معلومات عن الأسنان وآلامها وكيفية خلع الضرس منزليا

الكاتب: رامي -
معلومات عن الأسنان وآلامها وكيفية خلع الضرس منزليا
"

معلومات عن الأسنان وآلامها وكيفية خلع الضرس منزليا

  • يعاني كل شخص في فترة ما من آلام الأسنان نتيجة التسوس أو غيرها من الأسباب وهذا نظرًا لأن الأسنان ترتبط ارتباطًا مباشرًا مع الأعصاب والفك، لذلك يكون الحل الأمثل للكثيرين التخلص من السن الذي يسبب لهم ألم.
  • وفي الوقت الحالي تطورت أساليب خلع الأسنان بشكل كبير جدًا فأصبحت أقل ألماً وهذا بسبب الاعتماد على المخدر الموضعي، فكان قديماً الجميع يهابون خلع الأسنان نظرًا للألم الكبير الذي كان يشعرون به.
  • ولكن حالياً أصبح الأمر أسهل بكثير على الأطباء وعلى المريض فأصبح الطبيب يقوم بعمله بشكل أريح، ويتساءل الكثير عن الأسنان اللبنية فمن الجدير بالذكر أن الأسنان اللبنية ترتبط بمرحلة الطفولة حيث تبدأ الأسنان بالتخلخل وتسقط من تلقاء نفسها دون الحاجة لطبيب لذلك سنقدم لكم الطرق الآمنة لخلع الأسنان في المنزل.

طريقة خلع الضرس في المنزل

  • ليس جميع الأسنان يمكن خلعها في المنزل بل أن إزالة أسنان وضروس البالغين يجب أن تتم عند طبيب مختص بالأسنان لكي يكون الوضع آمن.
  • حيث يقوم الطبيب بحقن المريض بمخدر موضعي قبل عملية الخلع لكي يكون الألم أقل وبعد ذلك يصف له بعد الأدوية المسكنة لمنع تضاعف الالتهابات وبعض الأدوية المخصصة لالتئام الجرح.
  • ولكن بالنسبة للأسنان اللبنية عند الأطفال فيمكن أن يتم خلعها في المنزل بكل سهولة دون الحاجة للذهاب إلى طبيب لذلك سنقدم لكم فيما يلي بعض من الطرق الآمنة لخلع أسنان الأطفال في المنزل:

1- الاعتماد على اللسان

الاعتماد على اللسان من أجل خلع الأسنان من أكثر الطرق الفعالة كما أنها لا تسبب أي ألمًا ويستطيع الطفل إن يقوم بهذه الطريقة بمفرده في أي وقت وفي أي مكان، فيتم استخدام اللسان لخلخلة السن لإضعافه وبالتالي يكون سهل الخلع.

2- الاعتماد على الأصابع

من الممكن أن يتم الاعتماد على الأصابع لتحريك وخلخلة السن لإضعافه وبالتالي يسهل خلعه ولكن يجب توخي الحذر عند الاعتماد على هذه الطريقة فيجب أن تكون الأصابع نظيفة ويجب تجنب تحريك السن بقوة.

3- تناول الأطعمة الصلبة

يمكن أن نعطي الطفل بعض من المأكولات الصلبة والقاسية مثل الجزر لأن هذه الطريقة ستساعد على الضغط على السن وبالتالي يصبح ضعيفاً ومن السهل خلعه، ولكن يجب أن يكون الطفل حذراً بأن لا يبلع السن أثناء القضم.

4- تنظيف الأسنان

من الممكن أن يتم استخدام طريقة تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون لأن هذه الطريقة تساعد بالضغط على السن وبالتالي يسهل إزالته بدون أي آلام.

5- إمساك السن بقطعة قماش

من الممكن أن يتم إعطاء الطفل قطعة قماش ويقوم بإمساك السن بواسطتها مع تحريك السن للوراء وللأمام، وتعد هذه الطريقة من الطرق المألوفة منذ القدم ولا تسبب أي ألم.

وإن فشلت الطرق التي تم ذكرها من الأفضل أن يتم انتظار بعض الوقت فربما يسقط السن دون أي تدخلات خارجياً أو يمكن أن يتم مراجعة طبيب الأسنان لإيجاد أنسب الطرق لإزالة سن الطفل بدون ألم.

طريقة خلع الضرس عند الطبيب

ينبغي على كل شخص يرغب في التخلص من الضرس أن يقوم بمراجعة طبيب أسنان ولا يقوم بإزالة الضرس بنفسه منعًا لحدوث أي مضاعفات مثل الالتهابات أو الكثير من المشكلات الأخرى التي تضر بصحته، وفيما يلي سنقدم أهم الخطوات التي يتبعها الطبيب عند الخلع:

  • قبل أن يقوم الطبيب بخلع الضرس يقوم بفحصه أولاً ويتأكد من أن الحالة تحتاج للخلع أم لا.
  • في حالة احتياج الضرس للخلع يقوم الطبيب بتجهيز الضرس من خلال وضع المخدر الموضعي أو الكلي وهذا يختلف بناءً على حالة الضرس، ويساعد المخدر في عدم الشعور بالألم عند الخلع.
  • يقوم الطبيب باستخدام أداة تدعى الكلابة وتشبه الكماشة ليقوم بخلع الضرس باستخدامها.
  • بعد الخلع يعطي الطبيب قطن للمريض لتضغط فمه ليتوقف الدم.
  • يصف الطبيب عدد من الأدوية المسكنة للألم والمضادة للالتهابات.

نصائح عند خلع الضرس أو الأسنان في المنزل

هناك مجموعة من الأمور يجب أن يتم وضعها بالاعتبار عند القيام بخلع الأسنان في المنزل، ومن هذه الأمور ما يلي:

  • يجب التأكد من نظافة اليدين قبل محاولة خلع الأسنان بواسطة اليدين.
  • يجب البعد عن استخدام القوة أثناء الخلع لكيلا يحدث أي مضاعفات.
  • يجب أن يتم تعقيم المواد المستخدمة في خلع الأسنان.
  • يجب أن يتم الابتعاد عن تناول الطعام لفترة ما لتجنب الشعور بأي ألم.
  • لابد أيضاً من تجنب تناول المشروبات.

إرشادات للحفاظ على الأسنان

من الضروري أن يتم تنظيف الأسنان بشكل يومي باستخدام الفرشاة والمعجون، ويجب أن يتم تنظيف الأسنان بلطف لعدم جرح اللثة، بالإضافة لتجنب تناول الأطعمة القاسية التي تؤذي الأسنان، ويفضل أن يتم مراجعة الطبيب بشكل دوري للاطمئنان على صحة الأسنان.

"
شارك المقالة:
49 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook