما ينتج عنه من تكسر وجفاف وضرر للشعر، وإن كان من الصعب وضع كيس حريري أو ستان يمكن تغطية الشعر وقت النوم بواسطة غطاء شعر من تلك الخامة.

المراجع"
شارك المقالة:
14 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook